الأمن يحقق باعتداء شرطي على ممرض وفاة طفلين غرقا داخل بركة زراعية بالمفرق ما هي أكثر صفة تزعج الملك بالانسان؟ عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي تنقلات والحاقات لعدد من ضباط الامن العام - أسماء الضمان: إعفاءات بالجملة لأصحاب العمل و مساواة زيادة الرواتب للمتقاعدين و تعديلات تخص العسكريين الصحة: (3) ايام عمل للجنة الطبية العليا لتسهيل اجراءات التقاعد 24 حزباً يتوافقون على مجموعه من المبادئ الأساسيه لقانون الانتخاب المعدل - تفاصيل المستهلك: (90) قرشا السعر العادل لكيلو اللبن الرائب بعد فرض الضريبة ..تفاصيل البيئة: اجراءات قانونية بحق 91 مخالفاً بيئياً في الظليل الكشف عن حقيقة حصول الطلبة القطريين على بكالوريوس بـ(8) شهور بالجامعات الأردنية ..تفاصيل 75 دينار عيدية لمنتفعي صندوق الزكاة - تفاصيل البنك المركزي يلغي الجوائز التي تقدمها البنوك للمواطنين على حسابات التوفير - تفاصيل وفاة متهم رئيسي في قضية الدخان، وتأجيل الجلسة بعد دخول اثنين آخرين للمستشفى - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز إنقاذ حصان سقط داخل حفرة في اربد ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية قريبا .. العثور على المواطن الأردني المفقود في تركيا - تفاصيل الاوقاف تجري قرعة الحج لمواليد (1950) مساء اليوم وزير لا يهتم إلا بالسفر ومؤسسة "تنخرها الفوضى" .. دائرة مراقبة الشركات "يسألونك أين الاستثمار"؟
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-06-19 | 12:59 pm

رئيس غرفة تجارة الاردن : الزيارة الملكية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية أقوى بين البلدين

رئيس غرفة تجارة الاردن : الزيارة الملكية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية أقوى بين البلدين

جفرا نيوز - قال رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الحالية الى سنغافورة تؤسس لعلاقات اقتصادية جديدة اقوى بين البلدين، مشيدا بجهود جلالته الدؤوبة لترويج الفرص الاستثمارية بالمملكة ومد جسور التعاون مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقال الكباريتي في بيان صحافي اليوم الاربعاء، إن الزيارة الملكية تمهد الطرق امام رجال الاعمال في البلدين لتعزيز التواصل والاطلاع على الفرص المتاحة بما ينعكس ايجابا على زيادة التبادل التجاري واقامة مشروعات مشتركة.

واوضح ان سنغافورة تعد من كبرى الدول في مجال الخدمات واللوجستيات واهم المراكز المالية على المستوى الدولي ولها اكبر صندوق استثمارية بالعالم وهذا دليل حرص جلالة الملك التوجه الى مراكز القوى الاقتصادية بالعالم لاستقطابهم الى المملكة،مؤكدا ضرورة البناء على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وسنغافورة منذ عام 2004 بما يساعد على فتح أسواق جديدة لصادرات البلدين، ويقوي حركة التبادل التجاري بينهما.

ويرتبط الاردن مع سنغافورة باتفاقية للتجارة الحرة وقعت عام 2004 ودخلت حيز النفاذ منذ عام 2005 وتشمل تجارة البضائع والخدمات،وتشكل اطارا لدعم امكانات التصدير وضمان الفوائد المتبادلة لمجتمع الاعمال المحلي والاجنبي في كلا البلدين.

وتنص الاتفاقية على ان يزيل الاردن الرسوم الجمركية بشكل تصاعدي عن 5ر97 بالمئة من البضائع ذات المنشأ السنغافوري خلال عشر سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وفي المقابل تزيل سنغافورة كل الرسوم المترتبة على المنتجات الاردنية التي تدخل سوقها.

وتنص ايضا على ان يحرر البلدان قطاعات الخدمات خارج اطار التزام البلدين باتفاقية التجارة العالمية الأمر الذي سيعود بالنفع على شعبي البلدين، وانما على المقيمين والشركات المحلية والاجنبية التي لها نشاطات واسعة في البلدين.

ووفقا لرئيس الغرفة سيتم على هامش الزيارة الملكية عقد منتدى اعمال اردني سنغافوري مشترك، لترويج الاردن وتعريف رجال الاعمال السنغافوريين بالفرص الاستثمارية والاقتصادية المتاحة في المملكة،مشيرا الى وجود مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة الاردن واتحاد الأعمال السنغافوري للمساعدة بدعم حجم التبادل التجاري وتشجيع القطاع الخاص على اقامة مشاريع مشتركة.

وشدد العين الكباريتي على ضرورة الاستفادة والبناء على الزيارة الملكية المهمة من خلال نقل وتبادل التجارب الناجحة من سنغافورة والزيارات بين رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص اضافة الى إقامة المعارض وتشجيع السياحة.

وبين ان القطاع الخاص الاردني يتطلع لتنمية وتوسيع العلاقات مع سنغافورة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التنسيق والتعاون لاستكشاف المزيد من فرص التعاون الاقتصادي المشتركة، مشددا على ضرورة التركيز على تشجيع الاستثمارات المتبادلة ونقل المعرفة وبناء القدرات الذاتية والموارد البشرية والصناعات التكنولوجية المتقدمة.

وصدر الاردن الى سنغافورة عام 2018 ماقيمته 4 ملايين دينار ، تركزت في مصنوعات سكرية وبعض الفواكه وعصير البرتقال والرخام والادوية ومستحضرات العناية بالبشرة والبلاط.

وتقع جمهورية سنغافورة جنوب شرق قارة آسيا، وتعد رابع اهم مركز مالي بالعالم، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الاجمالي فيها 528 مليار دولار بحجم صادرات 397 مليار دولار تتركز في السلع الاستهلاكية والمواد الكيماوية والوقود والإلكترونيات والآلات والمعدات.
ويكي عرب