"التلهوني" يتفقد محكمة الزرقاء عقب اندلاع حريق فيها الحكومة تستجيب لمطلب "مستثمري الإسكان" بإجراء انتخابات جمعيتهم ضبط اعتداءات جديدة على خطوط مياه في الكرك لبيعها 8 اصابات جراء حادث سير بين قلاب وباص على الطريق الصحراوي أردني يوزع الكنافة بعد إتمام اجراءات الطلاق الغاء حفل مغنية امريكية في الاردن بسبب تأييدها العلني للاحتلال الإسرائيلي "الحويطات" تعفو عن مسبب حادث راح ضحيته (4) أفراد على الطريق الصحراوي إخماد حريق في محكمة بداية الزرقاء وفيات الاثنين 17-6-2019 توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90% مطالبات بعلاوة للمعلمين تصل إلى 50 % وتصنيف مهنتهم "شاقّة" توجٌّه حکومي لإلغاء دفتر ”خدمة العلم“ واستبداله بوثیقة إلکترونیة فقدان طفل منذ الخميس في البقعة الجرائم الإلكترونية تحذر الأردنيين الأجواء الصيفية المعتدلة مستمرة عشيرة بني مصطفي تهدد بملاحقة المسيئين قانونياً المرشحون لوظيفة معلم الثلاثاء - رابط القائمة الثانية للأدوية المخفضة الإثنين عطية يسأل عن اثمان برامج التلفزيون الاردني الصيادلة: التأمين الصحي الشامل هو الحل لقضية اسعار الأدوية في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-06-11 | 05:52 pm

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

حقل الريشة .. الرزاز متفائل والمواطنون محبطون ولن يلمسوا اثراً لهذا السبب !

جفرا نيوز – خاص - خلافاً للتفاؤل الذي أبداه رئيس الوزراء عمر الرزاز حيال اكتشاف بئر جديدة في حقل الريشة للغاز لا يبدي الأردنيون تفاؤلا مشابهاً خاصة مع الاحباط الذي يعيشه الأردنيون اليوم باعلان رفع اسعار المحروقات بنسب متفاوتة رغم انخفاض السعر العالمي ورغم فرض ضريبة مقطوعة.

الحكومة أعلنت في أيار الماضي عن اكتشاف بئر جديدة في الحقل، الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 ملايين قدم مكعب. لكن المواقف مختلفة ازاءء جدوى هذه الابار مجتمعة فثمة من يرى انها لن تغير من الواقع شيئا ولن تنعكس على المواطن ايجابا من حيث انخفاض اسعارالمحروقات.

واكشتفت شركة البترول الوطنية، وهي المطور الوحيد للحقل، البئر الجديدة، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13 ، فهل سيؤدي هذا الاكتشاف الجديد الى رفع إنتاجية الحقل، بحيث يغطي كميات أعلى من استهلاك الأردن من الغاز. مع الاشارة الى ان حاجة الأردن يوميا تصل إلى 350 قدم مكعبة .

رئيس الوزراء تحدث عبر "تويتر"، عن أخبار مشجعة تتوالى من حقل الريشة. لكن المواطنين لا يبدون نفس التفاؤل خاصة وان تكملة تغريدة الرزاز تقول ان الاكتشاف الجديد يشكل 5 بالمئة من استهلاك المملكة اليومي لا اكثر.

السؤال الذي يردده الأردنيون لماذا قررت الحكومة بعد كل هذه السنوات من التجاهل البحث عن ابار جديدة للغاز حيث أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة.

الغريب ان من سيقوم بعمليات التنقيب هي شركة البرتول الوطنية ما يعني ان كل الاتفاقيات السابقة مع الشركات الاجنبية ملغاة رغم تذرع الحكومات المتعاقبة بقلة الامكانيات مرة والكلف العالية مرة اخرى فما الذي استجد؟

الارقام تتحدث عن حاجة شركة البترول الوطنية الى نحو 100 مليون دينا لتمويل عمليات التنقيب ويبدو ان هذا هو السبب الحقيقي للعبارة التي يرددها بعض المراقبين بأن الاردنيين لن يلمسوا اثر هذه المستجدات قريبا.
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر