الحكومة تبشر الأردنيين: انخفاض المشتقات النفطية في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي أبو البصل : المسجد الأقصى "غير قابل للتقسيم الزماني أو المكاني" "تجار الزرقاء" متخوفون من الباص السريع اجواء حارة خلال (3) ايام القادمة - تفاصيل (2770) متسولاً تــم ضبـطــهــم مــنـذ بـدايـــة الـعـــام الحـالي في المملكة - تفاصيل (3.8) مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” العام الحالي ..تفاصيل (6.5) مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز إدارة الإصلاح في الأردن - تفاصيل وفيات الاثنين 26-8-2019 جرذ يهاجم رضيعاًً أثناء نومه بالمقابلين- صور 100 ألف دينار خسائر بلدية الرمثا في يومين جراء أحداث الشغب “التربية” تعلن موعد نتائج “تكميلية التوجيهي” غدا الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين سوق تجاري في مطار الملكة علياء العمل تحول 13 قضية فساد إلى "هيئة النزاهة" وفاة بحادث تدهور في إربد إغلاق مطعمين ومحطتين مياه في جرش د. الخشمان : (صرصور) جهاز التنفس في مستشفى الزرقاء (كيدي ومتعمد) وسنقاضي العابثين السبت عطلة رأس السنة الهجريّة الرزاز يضع حجر الأساس للمعرض الدائم لمنتجات البادية والريف الكباريتي يهاجم الحكومة وفريز
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-06-12 | 02:29 am

