المعونة: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج الحبس (20) عاما لأردني أحرق زوجته "الأمانة" توقف عمال الوطن عن العمل ظهر الثلاثاء بالأسماء .. ترفيع عدد من الحكام الإداريين في الداخلية الى رتبة محافظ "حي الأصلم" في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام (1995) - تفاصيل (200) مليون دولار للاردن لدعم الفقراء واللاجئين السوريين ..تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز تفاصيل امتحان الطلبة العائدين من السودان (رابط) اصابة ضابط وضابط صف من ادارة المخدرات بمداهمة في عمان - تفاصيل الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس (39) ..تفاصيل الحکومة تغري 7200 موظف بـ“مزایا تقاعدیة“ الحرارة أعلى من معدلها ب ٧ درجات العبداللات: الحكومة تعمل لتوفير بيئة المناسبة لذوي الاعاقة مبادرة معرض بنت بلادي في يومها الثالث والاخير تأجيل جلسة قضية الدخان لوجود مطيع بالمستشفى البدء بإجراء مراجعة شاملة لنظام الخدمة المدنية المبعوث الأمريكي الخاص يزور الأردن المعاني: بحث توفير فرص عمل لحملة الدكتوراه المتعطلين احاله مدير عام الاحوال والجوازات فواز الشهوان الى التقاعد الحكومة تحيل موظفي التقاعد المدني للتقاعد لإتاحة الفرصة للشباب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-06-11 |

حماية المستهلك تطالب بوضه نظام خاص لتنظيم عمل البسطات

حماية المستهلك تطالب بوضه نظام خاص لتنظيم عمل البسطات

جفرا نيوز - طالبت "حماية المستهلك" الحكومة بأهمية وضع نظام خاص لتنظيم البسطات المنتشرة في الشوارع من خلال تحديد مواقع مخصصة ومناسبة لها وضمن شروط وأسس تحكم عملها وفي كافة البلديات أو المجالس المحلية.

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان صحفي اليوم أنه يجب على الجهات ذات العلاقة مراعاة مصالح أصحاب هذه البسطات والذين هم غالباً من الطبقة الفقيرة التي لا تجد قوت يومها الا من خلال البيع على هذه البسطات.

 ذلك إن إزالة وإتلاف ما يباع على هذه البسطات من منتجات وبشكل عشوائي يتسبب بخسائر مادية كبيرة لهؤلاء الفقراء الذين هم بأمس الحاجة للمال للإنفاق على عوائلهم. كما إن إزالة هذه البسطات بطريقة متسرعة يلحق الأذى النفسي والاجتماعي بهم، خاصة أنه لا توجد طريقة حكومية مناسبة تنظم عملهم .

وأكد د. عبيدات أنه يتوجب على الحكومة العمل على إنشاء مشاريع إنتاجية لهذه الطبقة من الفقراء يكون هدفها – أي المشاريع- مساعدتهم على العيش بكرامة وأمان وذلك من خلال تخصيص الأموال المناسبة لهم ومن خلال وزارة الشئون الاجتماعية.

 وكل هذا بهدف مساعدتهم للتخلص من الأوضاع الاقتصادية الصعبة والمتردية لهم. ذلك أن حفزهم على الإنتاجية يكون من خلال قيامهم بإنشاء مشاريع إنتاجية زراعية وحرفية وغيرها لزيادة النمو الاقتصادي للدولة سنويا وهو الأمر الذي سينعكس ايجابيا على القدرات الشرائية والمعيشية لهذه الأسر الفقيرة والتي تعد بالالاف.

كما دعا رئيس "حماية المستهلك" امين عمان ورؤساء البلديات الكبرى بضرورة التحرك وحل هذه المشكلة التي تعمقت بسبب تأجيل وضع نظاماً عادلاً ومتوازناً للبسطات العادل ومن سنة لأخرى. 

حماية المستهلك تعتقد أنه لربما يكون التحرك الفعّال من خلال تشكيل لجنة تمثل كافة الأطراف ذات العلاقة وبإشراف مباشر من وزارة الادارة المحلية وصولاً لوضع الخطط والبرامج الفعّالة للتعامل مع هذه المشكلة وكما تفعله بلدان عديدة في هذا العالم للحفاظ على هذه الفئة من الفقراء من أصحاب البسطات الذين يعيلون الاف الأسر الاردنية.