"بالاسماء" ...احالة عدد من ضباط دائرة الجمارك الى التقاعد مصادر لـ"جفرا": تأجيل الإعلان عن نتائج كلف أسعار الألبان للاسبوع المقبل القبض على خمسة أشخاص "خطرين" بحوزتهم اسلحة ومواد مخدرة 4 توائم يتفوقن في توجيهي فلسطين ممرضو مستشفى الجامعة يتوقفون عن العمل - تفاصيل وفاة سبعيني دهساً في عمان - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الأوقاف: المسجد الحسيني مفتوح للصلاة، وأضرار الحريق محدودة (صور) استمرار استخراج "نتائج التوجيهي" واعلانها بـ(25) الحالي ..تفاصيل "بالصور"..بتوجيهات ملكية العيسوي يتفقد المسجد الحسيني العثور على جثة ثلاثيني مضرجة بالدماء في أم أذينة - تفاصيل إخلاء مجمع سكني في الرصيفة خوفاً من انهياره اجواء صيفية عادية خلال نهاية الاسبوع وفيات الخميس 18-7-2019 الملك يتابع عن كثب حريق الحسيني ويوجه لإعادة تأهيل المسجد شغب في إربد الأردن وسوريا يبحثان تمديد عمل معبر جابر عودة الأجواء الصيفية الاعتيادية حريق المسجد الحسيني اقتصر على احدى المكتبات احتراق الطابق الثاني في المسجد الحسيني.. صور وفيديو..
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-06-17 | 02:20 am

توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90%

توقعات بانخفاض التخليص على سيارات الهايبرد بنسبة قد تصل 90%

جفرا نيوز- توقع رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي انخفاض التخليص على مركبات «الهايبرد» بنسب تتجاوز 90% خلال الاشهر المقبلة.

وطالب الحكومة في تصريح صحفي باعادة النظر في قرارات قطاع المركبات نظرا لانها انعكست سلبا على التجار وخزينة الدولة .

ولفت البستنجي الى ان القرارات الحكومية الخاصة بقطاع المركبات انعكست سلبا على القطاع موضحا ان نسبة استيراد المركبات انخفضت بنسبة 60% خلال العام الحالي والسابق مقارنة بعامي 2016 و 2017.

وبين ان نسبة التخليص على مركبات الهايبرد كانت خلال بداية العام الحالي ضمن مستويات مقبولة نظرا لقيام التجار بفتح بيانات جمركية سابقة مبينا انه تم في شهر ايار التخليص على نحو 279 مركبة هايبرد بنسبة انخفاض تجاوزت 80% عن العام الماضي.

ووفق الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة والمصدرة من المنطقة الحرة الزرقاء للسوق المحلي خلال أيار نحو 8.6 الف مركبة

وحسب الاحصائية فقد بلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها خلال أيار التي تعمل بمحرك البنزين نحو 1.6 الف مركبة و 279 مركبة » هايبرد » ولم يتم التخليص خلال الشهر على اية مركبة تعمل بالكهرباء ونحو 6.7 الف مركبة للتصدير.

وكان مجلس الوزراء قرر تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35% حتى نهاية عام 2019م، و40% حتى نهاية عام 2020م، و45% حتى نهاية عام 2021م.

أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5% حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20% حتى نهاية عام 2019م، و25% حتى نهاية عام 2020م، و30% حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المح

وكانت الحكومة قررت ايضا إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء اعتبارا من بداية العام 2019، بعد انتهاء قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من السنة الجديدة.

الرأي

ويكي عرب