الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد أبو ظبي الملكة رانيا تطلع على الاستعدادات لإقامة أسبوع عمان للتصميم الحكومة تبشر الأردنيين: انخفاض المشتقات النفطية في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي أبو البصل : المسجد الأقصى "غير قابل للتقسيم الزماني أو المكاني" "تجار الزرقاء" متخوفون من الباص السريع اجواء حارة خلال (3) ايام القادمة - تفاصيل (2770) متسولاً تــم ضبـطــهــم مــنـذ بـدايـــة الـعـــام الحـالي في المملكة - تفاصيل (3.8) مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” العام الحالي ..تفاصيل (6.5) مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز إدارة الإصلاح في الأردن - تفاصيل وفيات الاثنين 26-8-2019 جرذ يهاجم رضيعاًً أثناء نومه بالمقابلين- صور 100 ألف دينار خسائر بلدية الرمثا في يومين جراء أحداث الشغب “التربية” تعلن موعد نتائج “تكميلية التوجيهي” غدا الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين سوق تجاري في مطار الملكة علياء العمل تحول 13 قضية فساد إلى "هيئة النزاهة" وفاة بحادث تدهور في إربد إغلاق مطعمين ومحطتين مياه في جرش د. الخشمان : (صرصور) جهاز التنفس في مستشفى الزرقاء (كيدي ومتعمد) وسنقاضي العابثين السبت عطلة رأس السنة الهجريّة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-06-11 | 05:52 pm

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

جفرا نيوز – خاص - خلافاً للتفاؤل الذي أبداه رئيس الوزراء عمر الرزاز حيال اكتشاف بئر جديدة في حقل الريشة للغاز لا يبدي الأردنيون تفاؤلا مشابهاً خاصة مع الاحباط الذي يعيشه الأردنيون اليوم باعلان رفع اسعار المحروقات بنسب متفاوتة رغم انخفاض السعر العالمي ورغم فرض ضريبة مقطوعة.

الحكومة أعلنت في أيار الماضي عن اكتشاف بئر جديدة في الحقل، الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 ملايين قدم مكعب. لكن المواقف مختلفة ازاءء جدوى هذه الابار مجتمعة فثمة من يرى انها لن تغير من الواقع شيئا ولن تنعكس على المواطن ايجابا من حيث انخفاض اسعارالمحروقات.

واكشتفت شركة البترول الوطنية، وهي المطور الوحيد للحقل، البئر الجديدة، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13 ، فهل سيؤدي هذا الاكتشاف الجديد الى رفع إنتاجية الحقل، بحيث يغطي كميات أعلى من استهلاك الأردن من الغاز. مع الاشارة الى ان حاجة الأردن يوميا تصل إلى 350 قدم مكعبة .

رئيس الوزراء تحدث عبر "تويتر"، عن أخبار مشجعة تتوالى من حقل الريشة. لكن المواطنين لا يبدون نفس التفاؤل خاصة وان تكملة تغريدة الرزاز تقول ان الاكتشاف الجديد يشكل 5 بالمئة من استهلاك المملكة اليومي لا اكثر.

السؤال الذي يردده الأردنيون لماذا قررت الحكومة بعد كل هذه السنوات من التجاهل البحث عن ابار جديدة للغاز حيث أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة.

الغريب ان من سيقوم بعمليات التنقيب هي شركة البرتول الوطنية ما يعني ان كل الاتفاقيات السابقة مع الشركات الاجنبية ملغاة رغم تذرع الحكومات المتعاقبة بقلة الامكانيات مرة والكلف العالية مرة اخرى فما الذي استجد؟

الارقام تتحدث عن حاجة شركة البترول الوطنية الى نحو 100 مليون دينا لتمويل عمليات التنقيب ويبدو ان هذا هو السبب الحقيقي للعبارة التي يرددها بعض المراقبين بأن الاردنيين لن يلمسوا اثر هذه المستجدات قريبا.
 
ويكي عرب