"التلهوني" يتفقد محكمة الزرقاء عقب اندلاع حريق فيها الحكومة تستجيب لمطلب "مستثمري الإسكان" بإجراء انتخابات جمعيتهم ضبط اعتداءات جديدة على خطوط مياه في الكرك لبيعها 8 اصابات جراء حادث سير بين قلاب وباص على الطريق الصحراوي أردني يوزع الكنافة بعد إتمام اجراءات الطلاق الغاء حفل مغنية امريكية في الاردن بسبب تأييدها العلني للاحتلال الإسرائيلي "الحويطات" تعفو عن مسبب حادث راح ضحيته (4) أفراد على الطريق الصحراوي إخماد حريق في محكمة بداية الزرقاء وفيات الاثنين 17-6-2019 توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90% مطالبات بعلاوة للمعلمين تصل إلى 50 % وتصنيف مهنتهم "شاقّة" توجٌّه حکومي لإلغاء دفتر ”خدمة العلم“ واستبداله بوثیقة إلکترونیة فقدان طفل منذ الخميس في البقعة الجرائم الإلكترونية تحذر الأردنيين الأجواء الصيفية المعتدلة مستمرة عشيرة بني مصطفي تهدد بملاحقة المسيئين قانونياً المرشحون لوظيفة معلم الثلاثاء - رابط القائمة الثانية للأدوية المخفضة الإثنين عطية يسأل عن اثمان برامج التلفزيون الاردني الصيادلة: التأمين الصحي الشامل هو الحل لقضية اسعار الأدوية في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأربعاء-2019-06-12 | 09:42 am

الآلاف يتظاهرون في هونغ كونغ بسبب قانون

الآلاف يتظاهرون في هونغ كونغ بسبب قانون

جفرا نيوز -  تظاهر الآلاف في وسط هونغ كونغ الأربعاء وتمكنوا من إغلاق طريقين رئيسيين في استعراض للقوة ضد مشروع قانون للحكومة يسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.

وكانت المدينة قد شهجت خلال عطلة نهاية الاسبوع أكبر مسيرة احتجاجية منذ عودتها إلى السيادة الصينية عام 1997، حيث طالبت حشود قدّرها المنظمون بأكثر من مليون شخص بإلغاء مشروع قانون تسليم المطلوبين الذي تدعمه بكين.

وأقدم آلاف المتظاهرين ومعظمهم من الشباب الذين يرتدون ملابس سوداء على إغلاق طريقين رئيسيين بالقرب من مقرات حكومية بحواجز معدنية، مما أدى إلى توقف حركة المرور وأعاد الى الذاكرة حركة "احتلوا هونغ كونغ" عام 2014 التي أغلقت مساحات كبيرة من المدينة لشهور.

وتصدت شرطة مكافحة الشغب للمتظاهرين قبل ساعات فقط من بدء مناقشة مشروع القانون الأربعاء في قراءة ثانية كما هو مقرر، ومن المتوقع إجراء تصويت نهائي في 20 حزيران/يونيو.

واستخدم رجال الشرطة رذاذ الفلفل ضد المتظاهرين أمام مقر البرلمان، ولوحوا لهم بلافتات تحذرهم من استعدادهم لاستخدام القوة في حال لم يتوقفوا عن الحشد.

ولم تنجح كل هذه الحشود غير المسبوقة في التأثير على الرئيسة التنفيذية كاري لام التي رفضت كل الدعوات لسحب أو تأخير المصادقة على القانون.

ويفترض أن يسمح النص بعمليات التسليم إلى أي قضاء لا وجود لاتفاق ثنائي معه، بما في ذلك إلى الصين القارية. وتؤكد سلطات هونغ كونغ أنّ القانون سيسد فراغاً قانونياً وسيسمح بألا تكون المدينة بعد اليوم ملاذاً لبعض المجرمين.

وأعربت حكومات غربية عن قلقها من مشروع القانون، حيث حذرت الولايات المتحدة هذا الأسبوع من أن مشروع القانون سوف يعرّض الناس لخطر "النظام القضائي المتقلّب في الصين".

وردت بكين الثلاثاء عبر تصريح لمسؤول بوزارة الخارجية قال فيه إن الصين "تعارض بحزم التدخل في شؤون هونغ كونغ".