تحويلات للسير على اوتوستراد عمان الزرقاء وزارة الخارجية: نظام السلك الدبلوماسي الجديد لا يضيف أعباء مالية وينتج وفر مالي لميزانية الوزارة تحويل مالك بئر زراعي للمدعي العام الملك: التصريحات الإسرائيلية لضم مناطق غور الأردن في الضفة الغربية لها أثر كارثي على المضي قدما في حل الدولتين. وزير الثقافة والسياحة التركي يزور سكة حديد الحجاز الحكومة: متمسكون بالحوار والأبواب مفتوحة لنقابة المعلمين رئيس مجلس الاعيان يستقبل السفير القطري لدى المملكة "المعلمين" : نتمنى ان لا ينتهي الثلاثاء إلا وجلسنا على طاولة الحوار مع الحكومة بالصور ..القبض على شخصين قاما بسرقة محال تجارية في عمان والزرقاء غنيمات: طلب المعلمين مقابلة الرزاز مثل الذي يضع العصا في الدولاب ! 10.492 مليون نسمة عدد سكان الأردن - تفاصيل "الامانة": هذا سبب انهيار "وصلة المحطة" ..تفاصيل الترخيص لـ"جفرا": العطل لدى "مدفوعاتكم" بتحصيل المخالفات ولا نتحمل مسؤوليته منخفض البحر الاحمر بين ضعفه واشتداده..هل ستتأثر المملكة به؟ ارتفاع الحرارة اليوم وغدا السير : عودة حركة السير إلى طبيعتها على شارع الجيش ..تفاصيل انهيار جسر يُغلق شارع الجيش ويتسبب بأزمات خانقة (صور) استيراد وقود مخالف للمواصفة يهدد بأمراض خطيرة من بينها السرطان أرقام القبول الموحد تكشف خطيئة "توجيهي الدورة الواحدة" إعلان هام من التعليم العالي لأبناء الاردنيات المتزوجات من غير الأردنيين
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
السبت-2019-06-15 | 12:33 pm

درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط


جفرا نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام بعنوان

" درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح - دراسة مسحية- للباحث من العراق حميد شهيد جفات .

وهدفت الدراسة الى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح في المجتمع العراقي من منظور الصحفيين العراقيين.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي باسلوب المسح الميداني ،حيث درس الباحث مجتمع الصحفيين العراقيين في مدينة بغداد وتوصل الى عينة ممثلة قوامها ( 395 ) مفردة .

واظهرت الدراسة ان شبكة الفيسبوك تصدرت أنماط استخدام ( العينة المبحوثة ) لشبكات التواصل اذ أن جميع أفراد العينة يستخدمون الفيسبوك بنسبة (100.0%)، تلاها حساب الانستغرام ثم تويتر ثم اليوتيوب تلاه حساب سناب تشات ثم غوغل بلس وأخيراً حساب لينكدإن.

وفيما يتعلق باكثر موضوعات ثقافة التسامح انتشارا في شبكات التواصل فظهرانها الموضوعات التي تحث على الجانب الإنساني وتقديم المساعدات للمحتاجين، والدعوة إلى الحفاظ على وحدة المجتمع وتماسكه، و التسامح الديني الذي يدعو إلى حرية ممارسة الشعائر الدينية للفرق والطوائف . أما المرتبة الأخيرة فقد كانت تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

كما كشفت الدراسة أيضًا أما ابرز التحديات أمام نشر ثقافة التسامح فتمثلت في المحاصصة الطائفية وتعقد العملية السياسية في العراق والتضليل الاعلامي والشائعات المغرضة .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كامل خورشيد مراد مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البترا الدكتور أحمد حسين محمدين عضوا خارجيا.
ويكي عرب