7 إصابات بحادث بين مركبتين في الغور الخارجية: لم نتسلم أسباب استثناء الأردن من القائمة البريطانية تعليق جميع فعاليات مهرجان صيف عمان هذا العام تفاصيل جديدة عن حالة الوفاة العاشرة وفاة ستيني متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في مستشفى الأمير حمزة التربية: احتساب اجرة الوقت الاضافي للعاملين في امتحان التوجيهي افتتاح الموسم الصيفي لنادي مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب تسجيل 11 اصابة بكورونا منها واحدة محلية هيئة الاعتماد تصدر شهادات امتحان الكفاءة الجامعية وقفة احتجاجية قرب السفارة الأميركية ترفض “ضم الضفة” نسبة إشغال الفنادق الشاطئية في العقبة 95% نهاية الأسبوع أجواء حارة وجافة والحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 7 درجات القيمة الصفرية لـ”بند الوقود” تخفض قيم فواتير الكهرباء بنسب ملحوظة الجمعة.. طقس صيفي حار نهارا ومعتدل ليلا العقبة: وقف العمل بقرار “10 دنانير لكل من يصطاد كلبا” 130 إصابة بتسرب المصنع .. والبطاينة يطلب التحقيق التربية: الانتهاء من تدقيق اجابات الرياضيات الادبي مجلس الخدمة المدنية يقر تعليمات جائزة الموظف المثالي والدليل الارشادي للتعاقب الوظيفي إنجاز 75% من الجدار الاستنادي لسيل الزرقاء احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-06-11 | 05:52 pm

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

جفرا نيوز – خاص - خلافاً للتفاؤل الذي أبداه رئيس الوزراء عمر الرزاز حيال اكتشاف بئر جديدة في حقل الريشة للغاز لا يبدي الأردنيون تفاؤلا مشابهاً خاصة مع الاحباط الذي يعيشه الأردنيون اليوم باعلان رفع اسعار المحروقات بنسب متفاوتة رغم انخفاض السعر العالمي ورغم فرض ضريبة مقطوعة.

الحكومة أعلنت في أيار الماضي عن اكتشاف بئر جديدة في الحقل، الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 ملايين قدم مكعب. لكن المواقف مختلفة ازاءء جدوى هذه الابار مجتمعة فثمة من يرى انها لن تغير من الواقع شيئا ولن تنعكس على المواطن ايجابا من حيث انخفاض اسعارالمحروقات.

واكشتفت شركة البترول الوطنية، وهي المطور الوحيد للحقل، البئر الجديدة، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13 ، فهل سيؤدي هذا الاكتشاف الجديد الى رفع إنتاجية الحقل، بحيث يغطي كميات أعلى من استهلاك الأردن من الغاز. مع الاشارة الى ان حاجة الأردن يوميا تصل إلى 350 قدم مكعبة .

رئيس الوزراء تحدث عبر "تويتر"، عن أخبار مشجعة تتوالى من حقل الريشة. لكن المواطنين لا يبدون نفس التفاؤل خاصة وان تكملة تغريدة الرزاز تقول ان الاكتشاف الجديد يشكل 5 بالمئة من استهلاك المملكة اليومي لا اكثر.

السؤال الذي يردده الأردنيون لماذا قررت الحكومة بعد كل هذه السنوات من التجاهل البحث عن ابار جديدة للغاز حيث أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة.

الغريب ان من سيقوم بعمليات التنقيب هي شركة البرتول الوطنية ما يعني ان كل الاتفاقيات السابقة مع الشركات الاجنبية ملغاة رغم تذرع الحكومات المتعاقبة بقلة الامكانيات مرة والكلف العالية مرة اخرى فما الذي استجد؟

الارقام تتحدث عن حاجة شركة البترول الوطنية الى نحو 100 مليون دينا لتمويل عمليات التنقيب ويبدو ان هذا هو السبب الحقيقي للعبارة التي يرددها بعض المراقبين بأن الاردنيين لن يلمسوا اثر هذه المستجدات قريبا.