النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه جلسة سرية للأسيرة اللبدي الخميس توقيف موظف في وزارة العدل على خلفية جرائم الكترونية الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان وطائرتان عسكريتان تغادران للمشاركة في اخماد الحرائق انخفاض عدد الشركات المسجلة وارتفاع قيمة الشيكات المرتجعة إلى 135.2 مليون دينار في حزيران الخلافات بين المحامين وضريبة الدخل مستمرة حول الفوترة وخبراء يحذرون من انقلاب باقي النقابات الركود يضرب قطاع العقار في المملكة .. تراجع المبيعات ومخاوف من هجرة الاسثمارات الاوقاف : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي لبنان : طوافة اردنية لاطفاء حرائق "الشوف" تحويل صاحب بئر ماء للجهات القضائية لمخالفته قوانين الصحة والسلامة العامة في الزرقاء حيمور يؤكد على تنفيذ اتفاقيات رؤساء البلديات مع الموظفين اربد : اهالي منطقة عزريت يعانون من شح المياه .. ومطالب بأيجاد حلول
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الثلاثاء-2019-06-18 | 02:16 pm

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا


عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين"، للباحثة علا عادل أبو الغنم.

وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين.

تكونت عينة الدراسة من فئة المعلمين وعددهم (234) معلماً ومعلمة، وبواقع (110) معلمين و(124) معلمة تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، وفئة مساعدي المديرين الذين بلغ عددهم (31) فردا.

ونظراً لصغر حجم هذه الفئة، فقد تم إختيارهم جميعاً وإضافتهم إلى عينة الدراسة، وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (265) معلماً ومساعد مدير.

ولجمع بيانات الدراسة، تم تطوير إستبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة، والثانية لقياس درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين كانت متوسطة ،إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بإنحراف معياري (0.54)، وإن درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم كانت متوسطة أيضاً من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، اذ بلغ المتوسط الحسابي (3.56) بإنحراف معياري (0.54)، فيما كانت هناك علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا ودرجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، إذ بلغ معامل إرتباط بيرسون (Pearson)، (0.82). ، كما وجدت علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين جميع مجالات المناخ التنظيمي بإستثناء مجال (التباعد) وجميع مجالات القيادة الخادمة، إذ لم تكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا.

واوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا تتناول القيادة الخادمة من حيث أهميتها وأهدافها وكيفية ممارستها؛ والمناخ التنظيمي من حيث مكوناته وأهميته وكيفية تهيئة مناخ تنظيمي مناسب للعملية التربوية داخل المدرسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور امجد درادكة رئيسًا ، والدكتور خالد الحمادين مشرفا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.