الامن : ضبط (1300) شتلة من نبتة الماريجوانا المخدرة غرب البلقاء السياحة تهيب المواطنين والسياح بأخذ الحيطة والحذر الخارجية: العثور على أردني مفقود في مصر استمرار تأثر المملکة بحالة من عدم الاستقرار الجوي قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد النائب المجالي يطالب الفوسفات بالحديث عن سلامة الأرواح بدلا من الأرباح ويتساءل : الى متى رعب الأمونيا في العقبة؟ لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الامانة: العمل في شارع الجامعة الأردنية شارف على الانتهاء ضبط عربي مطالب بـ28 مليونا تكسير اول مركبة طعام متنقلة في عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا الخارجية: العثور على أردني فقد في تركيا 120 مليون دينار عطاءات الشراء الموحد لـ 2019 الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي توقيف اربعة اشخاص من المسيئين اثناء مباراة المنتخب الكويتي 15 يوما العمل توضح حول قرار المهن المغلقة وحراس العمارات والمجمعات بالصور.. اعتداءات صارخة على مجرى سيل الزرقاء والمومني:سنحيل كل من تجاوز القانون للقضاء الصفدي : الخارجية تتابع أوضاع الاردنيين بالعالم بكل اهتمام .."خطوط ساخنة " و تقارير أسبوعية تأتي من سفاراتنا ! توقف ضخ المياه عن مناطق في الكرك - أسماء "الطاقة": ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأسبوع الثاني من تشرين الأول
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-06-18 | 01:56 am

توجه لهيكلة (الضمان الاجتماعي)

توجه لهيكلة (الضمان الاجتماعي)

