شاب يطلق النار على شقيقه بشفا بدران فرصة لزخات محلية من المطر تحطيم مركبة أردني باحتجاجات لبنان طفلة أردنية تحرز ذهبية دولية بالشطرنج وفاة و5 إصابات بتدهور في عجلون الملك يلتقي نوابا أميركيين تحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية مدير الأمن العام يلتقي "جماعة عمان لحوارات المستقبل" ناصر الرحامنه ناطقاً لامانة عمان سلب محطة محروقات في عجلون بالفيديو.. سلب صاحب كشك وتعريض حياته للخطر في الزرقاء الشواربة : تشغيل "الباص السريع" نهاية عام (2021) باستثناء "تقاطع طارق" ..تفاصيل "الأمانة" تنفي وضع أكياس خيش على المناهل الأول من نوعه في عمان ..“الأمانة” تبدأ تركيب بلاط “التكتايل” لإرشاد ذوي الإعاقة البصرية انخفاض على درجات الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الاثنين 390% نسبة تداول الهواتف الذكية بين الأردنيين إغلاقات وتحويلات للسير على أوتوستراد عمان الزرقاء - تفاصيل دراسة أردنية: 75% من الفتيات تعرضن للتحرش وفيات السبت 19-10-2019
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-06-20 | 02:11 am

”التنمیة“: ضبط متسولة بحوزتها 790 دینارا

”التنمیة“: ضبط متسولة بحوزتها 790 دینارا

ضبطت فرق مكافحة التسول في العاصمة متسولة في منطقة وسط البلد بحوزتھا 790 دینارا، بحسب مدیر وحدة مكافحة التسول بوزارة التنمیة الاجتماعیة ماھر كلوب.  
وقال كلوب  إن ”المتسولة منتفعة من خدمات صندوق المعونة الوطنیة، وبحقھا ثلاث اسبقیات اثنتان تسول والثالثة إدارة بیت دعارة". 
وقال الناطق باسم الوزارة أشرف خریس إن ”التسول إحدى المشاكل الاجتماعیة التي تسعى الوزارة الى معالجتھا بالتعاون مع شركائھا وفقا للتشریعات الناظمة لعملھا"، مشیرا إلى تنظیم حملات لمكافحتھ بالتعاون مع الجھات ذات العلاقة إضافة إلى تعزیز الوعي المجتمعي.
 وأضاف، ان ”وعي المواطن یشكل أھمیة كبیرة في مكافحة ھذه الظاھرة من خلال عدم التعاطي مع ھؤلاء المتسولین والتصدق علیھم"، معتبرا أن ”ابواب الإنفاق في عمل الخیر متعددة من خلال مؤسسات خیریة رسمیة واھلیة مرخصة لتلقي الصدقات". 
وأشار إلى أن ”التسول جریمة یعاقب علیھا القانون بالمادة 289 من قانون العقوبات ومحرم شرعا وفق فتوى لدائرة الافتاء". وبلغ عدد المتسولین والمتسولات الذین تم ضبطھم منذ بدایة العام حتى نھایة الشھر الماضي نحو 2000 ،وأعدت وحدة مكافحة التسول التابعة لوزارة التنمیة الاجتماعیة خطة عمل لمكافحتھ خلال شھر رمضان وعید الفطر، تضمنت إطلاق مبادرة وطنیة بعنوان ّ ”معا ضد التسول" بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ومدیریة الأمن العام تتمثل بتوزیع المنشورات، وبث الرسائل النصیة عبر الھواتف الخلویة، استمرت الحملة الى ما بعد العید.
 وتسعى الوحدة الى تفعیل دورھا الوقائي من خلال تكثیف حملات التوعیة المجتمعیة وتعزیز مفھوم المسؤولیة الاجتماعیة بدءا بالمواطن ومرورا بمنظمات المجتمع المدني وصولا إلى المؤسسات الرسمیة ذات العلاقة، مع التركیز على الخطاب الدیني ونشر الوعي بین المواطنین، وحث المصلین على عدم إعطائھم المال. 
كما تضمنت الخطة التنسیق مع الأمانة من أجل تنفیذ حملات مشتركة لضبط الباعة المتجولین في الطرقات وعلى الإشارات الضوئیة والمشاركة بتنفیذ حملات إضافیة في المحافظات التي تشھد انتشارا للظاھرة بالتنسیق مع المدیریات المعنیة، والإیعاز لمدراء الدور الإیوائیة لأخذ الاحتیاطات اللازمة لاستقبال الأعداد الإضافیة من الأحداث المتسولین وتھیئة المرافق والتنسیق مع الجمعیات الخیریة ومنظمات المجتمع المحلي في محافظتي الزرقاء ومأدبا لإقامة أنشطة وبرامج رمضانیة في المراكز