النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه جلسة سرية للأسيرة اللبدي الخميس توقيف موظف في وزارة العدل على خلفية جرائم الكترونية الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان وطائرتان عسكريتان تغادران للمشاركة في اخماد الحرائق انخفاض عدد الشركات المسجلة وارتفاع قيمة الشيكات المرتجعة إلى 135.2 مليون دينار في حزيران الخلافات بين المحامين وضريبة الدخل مستمرة حول الفوترة وخبراء يحذرون من انقلاب باقي النقابات الركود يضرب قطاع العقار في المملكة .. تراجع المبيعات ومخاوف من هجرة الاسثمارات الاوقاف : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي لبنان : طوافة اردنية لاطفاء حرائق "الشوف" تحويل صاحب بئر ماء للجهات القضائية لمخالفته قوانين الصحة والسلامة العامة في الزرقاء حيمور يؤكد على تنفيذ اتفاقيات رؤساء البلديات مع الموظفين اربد : اهالي منطقة عزريت يعانون من شح المياه .. ومطالب بأيجاد حلول
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-06-18 | 09:42 am

زواتي: 12 الف اسرة ستستفيد من مشروع أنظمة الخلايا الشمسية خلال العام الحالي

زواتي: 12 الف اسرة ستستفيد من مشروع أنظمة الخلايا الشمسية خلال العام الحالي

جفرا نيوز - توقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ان تستفيد 12 الف اسرة منتفعة من صندوق المعونة الوطنية في مختلف محافظات المملكة، خلال العام الحالي، من مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية لتوليد الكهرباء، الممول بالكامل من الوزارة .

وقدرت في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء عدد المستفيدين من المشروع اعتبارا من عام 2020 بحوالي 7 الاف اسرة سنويا من اجمالي العدد المستهدف والبالغ حوالي 100 الف اسرة سيتم تغطيتها بالمشروع تباعا وعلى عدة سنوات مشيرة الى مساعي الوزارة للحصول على منح لتسريع انجاز المشروع.

ودعت زواتي الراغبين بالاستفادة من المشروع تقديم طلباتهم لوزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال الرابط الالكتروني المخصص لهذه الغاية على موقع الوزارة ولدى المكاتب الرئيسية لمديرية فلس الريف في الوزارة والمكاتب الفرعية في المحافظات.

وعن طبيعة المشروع قالت انه يشتمل على تركيب نظام خلايا شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 2 كيلو واط تستفيد منه منازل الاسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية داخل حدود التنظيم وخارجه والمخدومة بالتيار الكهربائي.

وحول منافع المشروع قالت ان المشروع يسهم في تخفيف قيمة الفاتورة الشهرية المترتبة على المستفيدين وتوسيع شريحة المستفيدين من خدمة إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف خاصة بعد ان وصلت نسبة المستفيدين من الكهرباء في المملكة 99 بالمئة.

وأضافت ان من شان المشروع تقليل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية على الفئة المستفيدة ما يسهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل الشهري لهذه الفئة وتحسين مستواها الاقتصادي، عدا عن فوائد المشروع في التوسع في استخدامات الطاقة المتجددة وتزويد الشبكة باستطاعات جديدة بما يقلل كلف الطاقة.

وأوضحت زواتي ان المشروع يأتي في اطار مساعي وزارة الطاقة والثروة المعدنية لنشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والاستفادة من طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المحلية وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي، عدا عن الفائدة غير المباشرة المتحققة من المشروع بتوفير المزيد من فرص العمل للاردنيين.

وقالت ان الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ عطاء تغطية المشمولين بالدفعة الأولى من المشروع الذي يأتي استجابة لقرار مجلس الوزراء، متوقعة ان يتم تركيب الخلايا الشمسية للمستفيدين من الدفعة الأولى والبالغ عددها 3000 منزل اعتبارا من منتصف تموز المقبل.

وأضافت ان الوزارة ستطرح قائمة جديدة من المستفيدين من المشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي، مؤكدة ان الوزارة تقدم هذه الخدمة للفئات المستهدفة مجانا ودون اية رسوم.

من جانبه قال مدير فلس الريف في الوزارة المهندس زياد السعايدة ان مديرية فلس الريف تختار الطلبات المستفيدة وفقا للاسس والمعايير التي تحصر الاستفادة بالاسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية ولا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري (300 ك.و.س)، وتمتلك حيزا مكانيا لبناء النظام الشمسي.