البلبيسي أمينا عاما لديوان الخدمة تغليظ غرامات الاعتداء على أملاك الدولة الحكومة تقر مشروع معدِّل استقلال القضاء الملك في مقابلة مع طالبات من جامعتي الأردنية واليرموك العيسوي يرعى حفل الإعلان عن مبادرة المراكز الرقمية توقيف ثمانية متورطين بتزوير أوراق رسمية "ممرض وموظف بالاراضي واخرين من بلدية العامرية" التربية تبدأ صرف المستحقات المالية لمعلمي الاضافي إنذار خمس عيادات طبية ومختبرين وإغلاق صالة أفراح بالزرقاء نقابة الصحفيين الأردنيين تدين هجمة الإدارة الأمريكية على شقيقتها الفلسطينية  القنصل زيد نفاع يغرد فرحا بتخريج نجله وانهاء ابنته الثانوية العامة إخماد حريقين في اربد التلهوني: المجتمعات المستقرة تبنى على الحقيقة والجلاء لا على الاشاعة والافتراء وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة .. اسماء الامانة توضح اسباب هدم "كوخ عبدون" للكنافة بعد اشتعال مواقع التواصل غضبا ! ديوان الخدمة: هذه هي التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة لعام 2019 - التفاصيل وزير الداخلية يلتقي الامين العام للإنتربول السفير البريطاني: الصحافة في الاردن اكثر حرية منها في دول المنطقة ضبط 83 شخصاً و أكثر من 100 قطعة سلاح مختلفة خلال الأسبوع الثالث من الحملة الأمنية الضمان الاجتماعي يطالب شخصات ومواطنين باعادة (3.5) مليون دينار رواتب صرفت دون وجة حق ! 1.2 مليون نسمة في الأردن يعانون من سوء التغذية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2019-06-19 | 02:42 pm

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط


جفرا نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الأعمال بكلية الأعمال بعنوان الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان- الأردن للباحث فراس جمال قاووق.

وهدفت الدراسة بصورة أساسية إلى التعرف على أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان بوجود القدرة التنافسية متغيراً وسيطاً. حيث تألف مجتمع الدراسة من كافة الجهات العليا العاملة في تلك الجامعات ممثلة بالعمداء، ورؤساء الأقسام، ومدراء الدوائر، ومدراء المراكز المختلفة وعددهم (385) فرد.

وأظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على كل من الأداء التنافسي والقدرة التنافسية للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، من ناحيةٍ أخرى، أظهرت النتائج أن القدرة التنافسية تؤثر على الأداء التنافسي للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على الأداء التنافسي من خلال القدرة التنافسية، والتي تستخدم كوسيط. أخيراً توصي هذه الدراسة بزيادة وعي مسؤولي الجامعات بأهمية وأساليب عملية تخطيط السيناريو.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد علي صالح رئيسًا ، والدكتور أمجد طويقات مشرفًا، ومن جامعة الاسراء الدكتور فراس مسلم أبو قاعود عضوًا خارجيًا.
ويكي عرب