725 ملیون دولار من البنك الدولي تصل الخزینة

725 ملیون دولار من البنك الدولي تصل الخزینة

جفرا نيوز- كشف وزیر التخطیط والتعاون الدولي ووزیر الدولة للشؤون الاقتصادیة، د. محمد ّ العسعس، أن البنك الدولي صرف 725 ملیون دولار كدفعة أولى من قرض البنك للأردن وقد تم ایداعھا في حساب الخزینة العامة.
 وأشار العسعس، خلال لقائھ صحفیین أمس، أن الحكومة حققت كافة المؤشرات الإصلاحیة المرتبطة بصرف الدفعة الأولى من القرض والبالغة (725 (ملیون دولار، كما تم تحویلھا إلى حساب الخزینة العامة، وھي دفعة من أصل 450.1 ملیار دولار كان البنك الدولي قد وافق على صرفھا للأردن.  
وتم توقیع اتفاقیة التمویل الخاصة بالقرض بتاریخ 2019/6/5 ،وبلغ سعر الفائدة 4 % على أما الدفعة الثانیة من القرض، فھي تبلغ أیضا 725 ملیون دولار، یرتبط صرفھا من البنك بتحقیق مؤشرات إصلاح سیاسات لعدد من القطاعات المختارة، حیث ستقوم الحكومة بالعمل على تحقیقھا قبل نھایة العام الحالي 2019 ،لیصار إلى تحویل مبلغ الدفعة الثانیة قبل نھایة العام.
 وأشار إلى أن الدفعة الأولى من القرض سیتم دفعھا لاطفاء دیون قائمة بأسعار فائدة مرتفعة، فیما یسھم ھذا البدیل في الاقتراض بتوفیر نحو 50 ملیون دولار خدمة دین سنویة فیما لو ذھبت الحكومة للاقتراض من السوق العالیة (یوروبوند) وبتكلفة تتراوح بین 8 و9.% ّ وأكد أن البنك الدولي ولأو ّ ل مرة بتاریخ البنك أصدر بیانا بموافقة جمیع أعضاء المجلس التنفیذي یدعم الأردن بشدة، ویدعو جمیع الدول للوقوف إلى جانبھ، وھذا بمثابة شھادة ثقة في الاقتصاد الأردني.
 وقال إن الحكومة تتوجھ الیوم لتكون الشروط والإصلاحات المتفق علیھا مع المانحین والمقرضین لقاء حصولھ على المساعدات وأن تكون مناسبة للتعامل مع مشكلات الاقتصاد الأردني وتساعد في حلھا فعلیا وعلى أرض الواقع، مشیرا إلى أنّھ في السابق كان ھناك إصلاحات مشروطة قد لا تؤدي الھدف المرجو منھا في الإصلاح الاقتصادي. 
وقدر العسعس خلال لقائھ أنّھ خلال الفترة 2008 وحتى 2017 ّ تحمل الأردن صدمات خارجیة كلفت الاقتصاد الأردني أكثر من 5.17 ملیار دولار ما یشكل 4 % من الناتج المحلي ّ الاجمالي، مشیرا إلى أن انقطاع الغاز المصري حوالي 5.7 ملیار دولار،(18 % من الدیون الخارجیة)، كما كانت كلفة اغلاق الحدود مع سوریة والعراق 11 % من الناتج المحلي الاجمالي، ناھیك عن استضافة اللاجئین، وكلف تأمین الحدود. ّ 
وأشار إلى ان الحكومة اتخذت في السنوات الماضیة مجموعة إجراءات للتخفیف من ھذه الصدمات أولھا إجراءات مالیة من تخفیض النفقات وزیادة الإیرادات، وإجراءات تتعلق بشركتي الماء والكھرباء، وأخیرا قانون ضریبة الدخل وھي إجراءات جمیعھا یقدر بـ14 % من الناتج المحلي الاجمالي. ّ
 وأشار إلى أن الأردن ورغم ھذه الظروف الصعبة، ما یزال یحقق معدلات نمو ”معقولة إذا ما قورنت بظروفھ الصعبة جدا". وأشار إلى توجھ الحكومة الیوم في ”دراسة جمیع الاتفاقیات مع شركات تولید الطاقة، لتعید النظر في الأنسب منھا وتتفاوض معھا نحو التحول إلى الطاقة المتجددة، بھدف تخفیض أسعار الشراء". ّ
 وبین أن الحكومة تركز الیوم على زیادة معدلات النمو الاقتصادي لتحسین معدلات البطالة، ومستوى معیشة المواطن، إضافة إلى تخفیض خدمة الدین العام، وأخیرا الناحیة الاجتماعیة المتمثلة في الاستراتیجیة الوطنیة للحمایة الاجتماعیة.
 وحول برنامج تعزیز الانتاجیة، أشار العسعس إلى أن ھذا البرنامج یقدم حزمة متكاملة من التدخلات لتعزیز وتطویر المشاریع الصغیرة والمتوسطة والمنزلیة المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل التي من شأنھا التمكین الاقتصادي للمجتمعات المحلیة في المحافظات.
 ویقدم البرنامج تدخلاتھ بدءا من دراسة الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق، وتطویر أفكار المشاریع ودعمھا بدراسات الجدوى الاقتصادیة، والتدریب والدعم الفني والاستشاري مجانا ومن ثم توفیر التمویل اللازم لھذه المشاریع سواء بمنح للمؤسسات المستھدفة وللھیئات المحلیة أو قروض میسرة للأفراد لإنشاء مشاریعھم الخاصة بھم في مناطق تواجدھم مع التركیز على المناطق الفقیرة وفئات الشباب والمرأة. 
ّ وأشار إلى أن ھذا البرنامج ساعد في تمویل
وللشباب والمرأة والأسر الفقیرة في مختلف محافظات المملكة بالإضافة إلى 250 مشروع بنى تحتیة (50 مشروع خدمات میاه وصیانة ینابیع للمناطق الفقیرة، وتأھیل 200 منزل للأسر الفقیرة في المخیمات). كما ساعد في تمویل مبادرات ذات طابع إنتاجي واجتماعي: المحفظة الاقراضیة للمتقاعدین العسكریین 210 مشاریع إنتاجیة، مدارس منتجة 50 مشروعا إنتاجیا للمدارس الحكومیة في مختلف المحافظات، 4 مراكز اتصال Centers Call مع شركة زین في محافظات جرش، معان، البلقاء، عجلون، طاقة شمسیة للأسر الأشد فقرا 465 أسرة في مناطق جیوب الفقر، 5 فروع الانتاجیة بالتعاون مع وزارة العمل، مراكز زھا الثقافیة للطفولة 7 في كل من إربد، الكرك، عجلون، المفرق، دیر علا، الرصیفة، الأغوار الشمالیة، دعم برنامج تكیة ام علي في المناطق الفقیرة.
 ومن خلال الخدمات الفنیة والاستشاریة والتدریبیة ودراسات الجدوى الاقتصادیة المجانیة التي تقدمھا مراكز إرادة الـ 28 التابعة لبرنامج تعزیز الإنتاجیة الاقتصادیة والاجتماعیة تم المساعدة في تأسیس 2000 مشروع انتاجي صغیر ومتوسط ومنزلي، واستھداف 2500 من الشباب والمرأة والریادین من خدمات التدریب، و1300 برنامج وجلسة تدریبیة وتوعیة بالمشاریع الصغيرة والمتوسطة وكذلك 86 مشروعا مطبقا لمعاییر تحسین الأداء والجودة.
 وتم استحداث وتشغیل 12 مكتبا ارشادیا في المحافظات للتوعیة والتوجیھ حول الخدمات التمویلیة والاستشاریة والتدریبیة الحكومیة، وتنفیذ برنامج لتشبیك خریجي برامج التدریب مع برامج الحكومة التمویلیة والاقراضیة والتدریبیة والاستشاریة. 
وفي ضوء موازنة البرنامج للعام 2019 فقد تضمنت الخطة للعام 2019 تمویل 540 مشروعا إنتاجیا لھیئات المجتمع المحلي وللشباب والمرأة والأسر الفقیرة في مختلف محافظات، والمساعدة في تأسیس 1000 مشروع صغیر ومتوسط ومنزلي، واستھداف 1200 من الشباب والمرأة والریادیین من خدمات التدریب الموجھ للعملیة الإنتاجیة والتوظیف، بالإضافة إلى 700 برنامج توعوي وتدریب بالمشاریع الصغیرة والمتوسطة، ومبادرات تنمویة إنتاجیة وتنفیذ وتدخلات متعددة تساھم في تعزیز إنتاجیة المواطنین في مختلف المحافظات، واستكمال تنفیذ مشاریع ملتزم بھا.
 

ويكي عرب