حمّاد : لن نتهاون بتطبيق القانون وهناك من يصطاد بالماء العكر ومعروفة اهدافهم وفاة عشريني غرقاً في وادي الريان - تفاصيل الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية نائب أمين عمان ينفي ارتباطه بأي حزب أو تيار سياسي ويؤكد: "بخدمة الوطن بقيادة جلالة الملك" مع بدء العودة للمدارس وانتهاء عيد الاضحى شهر "آب" يمرُ ثقيلًا وحارَّا على جيوب الأردنيين الرزاز : ننتظر نهاية العام لنرى حصاد ضريبة الدخل..والتجار يدعون لوقف غرامات نظام الابنية والتحويلات تسمم 24 شخص في جرش من المياه .. الوزارة تنفي و المستشفى يستقبل الحالات دعوات لسيدات عمان والزرقاء والرصيفة بعدم "الجلي والشطف وغسل الملابس" حتى الاسبوع المقبل ! الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة .. على من يجد في نفسه الكفاءة ارسال السيرة الذاتية - رابط بالفيديو .. محمد يبحث عن قلب بجثة طفل ليعيش ووالده يناشد (أنقذوه) عودة الهدوء إلى شوارع الرمثا أجواء حارة الأحد والاثنين وانخفاض الحرارة الثلاثاء - تفاصيل وفيات الاحد 25-8-2019 سلب مبلغ مالي تحت التهديد من داخل احد محطات الوقود في ناعور ناشطون يتداولون فيديو اطلاق نار على انه باحتجاجات الرمثا تعزيزات أمنية إلى الرمثا محتجون يحرقون آلية درك بـ المولوتوف في الرمثا (فيديو وصور) فعاليات تستهجن تصرفات خارجة عن القانون بعد الاتفاق مع ممثلي الحكومة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان القبض على مشتبه به باطلاق النار تجاه حافلة البترا
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2019-06-30 | 03:31 pm

إطلاق مشروع "نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا في معان

إطلاق مشروع "نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا في معان

جفرا نيوز - رعت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات اليوم الأحد في معان حفل إطلاق مشروع " نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا، والذي تنفذه جمعية الأنوار الخيرية التنموية ومنظمة "أوكسفام" في الأردن وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.

وأشارت وزيرة التنمية خلال الحفل إلى أهمية دعم قطاع المرأة في محافظة معان وتمكينها اقتصاديا، مؤكدة أهمية الشراكة ما بين الوزارة والجمعيات الخيرية التي تعنى بتمكين المرأة وتحسين مستواها المعيشي، كما دعت النساء إلى الانخراط في برامج الجمعيات والمنظمات الداعمة للمرأة وصولا لتحقيق العيش الكريم لها.

وعرضت مديرة منظمة " أوكسفام" في الأردن " نيفيديتا مونغا" مسارات عمل المنظمة مع الحكومة والموجهة لدعم النساء وتمكينهن في المجالات الاقتصادية من خلال المشاريع والبرامج المختلفة.

وقالت رئيسة جمعية الأنوار لانا كريشان إن المشروع والذي يأتي كجزء من البرنامج الإقليمي " مساعدة وتمكين اللاجئات السوريات من النساء والفتيات والمجتمعات المستضيفة في مصر والأردن ولبنان؛ يستهدف تدريب 150 فتاة من محافظة معان من الأردنيات واللاجئات السوريات، في مجال التمكين الاقتصادي ولمدة عامين، ويشتمل على محاور عدة أبرزها؛ المهارات الحياتية والإدارة المالية، مضيفة أنه سيتم استهداف المتدربات بعد إنهاء المساقات التدريبية من خلال ريادة الأعمال، إذ سيتم تقديم منح مالية لعشرين فتاة من المتدربات ضمن مجال ريادة الأعمال وذلك لتأسيس مشارع صغيرة، إلى جانب تحويل 130 فتاة إلى التدريب المهني بعد تحديد سوق العمل المناسبة بحسب دراسات أعدتها منظمة " أوكسفام".

ويهدف المشروع إلى تحسين فرص الوصول إلى سبل المعيشة المستدامة والمساهمة في تهيئة بيئة تمكينية للمتدربات من خلال الفهم والاستجابة للمعايير التي تساهم في تحديد الأدوار الاجتماعية والتي تعيق من مشاركة المرأة في سوق العمل والتحاقها بأنشطة مولدة للدخل.

وكانت منظمة " أوكسفام" أجرت أبحاثا تتعلق بتقييم سوق العمل في محافظة معان لتحديد الفرص الاقتصادية للنساء في سوق العمل المحلي، كما أجرت تحليل النوع الاجتماعي للحصول على فهم أعمق للقواعد الاجتماعية وأدوار الجنسين في مناطق المشروع.

وأشارت الخبيرة فرح أبو شما إلى أن المشروع يوفر فرصا للتواصل للنساء من خلال معارض الوظائف والفعاليات المختلفة، وبالتالي إمكانية الوصول إلى أصحاب العمل والمستثمرين والموردين والبائعين، كما يتم تنفيذ التدخلات على المستوى المحلي من خلال توفير الدعم للمشاريع الصغيرة بينما ستتم الدعوة للأنشطة التي تقوم في البحث في الافتراضات المتعلقة بأدوار الجنسين وأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر التي تقوم بها النساء في كثير من الأحيان كعائق أمام تمكينها الاقتصادي.

وحضر حفل الإطلاق نائب محافظ معان بدر أبو تايه وممثلو الأجهزة الأمنية والدوائر الرسمية، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في الأردن، ومدير تنمية معان، وحشد من النساء، ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني في محافظة معان.
ويكي عرب