خليل عطية للحكومة حول اللبدي ومرعي: نريد أفعالا العبوس: الحكومة تتفنن بصناعة الأزمات قتلت زوجها بمساعدة صديقه في عجلون الحرارة تواصل انخفاضها السبت المطيرين مندوبا عن آسيا في الإنتربول العرموطي عن زيارته لأكاديمية الملكة رانيا: لا تحبطوا الناس الحريري يلغي جلسة الحكومة الملك وولي العهد ينظفان شواطئ العقبة – صور 7 إصابات بحادث تصادم في الزرقاء جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد الجمعة .. طقس خريفي لطيف نهارا وبارد نسبيا ليلا الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن) سفارتنا ببيروت تتابع أحوال الأردنيين أوامر ملكية بتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين الحكومة تطلق استطلاعا يهدف الى تحسين نوعية الاجراءات تثبيت الاعتقال الإداري لـ 5 أشهر بحق المعتقلة الأردنية لدى إسرائيل "هبة اللبدي" ومرعي يهدد بالاضراب تمديد انتداب القاضي الضمور أمينا عاما للعدل ونقل قضاة (أسماء) لانقاش او حديث عن التعديل الوزاري في مبنى الرئاسة الملك يعزي رئيس الوزراء الياباني بضحايا الإعصار الاقتصادي والاجتماعي : تضارب استراتجيات بقطاع السياحة بين الوزارة والعقبة الاقتصادية وإقليم البترا ..والفيزا الالكترونية غائبة!
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-06-19 | 12:59 pm

رئيس غرفة تجارة الاردن : الزيارة الملكية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية أقوى بين البلدين

رئيس غرفة تجارة الاردن : الزيارة الملكية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية أقوى بين البلدين

جفرا نيوز - قال رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الحالية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية جديدة اقوى بين البلدين، مشيدا بجهود جلالته الدؤوبة لترويج الفرص الاستثمارية بالمملكة ومد جسور التعاون مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقال الكباريتي في بيان صحافي اليوم الاربعاء، إن الزيارة الملكية تمهد الطرق امام رجال الاعمال في البلدين لتعزيز التواصل والاطلاع على الفرص المتاحة بما ينعكس ايجابا على زيادة التبادل التجاري واقامة مشروعات مشتركة.

واوضح ان سنغافورة تعد من كبرى الدول في مجال الخدمات واللوجستيات واهم المراكز المالية على المستوى الدولي ولها اكبر صندوق استثمارية بالعالم وهذا دليل حرص جلالة الملك التوجه الى مراكز القوى الاقتصادية بالعالم لاستقطابهم الى المملكة،مؤكدا ضرورة البناء على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وسنغافورة منذ عام 2004 بما يساعد على فتح أسواق جديدة لصادرات البلدين، ويقوي حركة التبادل التجاري بينهما.

ويرتبط الاردن مع سنغافورة باتفاقية للتجارة الحرة وقعت عام 2004 ودخلت حيز النفاذ منذ عام 2005 وتشمل تجارة البضائع والخدمات،وتشكل اطارا لدعم امكانات التصدير وضمان الفوائد المتبادلة لمجتمع الاعمال المحلي والاجنبي في كلا البلدين.

وتنص الاتفاقية على ان يزيل الاردن الرسوم الجمركية بشكل تصاعدي عن 5ر97 بالمئة من البضائع ذات المنشأ السنغافوري خلال عشر سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وفي المقابل تزيل سنغافورة كل الرسوم المترتبة على المنتجات الاردنية التي تدخل سوقها.

وتنص ايضا على ان يحرر البلدان قطاعات الخدمات خارج اطار التزام البلدين باتفاقية التجارة العالمية الأمر الذي سيعود بالنفع على شعبي البلدين، وانما على المقيمين والشركات المحلية والاجنبية التي لها نشاطات واسعة في البلدين.

ووفقا لرئيس الغرفة سيتم على هامش الزيارة الملكية عقد منتدى اعمال اردني سنغافوري مشترك، لترويج الاردن وتعريف رجال الاعمال السنغافوريين بالفرص الاستثمارية والاقتصادية المتاحة في المملكة،مشيرا الى وجود مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة الاردن واتحاد الأعمال السنغافوري للمساعدة بدعم حجم التبادل التجاري وتشجيع القطاع الخاص على اقامة مشاريع مشتركة.

وشدد العين الكباريتي على ضرورة الاستفادة والبناء على الزيارة الملكية المهمة من خلال نقل وتبادل التجارب الناجحة من سنغافورة والزيارات بين رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص اضافة الى إقامة المعارض وتشجيع السياحة.

وبين ان القطاع الخاص الاردني يتطلع لتنمية وتوسيع العلاقات مع سنغافورة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التنسيق والتعاون لاستكشاف المزيد من فرص التعاون الاقتصادي المشتركة، مشددا على ضرورة التركيز على تشجيع الاستثمارات المتبادلة ونقل المعرفة وبناء القدرات الذاتية والموارد البشرية والصناعات التكنولوجية المتقدمة.

وصدر الاردن الى سنغافورة عام 2018 ماقيمته 4 ملايين دينار ، تركزت في مصنوعات سكرية وبعض الفواكه وعصير البرتقال والرخام والادوية ومستحضرات العناية بالبشرة والبلاط.

وتقع جمهورية سنغافورة جنوب شرق قارة آسيا، وتعد رابع اهم مركز مالي بالعالم، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الاجمالي فيها 528 مليار دولار بحجم صادرات 397 مليار دولار تتركز في السلع الاستهلاكية والمواد الكيماوية والوقود والإلكترونيات والآلات والمعدات.