تحويلات للسير على اوتوستراد عمان الزرقاء وزارة الخارجية: نظام السلك الدبلوماسي الجديد لا يضيف أعباء مالية وينتج وفر مالي لميزانية الوزارة تحويل مالك بئر زراعي للمدعي العام الملك: التصريحات الإسرائيلية لضم مناطق غور الأردن في الضفة الغربية لها أثر كارثي على المضي قدما في حل الدولتين. وزير الثقافة والسياحة التركي يزور سكة حديد الحجاز الحكومة: متمسكون بالحوار والأبواب مفتوحة لنقابة المعلمين رئيس مجلس الاعيان يستقبل السفير القطري لدى المملكة "المعلمين" : نتمنى ان لا ينتهي الثلاثاء إلا وجلسنا على طاولة الحوار مع الحكومة بالصور ..القبض على شخصين قاما بسرقة محال تجارية في عمان والزرقاء غنيمات: طلب المعلمين مقابلة الرزاز مثل الذي يضع العصا في الدولاب ! 10.492 مليون نسمة عدد سكان الأردن - تفاصيل "الامانة": هذا سبب انهيار "وصلة المحطة" ..تفاصيل الترخيص لـ"جفرا": العطل لدى "مدفوعاتكم" بتحصيل المخالفات ولا نتحمل مسؤوليته منخفض البحر الاحمر بين ضعفه واشتداده..هل ستتأثر المملكة به؟ ارتفاع الحرارة اليوم وغدا السير : عودة حركة السير إلى طبيعتها على شارع الجيش ..تفاصيل انهيار جسر يُغلق شارع الجيش ويتسبب بأزمات خانقة (صور) استيراد وقود مخالف للمواصفة يهدد بأمراض خطيرة من بينها السرطان أرقام القبول الموحد تكشف خطيئة "توجيهي الدورة الواحدة" إعلان هام من التعليم العالي لأبناء الاردنيات المتزوجات من غير الأردنيين
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2019-06-19 | 02:47 pm

ليبرا .. عملة فيسبوك الجديدة

ليبرا .. عملة فيسبوك الجديدة

جفرا نيوز - كشف موقع Facebook النقابَ عن عملتِه الرقمية المشفرة الجديدة، التي أطلق عليها اسم Libra وهو المشروع البالغة كلفتُه نحو مليار دولار.

وتوقع العضو المنتدب ومدير محافظ بيم كابيتال مهند الأعمى، باتصال من نيويورك مع "العربية" أن يكون الهدف الأساسي من عملة فيسبوك الجديدة "تسهيل المعاملات التجارية وليست المضاربة في أسواق العملات الرقمية"، مشيراً إلى أن لدى فيسبوك 2.5 مليار مستخدم يوفرون قاعدة أساسية لهذه العملة.

وكشف فيسبوك أنه سيقوم بإنشاءِ مؤسسة Libra Association في مدينة جنيف بالشراكةِ مع 28 شركة عالمية كبرى، من بينهم
وMastercard وPayPal وUber لإطلاقِ العملة الجديدة خلال النصف الأول من العام المقبل.

كما انشأ فيسبوك محفظة رقمية باسمِ Calibra ستمكنُ المستخدمين من حفظِ وتداولِ العملة الجديدة باستخدامِ تطبيقات Messenger وWhatsApp.

وستتيحُ العملة الجديدة لمستخدمي Facebook والبالغ عددُهم 2.5 مليار مستخدم، إجراءَ معاملاتٍ مالية وتحويل الدولارات وعملاتٍ أخرى إلى عملة مشفرة.

كما ستتيحُ "ليبرا" لمستخدمي "فيسبوك" الذين لا يملكونَ حساباتٍ بنكية إجراءَ التحويلات والمعاملات المالية للمرة الأولى.
فيسبوك تطلق عملة "ليبرا" المشفرة

    العملة الجديدة سيطلق عليها "ليبرا"، وسيبدأ طرحها العام المقبل.

    ليبرا ستكون ما يعرف باسم "عملة مستقرة" أي أنها عملة رقمية مدعومة من عملات وأوراق مالية تحظى بدعم حكومي.
    الهدف من ذلك هو تجنب التقلبات الهائلة في قيمة العملة الجديدة، حتى يمكن استخدامها في المعاملات اليومية من غير أن تحدث لها التقلبات التي تعرضت لها عملات مشفرة أخرى مثل بيتكوين.

    عملة ليبرا هي ثمرة جهد استمر عاما للتوصل إلى طريقة سهلة لمستخدمي فيسبوك كي يتمكنوا من إرسال واستقبال الأموال عبر خدمات المراسلة.

    تعد الرسائل الخاصة واحدة من أسرع منتجات الشركة نموا، ويقوم المدير التنفيذي مارك زوكربيرغ بتبني هذا عبر السعي لدمج جميع منتجات المراسلة التابعة لشركة فيسبوك بهدف السماح للمستخدمين بالتواصل بين تطبيقاتها المختلفة.

    يأتي هذا الاتجاه للعملة الجديدة في وقت شهد فيه نمو عدد مستخدمي فيسبوك ثباتا في بعض الأسواق الرئيسية، كانت الشركة تخضع لتدقيق الجهات المنظمة بسبب الحالات المتكررة لفشل الشركة في حماية خصوصية المستخدمين.

    سيكون الدفع عن طريق عملة ليبرا طريقة محتملة لتحويل الرسائل إلى أعمال تكمل عملية الإعلان على فيسبوك، حيث تشكل الإعلانات تقريبا كل إيرادات فيسبوك.

هل تنافس ليبرا الدولار؟

    كي تتمكن عملة ليبرا من مجرد الاقتراب من منافسة الدولار الأمريكي من حيث فائدتها والقبول بها، فإنها ستحتاج إلى أن تحظى بقدر واسع من الثقة بها، وهو ما دفع شركة فيسبوك وشركاءها إلى السير على نفس نهج طرح عملات جديدة في الماضي.

    كتبت الشركات في بيان الإعلان عن العملة الجديدة: "للمساعدة في غرس الثقة في أي عملة جديدة، وتبنيها على نطاق واسع خلال فترة انطلاقها فقد كان يجري ضمان إمكانية تداول الأوراق النقدية لبلد ما في مقابل أصول حقيقية، مثل الذهب.

    بدلا من دعم عملة ليبرا بالذهب سيجري دعمها عبر مجموعة من الأصول منخفضة التقلبات، مثل الودائع المصرفية والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل بعملات البنوك المركزية المستقرة وذات السمعة الطيبة".

    قال ديفيد ماركوس، رئيس فريق تقنية بلوك تشين التابعة لفيسبوك، والذي يقود المشروع، إن فيسبوك تعتزم إنشاء محفظة رقمية جديدة ستظل موجودة داخل تطبيق ماسنجر وخدمة واتساب للمراسلة.

    بمجرد تشغيل عملة ليبرا، ينبغي أن تسهل العملة والمحفظة الرقمية على الأشخاص إرسال الأموال إلى الأصدقاء والعائلة والشركات عبر هذه التطبيقات.

    سيتم تشغيل عملة ليبرا على ما يسمى تقنية بلوك تشين، وهي قاعدة بيانات يمكن أن تستخدم الملايين من أجهزة الكمبيوتر للتحقق من المعاملات، والقضاء على المخاطر التي قد تحدث مع المعلومات التي يحتفظ بها كيان واحد بشكل مركزي.

    أنشأ فيسبوك شركة فرعية جديدة تسمى كاليبرا لإنشاء المحفظة الجديدة والتركيز على جهود تقنية بلوك تشين.
ويكي عرب