شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-06-26 | 02:06 am

العسعس: لا ضرائب جديدة خلال العامين القادمين

العسعس: لا ضرائب جديدة خلال العامين القادمين

جفرا نيوز- أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير دولة للشؤون الاقتصادية محمد العسعس سعي الوزارة لإنشاء سكرتاريا لمتابعة عملية الإصلاح ومخرجات مؤتمر لندن، بالتعاون مع حكومة المملكة المتحدة.
وقال العسعس خلال مؤتمر صحفي مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار يوهانس هان ووفد يمثل الاتحاد الاوروبي و6 مؤسسات مالية شريكة إن السكرتاريا المزمع إنشاؤها داخل الوزارة ستجتمع بشكل دوري على الاقل مرتين في كل عام للتأكد من ان الامور تسير كما يجب بالإضافة لمتابعة الاصلاحات. 
وبين ان زيارة وفد الاتحاد الاوروبي رفيع المستوى يعبر عن الشكر للدور الذي يقوم به جلالة الملك عبداالله الثاني في قيادة الاستقرار في المنطقة واستقبال اللاجئين والعمل الدؤوب في دعم جهود الاستقرار والخدمات الانسانية التي يؤديها الاردن. وأوضح أنه تم خلال اللقاء اجراء نقاش حقيقي ومعمق حول منظومة الاصلاح التي اتبعتها الحكومة ضمن مصفوفة الاصلاحات الهيكلية للاقتصاد الهادفة لدعم النمو الاقتصادي وخلق وظائف للاردنيين ورفع المعيشة للمواطنين ضمن سلسلة اجراءات اصلاحية حقيقية تعزز من تنافسية القطاع الخاص وتعزز مجالات النمو للقطاع الخاص وعمل المراة وخلق فرص عمل للشباب. 
وعرض العسعس للجهود الاردنية في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي في الاردن خلال فترة قصيرة جدا في مرحلة صعبة مرت بها الاردن نتيجة تداعيات حدثت في المنطقة بدأت من الازمة العالمية وانقطاع الغاز المصري الذي كلف الاردن (5,7 مليار دولار) وهو ما يعادل تقريبا 13 %من اجمالي الدين العام. 
وأشار الى اغلاق الحدود مع العراق و سورية والتي كلفت الاردن 11 %من اجمالي الدين العام، مؤكدا ان ازمة اللجوء السوري شكلت للاردن تحديا حقيقيا عبر توفير الخدمات الانسانية والمعيشية للاجئين السوريين.
 وفي سؤال الرأي حول نية الحكومة رفع الاسعار او فرض ضرائب جديدة قال وزير التخطيط ان ما نعمل به يهدف لاطلاق النمو وتخفيف العبء على المواطن عبر تحقيق النمو وتخفيض تكلفة الانتاج والتزام الجميع. 
ولفت الى ضرورة ان يقوم الجميع باداء واجبه،وان تلك الاصلاحات هي انجع وسيلة لكي لا ترفع الحكومة الاسعار أو تفرض مزيدا من الضرائب.
وأكد العسعس ان المطلوب منا جميعا المحافظة على حق الوطن والالتزام والمعاملة وفقا لمنظمومة الحقوق والواجبات. 
مشيرا الى الحكومة لن تفرض ضرائب جديدة خلال العامين القادمين.
 ولفت العسعس الى مصفوفة السياسات للسنوات الخمس المقبلة والتي يعول عليها في احداث اثر ايجابي في معدلات النمو الاقتنصادي وتوفير فرص عمل للشباب الاردني والنهوض بالقطاع الخاص.
بدوره قال المفوض الاوروبي يوهانس هان ان الاتحاد الاوروبي ووزارة التنمية الدولية البريطانية والمؤسسات المالية المشاركة في الوفد البعثة الاروربية الذي يضم وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الالماني ومجموعة البنك الدولي قدمت دعما دوليا بقيمة تقدر بأكثر من 7 مليارات يور للاردن، لافتا الى استضافة وزارة التنمية الدولية البريطانية مؤتمر مبادرة لندن في شباط 2019. 
وأكد يوهانس اننا ندرك التحديات التي تواجه الاردن وقد استمعنا لوجهات نظر الحكومة والقطاع الخاص الاردني ومؤسسات المجتمع المدني في ما يتعلق تقديم دعم لجهود الاردن الاصلاحية، مؤكدا على دعم الاتحاد الاوروبي والمؤسسات الدولية الممثلة بهذا الوفد لخطة ومصفوفة السنوات الخمس التي يتبناها الاردن. 
واضاف يوهانس هان نحن ملتزمون بمساعدة الاردن والعمل على زيادة الصادرات الاردنية الى الاسواق الاوروبية من خلال تبسيط قواعد المنشأ ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وتحسين بيئة الاعمال وتخفيض عجز الموازنة وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل
ويكي عرب