الرياطي: وزير متهم بـ150 قضية فساد ضباب وأمطار وطقس بارد ليلا الإثنين بحث تعزيز العلاقات العسكرية بين الأردن وقطر “المحاسبة 2018 “: “المخاطر الزراعية” يصرف 600 ألف دينار تعويضات غير مستحقة 27.7 مليون دينار إجمالي ديون المطاحن لصالح الحكومة “المحاسبة” يكشف مخالفات مالية وفنية في مديريات “تربية” 9 ملايين دينار مخصصات لدعم النقل والبنية التحتية العام المقبل المرشح طارق المومني: مهمة النقيب تتطلب التفرغ الكامل لخدمة المهنة الصحفية العمل تتبرأ من العاملات المصابات بأمراض سارية الكهرباء:فصل التيارعن بلدية معان بعد مخاطبات ومطالبات بتسديد ذممها المالية الملك يلتقي طلبة جامعيين أردنيين حققوا نتائج متقدمة في مسابقتين عالميتين للبرمجة الرزاز : الجرائم الواقعة على المال العام لا تسقط بالتقادم بلدية الزرقاء توضح حقيقة الغداء الذي كلف 1650 دينار فرصة استثمار لإنشاء شركة طيران خاصة بالعقبة أمطار غزيرة يصاحبها البرق والرعد والبرَد هذه الليلة الملك يفتتح المبنى الجديد للمعهد القضائي الأردني (صور) الآلاف يشيعون جثمان الشهيد أبو دياك إلى مثواه الاخير وعطية يحمل النعش على كتفه (صور) ضبط مصنع يقوم بتعبئة عبوات الشامبو ومزيل العرق بعد جمعها من النفايات وزارة الداخلية توضح اجراءاتها المتعلقة بملاحظات ديوان المحاسبة اجهاض اردنية اثر تعرضها لضرب مبرح من زوجها في الشونة الجنوبية
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الثلاثاء-2019-06-11 | 03:31 pm

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية



عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الاعمال بكلية الأعمال، للباحث أسعد عدنان غيث بعنوان Competitive of Using Balanced Scorecards onImpact The Strategy: Field Study at Jordanian SMEs Manufacturing Organizations.

وهدفت هذه الرسالة إِلى دراسة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية الصناعية الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر أصحاب العمل والمدراء.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من 100 صاحب العمل/المدير العاملين لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاستبيانة. وبعد التأكد من التوزيع الطبيعي للإجابات وصدق وثبات الأداة، تم إجراء التحليل الوصفي والتحقق من الارتباط بين المتغيرات. تم اختبار الأثر بواسطة الانحدار المتعدد.

وأظهرت الدراسة أن هناك أثر لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجيات التنافسية ،إذ كان الأثر الأكبر على استراتيجية التركيز ، ثم على التمايز ثم على التكلفة .

وأوصت الدراسة بإدراج شركات أخرى في البحوث المستقبلية كون العينة في الدراسة اقتصرت على الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في جمعية المستثمرين الأردنية.

وقد تكون هذه الدراسة للباحث أسعد غيث واحدة من الدراسات القليلة التي تناولت مسألة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية في الأردن بإشادة لجنة المناقشة.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور سمير الجبالي رئيسًا ، والدكتور عبدالعزيز الشرباتي مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء الأستاذ الدكتور محمد خير أبو زيد عضوًا خارجيًا.