حمّاد : لن نتهاون بتطبيق القانون وهناك من يصطاد بالماء العكر ومعروفة اهدافهم وفاة عشريني غرقاً في وادي الريان - تفاصيل الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية نائب أمين عمان ينفي ارتباطه بأي حزب أو تيار سياسي ويؤكد: "بخدمة الوطن بقيادة جلالة الملك" مع بدء العودة للمدارس وانتهاء عيد الاضحى شهر "آب" يمرُ ثقيلًا وحارَّا على جيوب الأردنيين الرزاز : ننتظر نهاية العام لنرى حصاد ضريبة الدخل..والتجار يدعون لوقف غرامات نظام الابنية والتحويلات تسمم 24 شخص في جرش من المياه .. الوزارة تنفي و المستشفى يستقبل الحالات دعوات لسيدات عمان والزرقاء والرصيفة بعدم "الجلي والشطف وغسل الملابس" حتى الاسبوع المقبل ! الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة .. على من يجد في نفسه الكفاءة ارسال السيرة الذاتية - رابط بالفيديو .. محمد يبحث عن قلب بجثة طفل ليعيش ووالده يناشد (أنقذوه) عودة الهدوء إلى شوارع الرمثا أجواء حارة الأحد والاثنين وانخفاض الحرارة الثلاثاء - تفاصيل وفيات الاحد 25-8-2019 سلب مبلغ مالي تحت التهديد من داخل احد محطات الوقود في ناعور ناشطون يتداولون فيديو اطلاق نار على انه باحتجاجات الرمثا تعزيزات أمنية إلى الرمثا محتجون يحرقون آلية درك بـ المولوتوف في الرمثا (فيديو وصور) فعاليات تستهجن تصرفات خارجة عن القانون بعد الاتفاق مع ممثلي الحكومة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان القبض على مشتبه به باطلاق النار تجاه حافلة البترا
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2019-07-10 | 11:08 am

لجنة دراسة أسعار وكلف إنتاج الألبان تجتمع اليوم و القرار الفصل منتصف الأسبوع المقبل

لجنة دراسة أسعار وكلف إنتاج الألبان تجتمع اليوم و القرار الفصل منتصف الأسبوع المقبل

جفرا نيوز - بهاء سلامة 
 
علمت "جفرا نيوز" من مصادر داخل وزارة الصناعة والتجارة أن اللجنة المختصة باحتساب كلف انتاج الألبان وهوامش الربح المتحققة من خلالها ستجتمع اليوم الأربعاء و سيتم بناءً على احتساب الكلف الحقيقية ودراسة هوامش الربح اتخاذ الاجراءات  اللازمة، ، دون تحديد وقت معين لإتخاذ القرار، مشيرة أن ما يتم تداوله بصدور القرار خلال 10 أيام غير دقي، ولكنه على أبعد تقدير سيكون في منتصف الأسبوع المقبل. 
 وكانت وزارة الصناعة و التجارة أعلنت في بيان لها قبل أيام، أنها شكلت لجنة برئاستها وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية وذات العلاقة من القطاعين العام والخاص لاحتساب كلف انتاج الألبان وهوامش الربح المتحققة من خلالها
واضافت، أنها ستتخذ الاجراءات المناسبة حيال أسعار الألبان في ضوء نتائج الدراسة التي ستخلص اليها اللجنة، منوهةً أن اتفاق عدد من الشركات على زيادة الأسعار سيتم دراسته قانونياً واتباع الإجراءات معه وفقاً لأحكان قانون المنافسة.
واشارت، الى أنها لا تسمح بأي ارتفاعات غير مبررة على الأسعار كما أن قانون المنافسة يحظر اي اتفاقات لزيادة الأسعار، مبينة أن قانون الصناعة والتجارة يعطيها الحق التدخل بقوة لضبط السوق من اي حالات شطط في الاسعار وتحديد سقوف سعرية لأي سلعة ترتفع أسعار بدون مبرر.
وفي نفس السياق اجرت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دراستين لبيان الكلفة الحقيقية لتصنيع الألبان في المصانع والمنازل.
وقالت الجمعية في بيان صحفي امس الثلاثاء:
بأن الدراسة الاولى اكدت ان مقدار السعر الذي يجب أن يباع به الكيلو غرام الواحد من اللبن يبلغ دينارا واحدا على الأكثر باعتبار ان الحليب المستخدم في صناعة اللبن هو حليب طازج 100 بالمئة، بينما دلت الدراسة الثانية على أن كلفة تصنيع الكيلوغرام الواحد من اللبن منزليا يبلغ 62 قرشا على الأكثر.
وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات:
إن حماية المستهلك استعانت في عملية التقدير الكلي لكلف انتاج الكيلوغرام الواحد من اللبن بمجموعة من الخبراء في مجالات الإدارة المالية والمحاسبة والاقتصاد وسلوك المستهلك بالإضافة الى آراء بعض الخبراء العاملين في المصانع الخاصة بالألبان وربات البيوت.
واضاف أنه تم الأخذ بعين الاعتبار جميع الكلف التي تدخل في صناعة الألبان التي يتم تصنيعها في المصانع من سعر الشراء للكيلو غرام من الحليب الطازج، وهو 42 قرشا في الحد الاعلى، وكلف تصنيع اللبن باستخدام التقنيات الحديثة وتكاليف التعبئة وتكاليف التسويق والترويج وكلفة الايدي العاملة.
وتابع: كما أظهرت الدراسة مقدار ربح المصنع لكل كيلوغرام واحد من اللبن وايضا مقدار عمولات أو ارباح تجار التجزئة وكلفة الطاقة ومقدار الهدر الذي يحدث في عملية التصنيع يضاف الى كل هذه التكاليف نسبة الضريبة المفروضة على هذا القطاع البالغة 10 بالمئة.
ويكي عرب