الزرقاء.. إنذار 40 صالون حلاقة وإغلاق مصنع منظفات عجلون: ١٤٨ مسجدا تفتح أبوابها لأداء خطبة وصلاة الجمعة تعميم من " الأوقاف" حول إجراءات للوقاية عند الذهاب للمساجد لأداء صلاة الجمعة المقبلة "أمن الدولة" تستأنف النظر بالقضايا الأمنية مطالب بتوفير السلامة المرورية لطريق الطفيلة الحسا التربية: حصص مراجعة لطلبة التوجيهي على منصة درسك تعقيم المساجد التي ستقام فيها صلاة الجمعة بالكرك إنذار 40 صالون حلاقة وإغلاق مصنع منظفات في الزرقاء مستشفى الجامعة: الف مراجع للعيادات الخارجية تزامنا مع عودة العمل إتلاف طنين من المواد الغذائية في الطفيلة الزراعة تسجل سلالة أغنام العواسي الأردنية والمعز الشامي مدينة الأمير محمد للشباب تحافظ على جاهزية مرافقها شويكة "قلقة ولا تنام" بسبب هموم القطاع السياحي المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر 6 (أسماء) أجواء ربيعية بوجه عام وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت طقس ربيعي دافئ “دليل الحضانات”.. خضوع العاملين لفحص “كورونا” اخلاء محجورين صحيا من فنادق في عمان الأمانة تطلق حزمة مشاريع مطلع تموز رفع العزل عن حي الإسكان وبناية مدينة الشرق بالزرقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-06-19 | 02:18 pm

"البنك المركزي" يسمح للمواطنين في المحافظات إجراء عمليات السحب والإيداع ودفع أثمان المشتريات وبدل الخدمات من الهاتف الخلوي

"البنك المركزي" يسمح للمواطنين في المحافظات إجراء عمليات السحب والإيداع ودفع أثمان المشتريات وبدل الخدمات من الهاتف الخلوي


   جفرا   نيوز 
قرر البنك المركزي الأردني السماح بتقديم خدمة المحافظ الإلكترونية الأساسية للمواطنين من خلال نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال، وفق ضوابطه المحددة بهذا الخصوص، والتي تسري على شركات الدفع بواسطة الهاتف النقال كافة في المملكة

ويأتي هذا الإجراء في اطار سياسة البنك المركزي الهادفة إلى تعزيز وصول فئات المجتمع كافة من أفراد ومؤسسات إلى الخدمات المالية من خلال البنوك والمؤسسات المالية المختلفة بوسائل وشروط مناسبة وبكلف معقولة بما يعزز الاستقرار المالي ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة
وتهدف الخدمة الجديدة إلى تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونياً ولا سيما المتواجدين في المحافظات والمناطق التابعة لها والتي لا تنتشر فيها الخدمات المالية والمصرفية بشكل مناسب، اي الفئات المستبعدة ماليا، من فتح محفظة الكترونية أساسية وبإجراءات مبسطة يكون حدها الأقصى مئة دينار ولا تستدعي الحاجة للتواجد الفعلي للعميل لدى مكاتب مقدم الخدمة كما هو معمول به في المحافظ الإلكترونية العادية، حيث يتم فتحها من قبل العميل بواسطة هاتفه النقال (عن بعد) من أي مكان وفي أي وقت

وتمكن هذه المحافظ، بحسب البنك المركزي، من اتاحة وصول المواطنين للخدمات المالية الأساسية مثل عمليات السحب والإيداع ودفع أثمان المشتريات وبدل الخدمات في أي مكان وعلى مدار الساعة، ما يحقق مستويات أعلى من الشمول المالي في المملكة، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة وجديدة في المجتمع المحلي، ونشر الوعي والثقافة المالية، والتخلص من مخاطر الدفع والتحصيل النقدي التي تواجه المواطنين

والزم المركزي شركات الدفع بواسطة الهاتف النقال تحديد شروط وأحكام واضحة للعميل تحكم استخدام خدمة المحافظ الأساسية أهمها الحصول على موافقة العميل المسبقة وبشكل الكتروني من خلال تطبيق هاتفه النقال لاستخدام هذه الخدمة؛ وذلك بهدف حماية المستهلك المالي والذي هو موضع أهداف البنك المركزي.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم اطلاقها نهاية 2017، وبما يساهم في تعزيز الاشتمال المالي في المملكة من خلال تعزيز الدفع الإلكتروني في سوق مدفوعات التجزئة، ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.

يذكر أن الشركات التي تقدم خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال في السوق الأردني هي: الشركة المتميزة لخدمات الدفع الإلكتروني (زين كاش)، الشركة المتكاملة لخدمات الدفع بواسطة الهاتف النقال (دينارك)، شركة آية لخدمات الدفع الإلكتروني، شركة الحلول المالية للدفع بالهاتف النقال (محفظتي)، وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع