منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة و أجواء باردة وغائمة وأمطار على فترات - تفاصيل وفيات السبت 18-1-2020 انتهاء التسجيل الأولي للحج .. الإثنين الناصر: نظام الخدمة المدنية عالج عدة إشكالات السبت.. طقس بارد وأمطار على فترات “الأمانة” تطلق 7 مشاريع على خريطة الاستثمار في عمان اليوم معان: 300 ألف دينار كلفة كراج شاحنات لا يعمل منذ 15 عاما الحكومة تطرح سياسة الذكاء الاصطناعي للاستشارة العامة خلال أسابيع العسعس: فكاهة الأردنيين لم تزعجني الأردن الخامس عربيا بسرعة الإنترنت الأردن يفاوض صندوق النقد الصحة توضح تفاصيل نقل مركز صحي وادي الأكراد وتؤكد لا محاباة لأي مسؤول السعودية: 52 ألف معتمر أردني خلال 5 اشهر ذبحتونا: التعليم العالي قلصت اعداد المنح والقروض تكريم شابين أردنيين في قطر كتلة هوائية شديد البرودة منتصف الأسبوع الخصاونة يتبنى مبادرة باستقالة جماعية من مجلس محافظة إربد احتجاجاً على اقتطاع موازنة المحافظات-وثيقة مسيرة من امام المسجد الحسيني ضد اتفاقة الغاز وفاة عشريني سقط من مركبة أثناء مسيرها بإربد المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي الجمعة
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأحد-2019-06-30 | 03:31 pm

إطلاق مشروع "نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا في معان

إطلاق مشروع "نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا في معان

جفرا نيوز - رعت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات اليوم الأحد في معان حفل إطلاق مشروع " نستطيع" لتمكين المرأة اقتصاديا، والذي تنفذه جمعية الأنوار الخيرية التنموية ومنظمة "أوكسفام" في الأردن وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.

وأشارت وزيرة التنمية خلال الحفل إلى أهمية دعم قطاع المرأة في محافظة معان وتمكينها اقتصاديا، مؤكدة أهمية الشراكة ما بين الوزارة والجمعيات الخيرية التي تعنى بتمكين المرأة وتحسين مستواها المعيشي، كما دعت النساء إلى الانخراط في برامج الجمعيات والمنظمات الداعمة للمرأة وصولا لتحقيق العيش الكريم لها.

وعرضت مديرة منظمة " أوكسفام" في الأردن " نيفيديتا مونغا" مسارات عمل المنظمة مع الحكومة والموجهة لدعم النساء وتمكينهن في المجالات الاقتصادية من خلال المشاريع والبرامج المختلفة.

وقالت رئيسة جمعية الأنوار لانا كريشان إن المشروع والذي يأتي كجزء من البرنامج الإقليمي " مساعدة وتمكين اللاجئات السوريات من النساء والفتيات والمجتمعات المستضيفة في مصر والأردن ولبنان؛ يستهدف تدريب 150 فتاة من محافظة معان من الأردنيات واللاجئات السوريات، في مجال التمكين الاقتصادي ولمدة عامين، ويشتمل على محاور عدة أبرزها؛ المهارات الحياتية والإدارة المالية، مضيفة أنه سيتم استهداف المتدربات بعد إنهاء المساقات التدريبية من خلال ريادة الأعمال، إذ سيتم تقديم منح مالية لعشرين فتاة من المتدربات ضمن مجال ريادة الأعمال وذلك لتأسيس مشارع صغيرة، إلى جانب تحويل 130 فتاة إلى التدريب المهني بعد تحديد سوق العمل المناسبة بحسب دراسات أعدتها منظمة " أوكسفام".

ويهدف المشروع إلى تحسين فرص الوصول إلى سبل المعيشة المستدامة والمساهمة في تهيئة بيئة تمكينية للمتدربات من خلال الفهم والاستجابة للمعايير التي تساهم في تحديد الأدوار الاجتماعية والتي تعيق من مشاركة المرأة في سوق العمل والتحاقها بأنشطة مولدة للدخل.

وكانت منظمة " أوكسفام" أجرت أبحاثا تتعلق بتقييم سوق العمل في محافظة معان لتحديد الفرص الاقتصادية للنساء في سوق العمل المحلي، كما أجرت تحليل النوع الاجتماعي للحصول على فهم أعمق للقواعد الاجتماعية وأدوار الجنسين في مناطق المشروع.

وأشارت الخبيرة فرح أبو شما إلى أن المشروع يوفر فرصا للتواصل للنساء من خلال معارض الوظائف والفعاليات المختلفة، وبالتالي إمكانية الوصول إلى أصحاب العمل والمستثمرين والموردين والبائعين، كما يتم تنفيذ التدخلات على المستوى المحلي من خلال توفير الدعم للمشاريع الصغيرة بينما ستتم الدعوة للأنشطة التي تقوم في البحث في الافتراضات المتعلقة بأدوار الجنسين وأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر التي تقوم بها النساء في كثير من الأحيان كعائق أمام تمكينها الاقتصادي.

وحضر حفل الإطلاق نائب محافظ معان بدر أبو تايه وممثلو الأجهزة الأمنية والدوائر الرسمية، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في الأردن، ومدير تنمية معان، وحشد من النساء، ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني في محافظة معان.