جمعية انتاج لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة: هذا لم يحدث مطلقا فرق ميدانية للتربية منع ادخال أكثر من كروز دخان ضبط مُتلاعب بعداد تكسي الحرارة ترتفع بشكل لافت الجمعة ضبط سارق 12 منزلا وعربي اشترك بسلب مبلغ مالي مواصفة السجائر الإلكترونية لم تنجز بعد إسرائيل تعتقل أردنية بعد ورود عدة شكاوى , غوشة تتفقد عددًا من مديريات أمانة عمّان بتوجيهات ملكية.. اللواء الحنيطي يوعز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة القوات المسلحة تشيع جثمان اللواء المتقاعد صابر المهايره ولي العهد: الزرقاء غالية علينا وأحب أن أراها بأحلى صورة ويجب معالجة الأوضاع البيئية فيها هذه المناطق ستنقطع عنها المياه في العاصمة والزرقاء والرصيفة لـ(5) ايام- تفاصيل ! البطاينة: تسفير (4890) عاملا تم ضبطهم من أصل (7952) مخالف - تفاصيل الزراعة: (33) الف دونم و(3) آلاف شجرة حرجية طالتها الحرائق الصيف الحالي غوشة بزيارة مفاجئة لمديرية تلاع العلي وخلدا وأم السماق (صور) إحالات على التقاعد في الأمن العام - أسماء الازمة الاقتصادية في ذروتها .. فهل يقدم الرزاز الطاقم الاقتصادي ككبش فداء ! والد قاتل إبن عمه يقدم نجله "فدية" و يقول: "هذه سكينة و هذا ابني، افعلوا به ما تشاؤون 18 إمراة محكومة بالإعدام في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الثلاثاء-2019-06-11 | 03:31 pm

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية



عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الاعمال بكلية الأعمال، للباحث أسعد عدنان غيث بعنوان Competitive of Using Balanced Scorecards onImpact The Strategy: Field Study at Jordanian SMEs Manufacturing Organizations.

وهدفت هذه الرسالة إِلى دراسة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية الصناعية الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر أصحاب العمل والمدراء.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من 100 صاحب العمل/المدير العاملين لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاستبيانة. وبعد التأكد من التوزيع الطبيعي للإجابات وصدق وثبات الأداة، تم إجراء التحليل الوصفي والتحقق من الارتباط بين المتغيرات. تم اختبار الأثر بواسطة الانحدار المتعدد.

وأظهرت الدراسة أن هناك أثر لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجيات التنافسية ،إذ كان الأثر الأكبر على استراتيجية التركيز ، ثم على التمايز ثم على التكلفة .

وأوصت الدراسة بإدراج شركات أخرى في البحوث المستقبلية كون العينة في الدراسة اقتصرت على الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في جمعية المستثمرين الأردنية.

وقد تكون هذه الدراسة للباحث أسعد غيث واحدة من الدراسات القليلة التي تناولت مسألة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية في الأردن بإشادة لجنة المناقشة.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور سمير الجبالي رئيسًا ، والدكتور عبدالعزيز الشرباتي مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء الأستاذ الدكتور محمد خير أبو زيد عضوًا خارجيًا.
ويكي عرب