الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي الدفاع المدني يخمد حريق غرفة داخل شقه سكنيه في محافظة الزرقاء الرزاز والطراونة يؤكدان أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني الأردن بالمرتبة الثانية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالميا الأردن بالمرتبة الثانية من أفضل 10 وجهات سياحية عالميا التعازي بوفاة الأميرة دينا عبدالحميد في منزل الأميرة عالية بنت الحسين الملك يلتقي وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الكونجرس الأميركي هل يقضى الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال باقي محكوميتهم في الاردن ؟ ! الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد - صور التربية تشكل غرف عمليات استعدادا للعام الدراسي الجديد بالصور .. غوشة تفاجىء "أحوال وادي السير" "بالاسماء"..تغييرات وتنقلات شاملة في أمانة عمان و(4) مهندسين مستشارين لشواربة ! طلوع "سهيل" يبشر بانكسار حر الصيف وسقوط امطار رعدية ..تفاصيل الخدمة المدنية يعلن عن 1075 وظيفة معلم رواتب القطاع العام ومتقاعدي الضمـان غـدًا أجواء صيفية الأربعاء وارتفاع الحرارة الخميس والجمعة ..تفاصيل الأميرة دينا عبدالحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين في ذمة الله وفيات الاربعاء 21-8-2019
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الخميس-2019-06-27 | 06:21 pm

"العدل" تقيم ورشة عمل حول دور القضاء في الدعوى التحكيمية

"العدل" تقيم ورشة عمل حول دور القضاء في الدعوى التحكيمية

جفرا نيوز - نظمت وزارة العدل اليوم الخميس ورشة عمل بعنوان "دور القضاء في الدعوى التحكيمية" بحضور قضاة من محكمتي التمييز والاستئناف وبمشاركة قضاء ومحكمين دوليين ، لتسليط الضوء على ابرز التعديلات التي طرأت على قانون التحكيم الاردني لعام 2018 ، والتركيز على دور محكمة الاستئناف والقاضي المختص في الدعوى التحكيمية كما حددها قانون التحكيم بعد هذه التعديلات .

وقال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني في كلمته الافتتاحية ان هذه الورشة تهدف للخروج بآراء ومقترحات حول التعديلات القانونية التي طرأت على قانون التحكيم في عام 2018 ، مؤكداً على ان المعرفة تستمد من القضاء الذي يطبق النصوص القانونية .

واضاف ان الحكومة تتطلع الى ما تسفر عنه ورشة اليوم من مخرجات للسلطة القضائية وخاصة ان القضاة يصدرون القرارات استنادا لأحكام قانون التحكيم ، مشيرا الى ان هذه الورشة جاءت لتوطيد معرفتهم بأحكام القانون ، واعادة النظر في بعض نصوص قانون التحكيم ان لزم الامر ، وتبادل الخبرات الدولية والعربية من قبل القضاة المتحدثين والمختصين في مجال التحكيم .

وبين التلهوني ان التحكيم ليس طريقا استثنائيا للقضاء، انما يأتي بطريق موازي للدعوى القضائية ، فيما اذا اتفق الاطراف على تحويلها للتحكيم .

من جهتها بينت الدكتورة نائلة عبيد أن التحكيم هو اجراء قضائي يهدف الى حل النزاعات ويمكن الفرقاء من حل النزاع بإحالته الى اشخاص من اهل الخبرة والاختصاص لهم صفة المحكم بهدف الحصول على قرار قابل للتنفيذ .

واوضحت عبيد ان المشرع الاردني وضع هذا القانون كوسيلة مرادفة للقضاء ، وخاصة انه يمثل حق من حقوق الانسان ، بأن الفرقاء يختارون قضاتهم والقواعد التي تحكم نزاعاتهم ضمن الاطار القانوني العام في الدولة .

ويناقش المشاركون " المحكمين سامي منصور واحمد الورفلي " في الورشة التي تستمر اعمالها على مدار يومين ابرز التعديلات التي اجريت على قانون التحكيم الاردني واشكاليات بطلان وتنفيذ حكم التحكيم ودر المحاكم المختصة في طلبي التفسير والتصحيح وحدود تدخل القضاء في التحكيم المؤسسي .
ويكي عرب