الأمن يحقق باعتداء شرطي على ممرض وفاة طفلين غرقا داخل بركة زراعية بالمفرق ما هي أكثر صفة تزعج الملك بالانسان؟ عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي تنقلات والحاقات لعدد من ضباط الامن العام - أسماء الضمان: إعفاءات بالجملة لأصحاب العمل و مساواة زيادة الرواتب للمتقاعدين و تعديلات تخص العسكريين الصحة: (3) ايام عمل للجنة الطبية العليا لتسهيل اجراءات التقاعد 24 حزباً يتوافقون على مجموعه من المبادئ الأساسيه لقانون الانتخاب المعدل - تفاصيل المستهلك: (90) قرشا السعر العادل لكيلو اللبن الرائب بعد فرض الضريبة ..تفاصيل البيئة: اجراءات قانونية بحق 91 مخالفاً بيئياً في الظليل الكشف عن حقيقة حصول الطلبة القطريين على بكالوريوس بـ(8) شهور بالجامعات الأردنية ..تفاصيل 75 دينار عيدية لمنتفعي صندوق الزكاة - تفاصيل البنك المركزي يلغي الجوائز التي تقدمها البنوك للمواطنين على حسابات التوفير - تفاصيل وفاة متهم رئيسي في قضية الدخان، وتأجيل الجلسة بعد دخول اثنين آخرين للمستشفى - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز إنقاذ حصان سقط داخل حفرة في اربد ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية قريبا .. العثور على المواطن الأردني المفقود في تركيا - تفاصيل الاوقاف تجري قرعة الحج لمواليد (1950) مساء اليوم وزير لا يهتم إلا بالسفر ومؤسسة "تنخرها الفوضى" .. دائرة مراقبة الشركات "يسألونك أين الاستثمار"؟
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الخميس-2019-06-13 | 10:03 am

الحماية الجزائية للمستند الالكتروني رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

الحماية الجزائية للمستند الالكتروني رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط


جفرا نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام بكلية الحقوق بعنوان "الحماية الجزائية للمستند الالكتروني"دراسة مقارنة" للباحث من العراق عمر حسن الدليمي.

وهدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على المسؤولية الجزائية للمستند الإلكتروني والمفاهيم المرتبطة بها.

لتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، الذي يساعد في وصف جزئيات متعددة في موضوع المستند الالكتروني، ومن ثم المنهج التحليلي لدراسة النصوص القانونية الواردة في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 27 لسنة 2015 ومشروع قانون الجرائم المعلوماتية العراقي لعام 2012، ومن ثم المنهج المقارن لدراسة النظام القانوني للحماية الجزائية للمستند الإلكتروني في كل من التشريعات الجزائية الأردنية والعراقية بالمقارنة مع بعض القوانين العربية والغربية، وذلك بهدف التوصل إلى النتائج المرجوة من هدف الدراسة.

وأوصت الدراسة بضرورة أن ینظم المشرع العراقي حمایة جزائية موضوعیة كافیة للمستند الإلكتروني، من خلال النص على الجرائم الواقعة علیه والتي تتلائم مع الطبیعة غیر المادي لهذه المستندات، كالتزویر الإلكتروني، جریمة الاحتیال الإلكتروني، الجرائم المتعلقة بانتهاك حق المؤلف والحقوق المجاورة المرتكبة بواسطة تقنیة المعلومات، جریمة الاستخدام غیر المشروع لأدوات الدفع الإلكتروني على غرار التشریعات العقابیة الأخرى، ومنها الأردني. كما أنه على المشرعين الأردني والعراقي وضع إجراءات خاصة أكثر دقة للتحقیق والمحاكمة للجریمة المعلوماتیة تختلف عن الجریمة التقلیدیة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد الشباطات رئيسًا ، والدكتور أحمد اللوزي مشرفًا، ومن جامعة الإسراء الدكتور أكرم طراد الفايز عضوًا خارجيًا .
ويكي عرب