الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة غنيمات : تعليق الإضراب ضروري لمصلحة الطلبة لأنهم ليسوا جزء من الازمة ..تفاصيل انحسار الموجة الحارة و اجواء خريفية معتدلة الحرارة اليوم ..تفاصيل الامن : احباط تهريب (50) الف حبة مخدرة الى دولة مجاورة وضبط شخصين تورطا بالقضية وفيات الأحد 22-9-2019 نتائج القبول الموحد لأبناء الأردنيات (رابط) تخصيص 50 ألف دينار لصيانة منزل محافظ الزرقاء دفعة ثانية لمتضرري السيول منتصف الأسبوع طقس خريفي نهار الأحد
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2019-06-11 | 11:06 am

1366 شكوى ضد أداء بنوك في الأردن

1366 شكوى ضد أداء بنوك في الأردن

جفرا نيوز - ارتفع عدد الشكاوى ضد أداء بنوك في الأردن بنسبة 35.5% في العام الماضي، وفق تقرير البنك المركزي الأردني.

وقال التقرير إن عدد الشكاوى المقدمة إلى دائرة حماية المستهلك في البنك خلال 2018، بلغ 1366 شكوى، منها 1265 شكوى على البنوك، إضافة إلى 75 شكوى على مؤسسات غير بنكية.

وأظهرت البيانات أن أعلى نسبة شكاوى مقدمه من العملاء كانت حول العقود وشروط تعامل مبرمة بين البنوك والعملاء وبنسبة 32% من الإجمالي.

وحلت الشكاوى حول ارتفاع أسعار الفائدة أو العائد جراء الاقتراض من قبل العملاء في المرتبة الثانية وبنسبة بلغت 18%، حيث وصلت إلى 228 شكوى، نظرا لارتفاع أسعار الفائدة على القروض المتضمنة لأسعار فائدة متغيرة على إثر رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي.

وتركزت 8.6% من شكاوى العملاء حول بيئة العمل داخل البنوك والمؤسسات المقرضة، فيما توزعت النسبة المتبقية من الشكاوى الواردة إلى البنك المركزي حول سلوك التعامل المهني والعمولات والرسوم والشيكات والخدمات الإلكترونية، والرواتب والحوالات والاسترحام.

عدد الشكاوى على المؤسسات غير البنكية بلغت 75 شكوى، أي 5.5% من إجمالي الشكاوى، منها ما نسبته 21.3% حول الخدمات الإلكترونية والحوالات بنفس النسبة لكل منها.

ووفق التقرير، ارتفع عدد شكاوى عملاء البنك إلى 1265 العام الماضي، مقارنة مع 934 شكوى تم تسجيلها في 2017، وبارتفاع نسبته 35.4%.

وقال التقرير إن الاتصال الهاتفي من أبرز القنوات التي تم من خلالها استقبال شكاوى العملاء وبنسبة 49.2% من إجمالي الشكاوى، يليها البريد الإلكتروني بنسبة 12.2%، والحضور الشخصي للبنك المركزي بنسبة 12.2%، والموقع الإلكتروني للبنك بنسبة 10.9%، فيما توزعت باقي النسب على قنوات أخرى.
ويكي عرب