"حي الأصلم" في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام (1995) - تفاصيل (200) مليون دولار للاردن لدعم الفقراء واللاجئين السوريين ..تفاصيل تفاصيل امتحان الطلبة العائدين من السودان (رابط) اصابة ضابط وضابط صف من ادارة المخدرات بمداهمة في عمان - تفاصيل الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس (39) ..تفاصيل الحکومة تغري 7200 موظف بـ“مزایا تقاعدیة“ الحرارة أعلى من معدلها ب ٧ درجات العبداللات: الحكومة تعمل لتوفير بيئة المناسبة لذوي الاعاقة مبادرة معرض بنت بلادي في يومها الثالث والاخير تأجيل جلسة قضية الدخان لوجود مطيع بالمستشفى البدء بإجراء مراجعة شاملة لنظام الخدمة المدنية المبعوث الأمريكي الخاص يزور الأردن المعاني: بحث توفير فرص عمل لحملة الدكتوراه المتعطلين احاله مدير عام الاحوال والجوازات فواز الشهوان الى التقاعد الحكومة تحيل موظفي التقاعد المدني للتقاعد لإتاحة الفرصة للشباب لجنة المركبات الحكومية تباشر جولاتها الميدانية بالاسماء .. تعيين 4 مفوضين في الطيران المدني واخر بإقليم البترا الأشغال المؤقتة (20) عام لأربعيني قتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران الدفاع المدني يدعو لعدم التعرض للاشعة الشمس
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2019-06-11 | 11:06 am

1366 شكوى ضد أداء بنوك في الأردن

1366 شكوى ضد أداء بنوك في الأردن

جفرا نيوز - ارتفع عدد الشكاوى ضد أداء بنوك في الأردن بنسبة 35.5% في العام الماضي، وفق تقرير البنك المركزي الأردني.

وقال التقرير إن عدد الشكاوى المقدمة إلى دائرة حماية المستهلك في البنك خلال 2018، بلغ 1366 شكوى، منها 1265 شكوى على البنوك، إضافة إلى 75 شكوى على مؤسسات غير بنكية.

وأظهرت البيانات أن أعلى نسبة شكاوى مقدمه من العملاء كانت حول العقود وشروط تعامل مبرمة بين البنوك والعملاء وبنسبة 32% من الإجمالي.

وحلت الشكاوى حول ارتفاع أسعار الفائدة أو العائد جراء الاقتراض من قبل العملاء في المرتبة الثانية وبنسبة بلغت 18%، حيث وصلت إلى 228 شكوى، نظرا لارتفاع أسعار الفائدة على القروض المتضمنة لأسعار فائدة متغيرة على إثر رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي.

وتركزت 8.6% من شكاوى العملاء حول بيئة العمل داخل البنوك والمؤسسات المقرضة، فيما توزعت النسبة المتبقية من الشكاوى الواردة إلى البنك المركزي حول سلوك التعامل المهني والعمولات والرسوم والشيكات والخدمات الإلكترونية، والرواتب والحوالات والاسترحام.

عدد الشكاوى على المؤسسات غير البنكية بلغت 75 شكوى، أي 5.5% من إجمالي الشكاوى، منها ما نسبته 21.3% حول الخدمات الإلكترونية والحوالات بنفس النسبة لكل منها.

ووفق التقرير، ارتفع عدد شكاوى عملاء البنك إلى 1265 العام الماضي، مقارنة مع 934 شكوى تم تسجيلها في 2017، وبارتفاع نسبته 35.4%.

وقال التقرير إن الاتصال الهاتفي من أبرز القنوات التي تم من خلالها استقبال شكاوى العملاء وبنسبة 49.2% من إجمالي الشكاوى، يليها البريد الإلكتروني بنسبة 12.2%، والحضور الشخصي للبنك المركزي بنسبة 12.2%، والموقع الإلكتروني للبنك بنسبة 10.9%، فيما توزعت باقي النسب على قنوات أخرى.