النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه جلسة سرية للأسيرة اللبدي الخميس توقيف موظف في وزارة العدل على خلفية جرائم الكترونية الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان وطائرتان عسكريتان تغادران للمشاركة في اخماد الحرائق انخفاض عدد الشركات المسجلة وارتفاع قيمة الشيكات المرتجعة إلى 135.2 مليون دينار في حزيران الخلافات بين المحامين وضريبة الدخل مستمرة حول الفوترة وخبراء يحذرون من انقلاب باقي النقابات الركود يضرب قطاع العقار في المملكة .. تراجع المبيعات ومخاوف من هجرة الاسثمارات الاوقاف : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي لبنان : طوافة اردنية لاطفاء حرائق "الشوف" تحويل صاحب بئر ماء للجهات القضائية لمخالفته قوانين الصحة والسلامة العامة في الزرقاء حيمور يؤكد على تنفيذ اتفاقيات رؤساء البلديات مع الموظفين اربد : اهالي منطقة عزريت يعانون من شح المياه .. ومطالب بأيجاد حلول
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-06-19 | 01:08 pm

118 مليون دينار كلفة "الباص السريع"

118 مليون دينار كلفة "الباص السريع"

جفرا نيوز - قدّر وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة كلفة مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء الذي بوشر بتنفيذه في شهر آذار الماضي نحو 118 مليون دينار.

وبين الخصاونة بحسب صحيفة الرأي أن مدة تنفيذ المشروع ستستغرق نحو سنتين في حال عدم وجود أية عوائق بكلفة تقدر نحو 118 مليون ونحو 5.5 مليون دينار كلفة عطاء الإشراف على المشروع.

وكانت وزارة النقل وضعت اللمسات النهائية على مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء خلال وقت سابق، حيث يساهم المشروع بالتخفيف من أزمة النقل بين عمان والزرقاء وتستغرق الرحلة بين المدينتين عشرين دقيقة وسينقل الباص السريع في اليوم الواحد بحدود مئتي ألف راكب بين المدينتين.

ومشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء امتداد لفكرة مشروع برزت قبل عقدين من الزمان لتسيير قطار خفيف ولم ينفذ على أرض الواقع بعد فشل طرح العطاءات أو فسخ عقود مع مستثمرين لم يلبوا شروط العطاء إلى أن تقررتنفيذه بأسلوب الباص السريع عوضا عن القطار الخفيف لتقليص تكاليف الإنشاء وتوفير الوقت.

وتتراوح سرعة باصات التردد السريع بين 35 -50 كم في الساعة ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس، وتستوعب ما بين 120-180 راكبا، ولا تتوقف الا في اماكن محددة.

وبدأ العمل بالمشروع منذ اذار الماضي.