النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه جلسة سرية للأسيرة اللبدي الخميس توقيف موظف في وزارة العدل على خلفية جرائم الكترونية الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان وطائرتان عسكريتان تغادران للمشاركة في اخماد الحرائق انخفاض عدد الشركات المسجلة وارتفاع قيمة الشيكات المرتجعة إلى 135.2 مليون دينار في حزيران الخلافات بين المحامين وضريبة الدخل مستمرة حول الفوترة وخبراء يحذرون من انقلاب باقي النقابات الركود يضرب قطاع العقار في المملكة .. تراجع المبيعات ومخاوف من هجرة الاسثمارات الاوقاف : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي لبنان : طوافة اردنية لاطفاء حرائق "الشوف" تحويل صاحب بئر ماء للجهات القضائية لمخالفته قوانين الصحة والسلامة العامة في الزرقاء حيمور يؤكد على تنفيذ اتفاقيات رؤساء البلديات مع الموظفين اربد : اهالي منطقة عزريت يعانون من شح المياه .. ومطالب بأيجاد حلول
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-06-27 | 02:17 am

(التعليم العالي) تعلن جميع مواعيد إجراءات القبول الجامعي

(التعليم العالي) تعلن جميع مواعيد إجراءات القبول الجامعي

جفرا نيو- اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في خطوة تعد الاولى من نوعها منذ تاريخ إقرار القبول الموحد قبل أكثر من عشرين عاما تقريبا، جميع التواريخ المتعلقة بإعلان نتائج الثانوية العامة للدورة العادية والتكميلية ومواعيد تقديم الطلبات لمختلف فئات الطلبة بما فيها التجسير، وامتحانات المفاضلة وإعلان النتائج.
وتوقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تبدأ فترة تقديم طلبات القبول الموحد لخريجي الدورة العادية في الثامن والعشرين من تموز المقبل وتستمر حتى الواحد والثلاثين من الشهر ذاته، بينما تبدأ لخريجي الدورة التكميلية في الرابع من ايلول وتستمر حتى السادسة من الشهر ذاته، بينما يتوقع بدء عملية تقديم طلبات التجسير في الثامن عشر من آب المقبل وتستمر حتى العشرين منه، وطلبات مكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة في السابع وحتى التاسع من آب المقبل. ورجحت الوزارة، إعلان النتائج في الخامس عشر من ايلول، إذ تستمر عملية استخراج نتائج القبول من السابع من ايلول وحتى الخامس عشر منه. وتوقعت الوزارة، ان تعلن نتائج الدورة العادية لامتحان التوجيهي في الخامس والعشرين من تموز المقبل، بينما نتائج الدورة التكميلية في الثاني من أيلول. وأوضحت الوزارة، ان امتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية من حملة الشهادات الاجنبية ستكون في الخامس من ايلول المقبل، بينما للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية من حملة الشهادات العربية في الثاني والعشرين من آب المقبل. وقالت الوزارة في بيان لها «إن إعلان التواريخ المتوقعة لتنفيذ عملية القبول الموحد للعام الجامعي 2019/ 2020 ،تأتي تأكيدا لمبدأ ترسيخ الشفافية، والحرص على مصلحة أبنائها الطلبة، بحيث يكونون على علم مسبق بالمواعيد التي تهمهم، وفي ضوء الاستفسارات العديدة التي وردت للوزارة». وأكدت الوزارة، ان هذه التواريخ متوقعة وستسعى الوزارة جاهدةً للالتزام بها، مبينة أن عملية معالجة طلبات القبول الموحد ستتم مرة واحدة بعد انتهاء تقديم طلبات الدورة التكميلية، حيث ستعلن نتائج القبول الموحد بعد ذلك.
واوضحت انه يحق لطلبة الدورة التكميلية الاستفادة من المكرمات الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة وأبناء المعلمين ومكرمة المخيمات والتخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة باستثناء المقاعد المخصصة لطلبة أوائل الألوية والمحافظات. ولفتت الى أنه خلال أسابيع سيتم الإعلان التفصيلي عن طلبات القبول الموحد للطلبة ذوي الإعاقة للقبول في مرحلتي البكالوريوس والتجسير، بعد أن تقوم الوزارة بتشكيل اللجنة الطبية التي ستعمل وفقاً للسياسة العامة لقبول الطلبة بمراجعة واعتماد التقارير الطبية الخاصة بهم، بالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. واما بالنسبة لموعد تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات، فسيعلن بعد نتائج القبول الموحد.