جفرا نيوز- تعمل الحكومة على وضع نظام جديد للتنظيم الإداري للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الذي يتضمن (18 (إدارة و(61 (مديرية و(6 (وحدات ولجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة. 
وبحسب النظام فإن الهيكل التنظيمي للمؤسسة يتكون من: مدير عام المؤسسة ومساعدي المدير العام بالاضافة الى إدارة دعم القرار وإدارة المركز الإعلامي وإدارة التدقيق الداخلي وإدارة التخطيط والتقييم وإدارة القضايا والشؤون القانونية وإدارة الموارد البشرية وإدارة الشؤون المالية وإدارة الشؤون الإدارية وإدارة الشؤون الهندسية والمشاريع وإدارة العمليات وإدارة البحوث والدراسات وإدارة نظم المعلومات وإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة التحصيل والمديونية وإدارة التقاعد وإدارة التفتيش والمتابعة التأمينية وإدارة السلامة المهنية وإصابات العمل وإدارة فرع ضمان وتضم إدارة دعم القرار مديريات: الرقابة المالية والرقابة التأمينية والرقابة الإدارية ورقابة التقاعد.
أما إدارة المركز الإعلامي: الاتصال والاعلام والعلاقات العامة ومديرية التوعية التأمينية.
 اما إدارة التدقيق الداخلي: التدقيق التأميني والتدقيق الإداري والمالي وتدقيق الأنظمة
. اما إدارة التخطيط والتقييم: التخطيط. والتقييم والمتابعة والتميز المؤسسي. اما إدارة القضايا والشؤون القانونية: القضايا الإدارية والقضايا النظامية والرأي والاستشارات. 
اما إدارة الموارد البشرية: الاداء وتخطيط الموارد البشرية وتطوير وتنمية الموارد البشرية ومنافع وعلاقات الموظفين. اما إدارة الشؤون المالية: النفقات والعمليات المركزية والحسابات الجارية والمحاسبة والموازنة والتسويات. 
اما إدارة الشؤون الإدارية: التزويد والخدمات العامة والصيانة والديوان. 
اما إدارة الشؤون الهندسية والمشاريع: الدراسات والعطاءات ومتابعة تنفيذ المشاريع والكهروميكانيك وإدامة المباني. اما إدارة العمليات: تطوير الخدمات وتطوير العمليات ومديرية إدارة الجودة.
 اما إدارة البحوث والدراسات: المخاطر والدراسات الاكتوارية والبحوث الاقتصادية والاجتماعية. اما إدارة نظم المعلومات: الأنظمة الالكترونية والتحول الإلكتروني وتطوير النظم وإدارة التغيير. 
اما إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: شبكة المعلومات وقواعد البيانات والأرشفة الإلكترونية والصيانة والدعم الفني ووحدة الخدمات الإدارية. اما إدارة التحصيل والمديونية:الحجز الإداري والتحصيل وتحليل ومتابعة المديونية.
 اما ادارة التقاعد: تخصيص الرواتب التقاعدية ومتابعة الرواتب التقاعدية والصرف ومتابعة المديونية.
اما إدارة التفتيش والمتابعة التأمينية: تفتيش المعاملات والتهرب التأميني ومديرية ضبط جودة التفتيش.
 اما إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل: السلامة والصحة المهنية والاصابات والمهن الخطرة. 
اما إدارة فرع ضمان: المشتركين والمنتفعين والخدمات التأمينية وإصابات العمل والتحصيل والتفتيش والخدمات الإدارية. كما تضمن التنظيم مديريات: الملفات ومعالجة البيانات والعسكريين. اما الوحدات: دعم قرار شؤون الضمان وشؤون المجالس والتعاون الدولي ودعم وتقييم اللجان
وانشئ بموجب مسودة التنظيم مكتبان: مكتب المدير العام ومكتب ضمان المنطقة. 
اما اللجان التأمينية والطبية: تسوية الحقوق الأولية والاستئنافية والطبية الأولية والاستئنافية.
 وبحسب مسودة التنظيم الاداري يرتبط بالمدير العام: مساعدي المدير العام ومدراء الإدارات ومدراء المديريات ومدراء الوحدات واللجان التأمينية والطبية. 
ومنحت مسودة التنظيم المدير العام تحديد ارتباط الإدارات والمكاتب والوحدات والمديريات بمساعديه وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل. 
ونص على أن تشكل في المؤسسة لجنة تسمى لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة برئاسة المدير الـعام وعضـوية: مسـاعدي المدير العام ومدير إدارة الموارد البشرية ومدير إدارة التخطيط والتقييم ومدير إدارة القضايا والشؤون القانونية، على ان يسمي المدير العام نائباً للرئيس من بين أعضاء اللجنة.
 وتتولى لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة دراسة: خطط المؤسسة وبرامجها والأنشطـة الخاصة بها وتقييمها وجدول تشكيلات الوظائف والهيكل التنظيمي للمؤسسة وأي أمور أخرى يحيلها المجلس أو المدير العام إليها وترفع توصياتها إلى مجلس إدارة المؤسسة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها. 
وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه كلما دعت الحاجة ويكون اجتماعها قانونياً بحضور ما لا يقل عن أغلبية أعضائها على أن يكون رئيسها أو نائبه من بينهم وتتخذ توصياتها بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين.
 وسمح التنظيم للمدير العام إضافة أعضاء الى اللجنة إذا اقتضت الحاجة لذلك، بالاضافة الى دعوة أي شخص من داخل المؤسسة او خارجها لحضور اجتماع اللجنة للاستئناس برايه في الأمور المعروضة عليها دون أن يكون له حق التصويت. ويسمي المدير العام مقرراً للجنة من بين موظفي المؤسسة، على أن يتولى تنظيم جدول أعمالها وتدوين محاضر جلساتها وحفظ قيودها وسجلاتها ومعاملاتها ومتابعة تنفيذ توصياتها.
 كما تحدد مكآفأة أعضاء ومقرر اللجنة بقرار من المدير العام. 
يصدرمجلس إدارة المؤسسة التعليمات اللازمـة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك: مهام وتصنيف الإدارات والمديريات والمكاتب والوحدات والأقسـام في المؤسسة ومسؤولياتها وإجراءات العمل وأساليب الاتصال والتنسيق بين الوحدات الإدارية في المؤسسة.
الراي