"التلهوني" يتفقد محكمة الزرقاء عقب اندلاع حريق فيها الحكومة تستجيب لمطلب "مستثمري الإسكان" بإجراء انتخابات جمعيتهم ضبط اعتداءات جديدة على خطوط مياه في الكرك لبيعها 8 اصابات جراء حادث سير بين قلاب وباص على الطريق الصحراوي أردني يوزع الكنافة بعد إتمام اجراءات الطلاق الغاء حفل مغنية امريكية في الاردن بسبب تأييدها العلني للاحتلال الإسرائيلي "الحويطات" تعفو عن مسبب حادث راح ضحيته (4) أفراد على الطريق الصحراوي إخماد حريق في محكمة بداية الزرقاء وفيات الاثنين 17-6-2019 توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90% مطالبات بعلاوة للمعلمين تصل إلى 50 % وتصنيف مهنتهم "شاقّة" توجٌّه حکومي لإلغاء دفتر ”خدمة العلم“ واستبداله بوثیقة إلکترونیة فقدان طفل منذ الخميس في البقعة الجرائم الإلكترونية تحذر الأردنيين الأجواء الصيفية المعتدلة مستمرة عشيرة بني مصطفي تهدد بملاحقة المسيئين قانونياً المرشحون لوظيفة معلم الثلاثاء - رابط القائمة الثانية للأدوية المخفضة الإثنين عطية يسأل عن اثمان برامج التلفزيون الاردني الصيادلة: التأمين الصحي الشامل هو الحل لقضية اسعار الأدوية في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-06-12 | 09:55 am

الحموري: أوقفنا الاستيراد من سوريا .. للمعاملة بالمثل

الحموري: أوقفنا الاستيراد من سوريا .. للمعاملة بالمثل

جفرا نيوز -أفاد وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري، بأن الاردن أوقف الاستيراد من سوريا رداً على قرار سوري مماثل أوقف استيراد البضائع والصناعات الأردنية.

وقال الحموري، خلال لقائه ممثلين عن القطاع الصناعي في محافظة اربد، أمس (الثلاثاء)، إن «عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنها لم تلق أي استجابة بهذا الشأن»، موضحاً أن إلغاء الأردن قرارها بوقف الاستيراد من سوريا مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية إلى الأسواق السورية.

وعبّر الوزير، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن تفاؤله بنمو الاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أن الصادرات الأردنية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.‏9 في المائة.

وكان رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري، قال مؤخراً، إن حركة التصدير للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل، وجابر - نصيب منعدمة.

وبيّن الحياري، أن «ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي، أما انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري فسببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر».

ويعتبر معبر «جابر - نصيب» بين سوريا والأردن مهماً لحركة الشحن في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تمر عبره قبل اندلاع الأزمة السورية مئات الشاحنات يومياً، تنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الخليج.

وأغلق المعبر عام 2015 بعد سيطرة المسلحين عليه؛ ما أدى إلى انقطاع حركة الشاحنات، وأعيد فتحه في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، بعدما بسط الجيش السوري سيطرته عليه.

وكانت الأردن وسوريا قد أعادا افتتاح الحدود بينهما قبل ثمانية أشهر، بعد ثلاث سنوات من الإغلاق.