نقابة الصحفيين الأردنيين تدين هجمة الإدارة الأمريكية على شقيقتها الفلسطينية  القنصل زيد نفاع يغرد فرحا بتخريج نجله وانهاء ابنته الثانوية العامة إخماد حريقين في اربد التلهوني: المجتمعات المستقرة تبنى على الحقيقة والجلاء لا على الاشاعة والافتراء وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة .. اسماء الامانة توضح اسباب هدم "كوخ عبدون" للكنافة بعد اشتعال مواقع التواصل غضبا ! ديوان الخدمة: هذه هي التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة لعام 2019 - التفاصيل وزير الداخلية يلتقي الامين العام للإنتربول السفير البريطاني: الصحافة في الاردن اكثر حرية منها في دول المنطقة ضبط 83 شخصاً و أكثر من 100 قطعة سلاح مختلفة خلال الأسبوع الثالث من الحملة الأمنية الضمان الاجتماعي يطالب شخصات ومواطنين باعادة (3.5) مليون دينار رواتب صرفت دون وجة حق ! 1.2 مليون نسمة في الأردن يعانون من سوء التغذية - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الرزاز يعقد مؤتمراً صحفياً للحديث عن التأمين الصحي السبت ورط شقيقيه بقضية مخدرات بسبب خلاف على الميراث القبض على شخص اعتدى جنسيا على طفلتين بالزرقاء.. والأمن يحذر من تداول الفيديو.. تفاصيل وفيات الاربعاء 17-7-2019 تحذير من التعرض لشمس الأربعاء ”الأوقاف“ تتشدد بفحص سلامة حافلات الحج تعدیل تشریعي یخصص دعما للإعلام الحزبي
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2019-07-11 | 01:03 pm

43.5 طن حيازة البنك المركزي الأردني من الذهب

43.5 طن حيازة البنك المركزي الأردني من الذهب

جفرا نيوز - انتهجت البنوك المركزية سياسة شراء الذهب بهدف تنويع الاحتياطيات، والتحوط من اضطراب سعر الصرف وضعف العوائد على أدوات الاستثمار عالميا، إضافة إلى تخفيض مخاطر اقتصادية عالمية، واستعدادا لمواجهات أزمات متوقعة.

أحجمت معظم البنوك المركزية حول العالم عن بيع الذهب وتزداد مشترياتها من المعدن الأصفر عاما بعد عام، منذ الأزمة المالية العالمية، وتحديدا عام 2010.

الأردن احتل المرتبة 49 عالميا، والمرتبة 8 عربيا في حيازة الذهب، حيث تشكل كمية المعدن الأصفر في حوزة البنك المركزي الأردني 12.3% من إجمالي الاحتياطيات التي يمتلكها، وبواقع 43.5 طن، وتشمل الاحتياطيات النقد الأجنبي والأصول السائلة، والسندات.

ويعتبر الذهب ملاذا آمنا في الأزمات الاقتصادية، وفي مواجهة طوارئ اقتصادية أو مالية عالمية.

الأكثر شراء

تقرير مجلس الذهب العالمي الشهري والذي صدر حديثا قال ان صافي مشتريات الذهب في شهر أيار/مايو بلغت 35.8 طن

.الا انّ مبيعات البنوك المركزية من الذهب في أيار/مايو، التي بلغت 6.2 طن فقط، جاءت من منغوليا، طاجيكستان، وألمانيا، مما يدل على سياسة زيادة الحيازة من المعدن الاصفر بشكل مستمر.

وقامت بنوك مركزية لـ 10 دول بزيادة احتياطاتها من الذهب خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2019: روسيا، الصين، تركيا، كازاخستان، الهند، الإكوادور، أوزباكستان، قطر، كولومبيا، وجمهورية قيرغيزستان -- وفق ترتيب الأكثر شراء.

وبلغ إجمالي مشتريات الذهب التراكمية منذ بداية العام وحتى نهاية أيار/مايو 247.3 طن، وهو أعلى بنسبة 73% تقريبا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت حيازات البنوك المركزية لمعدن الذهب في 100 دولة في أيار/مايو نحو 34.212 ألف طن.

الأكثر حيازة

الولايات المتحدة جاءت في المقدمة، ممتلكة 8133.5 طنا من الذهب، أي حوالي 74.5% من احتياطاتها، تليها ألمانيا بـ 3367.9 طنا من الذهب، أو 70% من اجمالي احتياطاتها، وفي المرتبة الثالثة صندوق النقد الدولي بمقدار 2814 طن.

عربيا، السعودية جاءت في المقدمة، بحيازة تبلغ 323.1 طن، تليها لبنان بمقدار 286.8 طنا، ثم الجزائر بنحو 173.6 طنا من اجمالي احتياطاتها.
 
ويكي عرب