الجمارك العراقية تعيد للاردن شحنة فاكهة تالفة مصرية المنشأ 159 ألف أردنية أمية حتى نهاية 2018 غنيمات تنعى الزميل نظمي أبو بكر دراسة لدمج وزارتي الشباب والثقافة بشكل كامل ..تفاصيل توحيد كلفة جلسة غسيل الكلى وتخفيضها إلى (45) دينارًا ..تفاصيل العثور على جثة سيدة خمسينية في جبل اللويبدة.. والامن يحقق عرض شقق وفلل وأراض "لعوني وبشار ويوسف" مطيع بملايين الدنانير بالمزاد العلني طلبات القبول الموحـد (28) الحالي.. وإعـلان النتائج بعد "التكميلية" ..تفاصيل تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة في المملكة اليوم وغدا وفيات الاحد 21-7-2019 الامن يكشف ملابسات مقتل سيدة عربية في عمان ويقبض على الفاعل ”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون الحرارة تميل للارتفاع قليلا مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان مصادر حكومية عن "الفوترة": من غير المعقول أن تتوقع "المحامين" استثناءها ضبط شخصين يذبحون المواشي دون ترخيص البطريرك ثيوفيلوس الثالث يجتمع مع رؤساء الكنائس الأمريكية وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية في محافظة الزرقاء الضمان تطلق "منصة إلكترونية" لتسجيل وتحديث بيانات المواطنين والعمَّال وفاة أردني في أمريكا واخر في السعودية والخارجية تباشر بنقل الجثامين للوطن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2019-07-11 | 11:17 am

الاوقاف : لا كوتا وتأشيرات حج للوزراء والنواب والاعيان هذا الموسم ومعيار الاختيار هو السن !

الاوقاف : لا كوتا وتأشيرات حج للوزراء والنواب والاعيان هذا الموسم ومعيار الاختيار هو السن !

  جفرا نيوز - أكد مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامیة، أن الوزارة لم تمنح أعضاء مجلس الوزراء او مجلسي النواب والاعیان، تأشیرات حج لھذا الموسم، مشیراً الى ان المعیار المعتمد لأداء الحج ھو الأكبر سنا.

واشار المصدر إلى أن توزیع تصاریح الحج یتم وفق قواعد الدور العادلة، ولا یجوز اقتطاع أي أعداد منھا بأي حجة، مؤكدا حرص الوزارة على أن یكون موسم الحج مریحا، یلیق بالمواطن ویحفظ كرامتھ.

وبین أنه لن تمنح أي جھة ”كوتا" إضافیة لھذا العام، باستثناء بعثات عسكریة وأمنیة، ھي كوتات ضمن إجراءات معینة ومستقرة منذ أعوام طویلة.

وشدد على حرص ومتابعة الوزارة لترتیبات موسم حج العام الحالي، بما یضمن أفضل خدمة ورعایة للحجاج الأردنیین، فضلاً عن اتخاذ اجراءات لخدمة الحجاج، وفق أنظمة وتعلیمات أعدت لتسجیلھم، مبینا ان دور الوزارة سیتركز بالنسبة للحج على تنظیم العلاقة بین أطراف المعادلة، لضمان تنفیذ الشروط المتعاقد علیھا وفق متطلبات ومواصفات الوزارة.

ومن المقرر، ان تغادر أول قافلة حجاج أردنیة للدیار المقدسة نھایة الشھر الحالي، بعد انتھاء الوزارة من الإجراءات الفنیة المتعلقة ببعثة الحج.

وأعاد المصدر التأكید أن دور الوزارة في ترتیبات الحج، رقابي على شركات الحج ولیس تنفیذیا، لكنھ لفت إلى أن الوزارة كانت وضعت التعلیمات والمواصفات والشروط الملزمة على شركات الحج والعمرة، لتقدیم أفضل الخدمات للحجاج، بموازاة إجراءات لتحسین وتطویر ھذه الخدمات.

وتعتمد وزارة الأوقاف عادة؛ العقد الموثق بین مكاتب الحج والعمرة، والحاج، كأساس للحكم بین الطرفین، ومقاضاة الطرف الأول في حال تقصیره، مشددة على ضرورة أن یقرأ الحاج العقد جیدا قبل التوقیع.

وبحسب ما قررت الوزارة، سیفوج الحجاج الأردنیون للمدینة المنورة على فوجین لیومین، قبل التوجھ لمكة المكرمة، ولیس كما حدث العام الماضي، بحیث كان التفویج لمكة المكرمة قبل المدینة المنورة.

وعن السكن، اختارت الوزارة منطقة (العزیزیة) لتكون سكنا للحجاج الأردنیین؛ لقرب العزیزیة من منى ومشاعر الحج، أما حجاج الجو؛ فسكنھم في جرول بمكة ببعد 5ر1 كم عن الحرم المكي وسكن (ممیز) في عرفات، أما في المدینة المنورة فالسكن قریب من المنطقة المركزیة المجاورة للحرم في محیط 500م، سواء لحجاج البر أو الجو.

أما عن الأسعار لموسم الحج المقبل، فستكون لحجاج البر للخدمات العادیة 1940 دینارا تشتمل على سعر الھدي والنقل والخدمات وبوفیھ مفتوح إفطار وعشاء، وتسجیل خدمات؛ فیما یضیف حجاج الجو قیمة تذكرة الطائرة، برغم أن الأسعار كانت العام الماضي 2140 دینارا لحجاج البر للخدمات العادیة، في وقت أرجع فیھ وزیر الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامیة الدكتور عبدالناصر أبو البصل ذلك لارتفاع الأسعار واختلاف السكن وعدم شمول الھدي
 
ويكي عرب