7 إصابات بحادث بين مركبتين في الغور الخارجية: لم نتسلم أسباب استثناء الأردن من القائمة البريطانية تعليق جميع فعاليات مهرجان صيف عمان هذا العام تفاصيل جديدة عن حالة الوفاة العاشرة وفاة ستيني متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في مستشفى الأمير حمزة التربية: احتساب اجرة الوقت الاضافي للعاملين في امتحان التوجيهي افتتاح الموسم الصيفي لنادي مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب تسجيل 11 اصابة بكورونا منها واحدة محلية هيئة الاعتماد تصدر شهادات امتحان الكفاءة الجامعية وقفة احتجاجية قرب السفارة الأميركية ترفض “ضم الضفة” نسبة إشغال الفنادق الشاطئية في العقبة 95% نهاية الأسبوع أجواء حارة وجافة والحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 7 درجات القيمة الصفرية لـ”بند الوقود” تخفض قيم فواتير الكهرباء بنسب ملحوظة الجمعة.. طقس صيفي حار نهارا ومعتدل ليلا العقبة: وقف العمل بقرار “10 دنانير لكل من يصطاد كلبا” 130 إصابة بتسرب المصنع .. والبطاينة يطلب التحقيق التربية: الانتهاء من تدقيق اجابات الرياضيات الادبي مجلس الخدمة المدنية يقر تعليمات جائزة الموظف المثالي والدليل الارشادي للتعاقب الوظيفي إنجاز 75% من الجدار الاستنادي لسيل الزرقاء احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الثلاثاء-2019-06-11 | 12:48 pm

امريكا إيران... تحركات تحت الطاولة

امريكا إيران... تحركات تحت الطاولة

جفرا نيوز - د. زياد الشخانبة

تجري ترتيبات لصفقة تبادل أسرى بين طهران وواشنطن من خلال بيروت لتسليم نزار زكا المتهم بالتجسس لصالح أمريكا في طهران، مقابل تسليم أسرى إيرانيين .

هذه التسريبات التي تحدّث عنها مركز الدراسات والأبحاث الانتروستراتيجية تفيد بأن طائرة امريكية وصلت مطار بيروت من تل ابيب بحسب موقع "Intel Sky" وكانت تحمل الأسرى الإيرانيين رغم نفي مطار رفيق الحريري أن الطائرة الأمريكية التي هبطت في بيروت قد أقلعت من تل أبيب وإنما من مكان آخر حسب تصريح رئيس المطار .

ويشير مركز الابحاث بشكل غير معلن إلى مفاوضات قد تجري بالقريب بين الجانبين في بغداد بوساطة مباشرة لوزير النفط العراقي "ثامر الغضبان" وأنه وبحسب المصادر، واشنطن تفاوض طهران على برنامج شبيه بالنفط مقابل الغذاء الذي أبرمته مع صدام حسين سابقاً.

من جانب آخر بدا الاندفاع العربي تجاه شحن امريكا للحرب ضد إيران قد تراجع بعد الصدمة التي كشف عنها الحوثيون والذين يستطيعون ضرب مواقع خليجيّة حساسة.

وفي ذات الأمر، يظهر أن تراجع نسبة وقوع حرب بين امريكا وإيران قد زادت كما قلنا في مقال سابق؛ إذ يستحيل أن يدخل ترامب في حرب أو مواجهة وهو يعقد النية على خوض انتخابات لا يريد فيها أن يُسأل عن وقوع أخطاء أو ضحايا أو غيره المواقف والسياسات التي تفتح الباب لمضايقته انتخابياً.

يُضاف لِما سبق، أن الدول الأوروبية وأيضاً عربية كالأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان ترفض تماماً تبادل للنار في بحر الخليج اضافة إلى رفض روسيا والصين واليابان وكوريا الشيء الذي يعزز من الرأي الذي يقول باللاحرب، ويُعزز سياسة الضغط فقط والإملاء الامريكي على إيران لقبول شروطها بالتفاوض خصوصاً اعادة انتاج مشروع النفط مقابل الغذاء سيء الصيت.