8 اصابات جراء حادث سير بين قلاب وباص على الطريق الصحراوي أردني يوزع الكنافة بعد إتمام اجراءات الطلاق ضبط 3 مطلوبين بينهم مصنف خطير جدا بالزرقاء الغاء حفل مغنية امريكية في الاردن بسبب تأييدها العلني للاحتلال الإسرائيلي "الحويطات" تعفو عن مسبب حادث راح ضحيته (4) أفراد على الطريق الصحراوي إخماد حريق في محكمة بداية الزرقاء وفيات الاثنين 17-6-2019 توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90% مطالبات بعلاوة للمعلمين تصل إلى 50 % وتصنيف مهنتهم "شاقّة" توجٌّه حکومي لإلغاء دفتر ”خدمة العلم“ واستبداله بوثیقة إلکترونیة فقدان طفل منذ الخميس في البقعة الجرائم الإلكترونية تحذر الأردنيين الأجواء الصيفية المعتدلة مستمرة عشيرة بني مصطفي تهدد بملاحقة المسيئين قانونياً المرشحون لوظيفة معلم الثلاثاء - رابط القائمة الثانية للأدوية المخفضة الإثنين عطية يسأل عن اثمان برامج التلفزيون الاردني الصيادلة: التأمين الصحي الشامل هو الحل لقضية اسعار الأدوية في الأردن الضريبة تتوقع انخفاض أسعار السجائر الإلكترونية المعتقل الغرابية يهاتف عائلته من سورية لمدة 3 دقائق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-06-11 | 02:38 pm

العمل تقرر" تأجيل" قبول دفعات شباب عاطلين عن العمل على مشروع خدمة وطن للدراسة واجراء تغييرات جوهرية

العمل تقرر" تأجيل" قبول دفعات شباب عاطلين عن العمل على مشروع خدمة وطن للدراسة واجراء تغييرات جوهرية


جفرا نيوز - قررت وزارة العمل تأجيل قبول دفعات شباب عاطلين عن العمل على مشروع خدمة وطن للدراسة وهي الدفعة الثانية من البرنامج لتصبح بتاريخ( 21 / 7 / 2019 ) بدلا من منتصف حزيران الحالي.

ووالتاجيل يهدف وفق مصادر وزارة العمل الى إجراء التغييرات الجوهرية وتطوير الجذري على برنامج خدمة وطن وإعادة تصميم البرنامج ومناهجه وربط مخرجاته مع حاجات سوق العمل لغايات التشبيك مع القطاع الخاص, وتحويل البرنامج الى تدريبي ينتهي بالتشغيل وهو صقل المهارات وزيادة كفايات المنتسبين للبرنامج, ليكون هذا البرنامج.

وكانت الحكومة أعلنت عن برنامج خدمة وطن ويستهدف تأهيل وتدريب عشرين ألف مستفيد, ضمن أربعة قطاعات مستهدفة وهي الصناعة والانشاءات والسياحة والتجميل والحياكة, ويمنح البرنامج امتيازات: من قبيل حافز مالي (100) دينار شهرياً، التأمين ضد اصابات العمل، وجبات طعام، مواصلات ولباس, إجازة مزاولة مهنة، إعطاء أولوية في التجنيد لأفضل (10) تلاميذ في كل دفعة ( لمن تنطبق عليه شرط التجنيد), واعتبار خدمة وطن بديلاً لخدمة العلم لمن يكمل البرنامج.

. وفي تصريحات سابقة لوزير العمل نضال البطاينة، اكد فيها انه سيتم وضع اجراءات تحسينية على البرنامج ومراجعته بشكل شامل وتقييمه بشكل علمي, وتوجيهه نحو رفع مهارات المتدربين مهنيا, تبعا لاحتياجات سوق العمل الحقيقية, والتوسع والتنوع في البرامج التدريبية في قطاعات ومهن جديدة، بهدف تطوير قدرات الطلاب في عدد من المهارات, وزيادة العائد التدريبي لهم .لضمان حصول المتدربين على فرص عمل تدريجيا

وقال البطاينة إن المرحلة الحالية تتطلب تمكين وتدريب الشباب من خلال التركيز على التعليم المهني والتقني بشكل يعزز قدرات ومؤهلات الشباب الاردني, وتوفير برامج تدريب تعمل على جذب اهتمامهم للمهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

وكانت الحكومة قامت بدعوة الاف الشباب الى مشروع "خدمة الوطن” بديل خدمة العلم، وذلك في بداية العام ا، تتضمن تدريبا عسكريا لمدة شهر، و3 أشهر أخرى من التدريب المهني ويهدف البرنامج الى تخريج 20 ألف ملتحق في نهاية عام 2020. ووستتم دعوة شباب الفئة العمرية من( 18 – 25 )عاما، ولمن لم يحصلوا على شهادة حسن السيرة والسلوك، والعاطلين عن العمل منذ فترة لا تقل عن 6 أشهر.

و البرنامج غير إلزامي، وهو موجه للشباب من الذكور والإناث، ممن لم ينهوا تعليمهم الثانوي أو وصلوا إلى الصف العاشر ولم يستكملوا تعليمهم الثانوي، أو لم يحالفهم الحظ في النجاح بالثانوية العامة ولا يحملون شهادات، وذلك بهدف تمكينهم للالتحاق بسوق العمل حيث سيتم منحهم شهادة مهنة مع اجتياز البرنامج وفي نهاية البرنامج يمنح الخريج اجازة مزاولة مهنة من مركز الاعتماد وضبط الجودة.

 وان مدة التدريب العسكري سيتلقى بها الملتحق تدريبًا جادًا في المهارات العسكرية مطابقة لدورة التجنيد التي يتلقاها العسكري المستجد.

 وإن مدة البرنامج 476 ساعة تدريبية وتقسم الى مرحلتين اولاهما التدريب /العسكري لمدة شهر تتضمن تدريبات لياقة بدنية توجيه معنوي , المواطنة, الضبط والربط , اما المرحلة الثانية, فمدتها ثلاث اشهر تتضمن التدريب داخل المشاغل والمختبرات نظريا وعمليا وتسليح المتدربين بالمهارات الحياتية ودورات ريادة الاعمال والسلامة والصحة المهنية.

 وسيتلقى الملتحق خلال الاشهر الثلاثة المتبقية تدريبًا مهنيًا يؤهل الشباب الى الحياة العملية وممارسة المهن ويؤمن برنامج خدمة الوطن للملتحقين المبيت والمواصلات والوجبات وتأمين صحي واللباس "الزي”، إضافة الى راتب شهري بمقدار 100 دينار. لغايات الحصول على مهنة ضمن القطاعات المستهدفة وهي الصناعة, الانشاءات والسياحة, وبالتعاون مع القوات المسلحة الاردنية.

 والقصد من ومن الجدير بكر ان معدل البطالة ارتفع خلال الربع الثالث من عام 2018 (19.6%) بحسب تقديرات وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق د. وجيه عويس، الى نحو 240 ألف طالب وطالبة. لم يتمكنوا من اجتياز الامتحان الوزاري، والذين بلغ عددهم، بحسبه، على مدى ثلاثة أعوام حوالي 240 ألفا، "تقوم على رعايتهم وتأهيلهم للعمل مباشرة بعد انخراطهم ببرنامج دبلوم في تخصص يختاره الطالب .