الجمارك العراقية تعيد للاردن شحنة فاكهة تالفة مصرية المنشأ 159 ألف أردنية أمية حتى نهاية 2018 غنيمات تنعى الزميل نظمي أبو بكر دراسة لدمج وزارتي الشباب والثقافة بشكل كامل ..تفاصيل توحيد كلفة جلسة غسيل الكلى وتخفيضها إلى (45) دينارًا ..تفاصيل العثور على جثة سيدة خمسينية في جبل اللويبدة.. والامن يحقق عرض شقق وفلل وأراض "لعوني وبشار ويوسف" مطيع بملايين الدنانير بالمزاد العلني طلبات القبول الموحـد (28) الحالي.. وإعـلان النتائج بعد "التكميلية" ..تفاصيل تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة في المملكة اليوم وغدا وفيات الاحد 21-7-2019 الامن يكشف ملابسات مقتل سيدة عربية في عمان ويقبض على الفاعل ”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون الحرارة تميل للارتفاع قليلا مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان مصادر حكومية عن "الفوترة": من غير المعقول أن تتوقع "المحامين" استثناءها ضبط شخصين يذبحون المواشي دون ترخيص البطريرك ثيوفيلوس الثالث يجتمع مع رؤساء الكنائس الأمريكية وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية في محافظة الزرقاء الضمان تطلق "منصة إلكترونية" لتسجيل وتحديث بيانات المواطنين والعمَّال وفاة أردني في أمريكا واخر في السعودية والخارجية تباشر بنقل الجثامين للوطن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-07-11 | 01:21 pm

بعد اقتراح عقد امتحان وطني للتخرج وتوحيد المناهج .. هل نحن أمام قضية تحويل جامعاتنا إلى مدارس؟

بعد اقتراح عقد امتحان وطني للتخرج وتوحيد المناهج .. هل نحن أمام قضية تحويل جامعاتنا إلى مدارس؟

جفرا نيوز – بهاء سلامة

لا تزال قضية تقليص و سحب اعتماد عدد الجامعات الأردنية المعتمدة من قبل دولتي الكويت وقطر تشغل الشارع الأكاديمي الأردني والمستوى الشعبي و الحكومي، وكل ما يتم تداوله هو ضعف السياسات التعليمية رغم جودة نظام التعليم العالي الذي يعتبر أجود من غيره والأكثر نجاعة و نفع والأمر كان مثار جدلٍ و اجتماعٍ طارىء لدى لجنة التربية والتعليم و الثقافية النيابية برئاسة النائب إبراهيم البدور بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، ومدير الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير عاهد سويدات، والناطق الرسمي باسم "الخارجية" السفير سفيان القضاة، و خلص الاجتماع إلى أن التعليم العالي بخير و الهدف من الاجتماع هو النهوض بالتعليم العالي و الارتقاء بمخرجاته من خلال تشخيص واقع جامعاتنا و الوقوف على مواطن الخلل و العمل بكل جد و ؤسسسية على معالجتها في الوقت الذي تشهد مؤسساتنا التعليمية بالقطاعين العام و الخاص تطوير و إنجازات إيجابية.

وفي هذا السياق أكدت الدكتورة ناهد عميش الاستاذ المشارك بكلية اللغات الأجنبية بالجامعة الأردنية خلال حوارٍ مقتضب مع "جفرا نيوز" أن المقترحات التي توصلت لها اللجنة جيدة وهدفها المصلحة العامة والوقوف على مكامن الخلل، إلا أنها انتقدت مقترحين مهمين و ربما هما الأكثر إسالة للحبر منذ خروج اللجنة بالتوصيات و الاقتراحات وهما:

.1- ضرورة عقد امتحان وطني يشمل جميع الطلبة و يكون شرطا للتخرج
2 - توحيد مناهج جميع التخصصات في جميع الجامعات وذلك للحفاظ على جودة التعليم

وهنا قالت عميش: "أحترم بشدة لجنة التربية و التعليم إلا أن بعض المقترحات لم تكن موفقة مثل وضع شرط النجاح في امتحان وطني للتخرج وتوحيد المناهج في الجامعات .......فهل نحن بصدد تحويل جامعاتنا إلى مدارس ؟

وأضافت: " تطوير التعليم العالي لن يحصل إذا استمرينا باجتزاء الحلول بهذه الطريقة، لأن التعليم منظومة متكاملة ولن تتحسن المخرجات إلا إذا عملنا على تحسين كل عناصر هذه المنظومة وبطريقة منطقية، أما مثل هذه الحلول فهي "تضر" بالتعليم العالي في الأردن .

وأضحت عميش، أولاً فيما يتعلق بالامتحان الوطني الموحد، فلا يجوز أن يتم وضع شرط النجاح بامتحان وطني موحد للتخرج، فهذا يعني عدم الثقة بكل العملية التعليمية/التعلمية وفيه تعدي على حقوق الطالب والجامعة، والاجدر بِنَا أن نقوم بضبط معايير الجودة في المؤسسات مثل تطوير أساليب التعليم/التعلم والحوكمة واستحداث برامج أكاديمية تواكب احتياجات السوق وتبني المهارات لدى الطالب بالاضافة الى التخطيط الاستراتيجي وغيرها من المعايير المهمه و هكذا يتم تحسين جودة التعليم والتعلم.

أما قضية توحيد المنهاج بين الجامعات فهذا أيضاً اقتراح لا يتلائم مع النهج الحديث في التعليم/التعلم لأن المنهاج في المعنى التقليدي له تغير وأصبح التركيز على طريقة عرض والوصول إلى المعلومة. والمنهاج يتغير وهو غير ثابت لذا فإن محاولة توحيد المنهاج سيكون مقيداً للأستاذ والطلبة.

و ختمت عميش حديثها: " من الضروري تأصيل مبدأ الاختلاف والتنوع المؤسسي فكيف يمكن أن تكون الجامعات كلها
على نمط واحد وتعطي منهاج واحد أيضا؟

يذكر أن البدور، أشار أن اللجنة خرجت بجملة من التوصيات والمقترحات لتطوير مخرجات التعليم والتي من أبرزها
ضبط التدريس واقتصاره داخل الحرم الجامعي وإلغاء الدراسة المكثفة في نهاية الأسبوع (ويكند) وإعادة النظر بمنح الاستثناءات للجامعات من مجلس التعليم العالي بهدف استقطاب الطلبة والعمل على تشكيل لجنة من جميع الجهات ذات العلاقة بالتعليم العالي لتوحيد الجهود والتواصل مع الدول الأخرى لبلورة تصور شامل بهذا الشأن بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات للحد من البيروقراطية التي قد تعيق الطلبة كعملية الإدخال المؤقت لسياراتهم و لا يمكن لأحد أن يزيد أو ينتقد "نقداً إيجابياً" هذه المقترحات

يذكر أن المعاني أشار في حديثه اليوم خلال جلسة رسمية في مجلس النواب أنه لم تقوم أي دولة بإفادتنا بإلغاء الاعتراف رسمياً بجامعاتنا، موضحاً أن وزير التعليم العالي الكويتي وجه رسالة صريحة مفادها، بأن اختيار الكويت لدى عدد من الجامعات حدث على مستوى العالم كجامعات إنجلترا و فرنسا و الولايات المتحدة وليس بالأردن فقط.
وأشار المعاني إلى أن دولة عربية منذ 20 عاماً لم ترسل بعثات إلى المملكة، بدأت أخيراً بإرسال طلبتها، وهذا ما يؤكد أن تعليمنا مستواه عال ومرتفع".

ويكي عرب