محكمة أمن الدولة تستكمل النظر بقضية الدخان اليوم التربية "لجفرا" : حريق داخل قسم شؤون الموظفين في تربية الرمثا احالة محافظين في الداخلية على التقاعد بناء على طلبهما (أسماء) البنك الدولي: الأردن من أفضل (20) دولة في تقرير ممارسة الأعمال من بين (190) دولة زواتي تعلن خطة طوارئ وزارة الطاقة لفصل الشتاء الحمود يشارك في قمة قادة الشرطة الدولية الاستغناء عن النقد في المعاملات الحكومية ابتداء من (2020) ..تفاصيل الديوان الملكي : الأمير هاشم والأميرة فهدة يرزقان بمولود أسمياه محمد الحسن انخفاض على درجات الحرارة بحث التعاون في مجال السكك الحديدية بين الأردن وبلجيكا كناكرية: تعزيز إجراءات مكافحة الفساد يؤدي الى تحقيق عدالة اكبر في المجتمع المواصفات تحذر أصحاب الهايبرد زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين الشهر الحالي مجلس الوزراء يقرر استثناء مؤسسات النشر والإعلان من رسوم مترتبة عليها مصدر مسؤول ينفي صحة اخبار تعيين مدير للإذاعة والتلفزيون وزير الخارجية يلتقي أهالي معتقلين أردنيين في سجون الاحتلال الامن يلقي القبض على اجنبي تجول عاريا في شوارع عمان الضمان: 213 إصابة عمل تم التعامل معها إلكترونياً لتقديم خدمات العلاج الملك يحضر جانبا من ورشة شاركت فيها شخصيات اقتصادية وبرلمانية وأكاديمية وإعلامية 17 إصابة بحادث تصادم في جرش
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2019-07-11 | 01:25 pm

الحكومة تدرس فرض ضريبة دخل على مشاهير (اليوتيوب والسوشال ميديا) في الأردن ..!

الحكومة تدرس فرض ضريبة دخل على مشاهير (اليوتيوب والسوشال ميديا) في الأردن ..!

جفرا نيوز - جمال فخيده

كشفت مصادر مطلعة "لجفرا نيوز" إن هنالك لجان مختصة  تدرس مدى قانونية  شمول ضريبة الدخل على مشاهير شبكات التواصل الإجتماعي،مثل أصحاب الشهرة على شبكات (اليوتيوب والفيس بوك ) وغيرها.

  وتابعت المصادر ان هذا الموضوع  يخضع للنقاش حاليا من قبل اللجان الحكومية وهو يتطلب دراسة فنية ولوجستية وقانونية ،قبل حسم موضوع نهائيا  بخصوص فرض الضريبة على  مشاهير شبكات التواصل الإجتماعي  ام لا.
 
وتحرص اللجان على دراسة الموضوع من كافة الجوانب الفنية و الوجستية والقانونية، والاطلاع على تجارب الدول الاخرى في التعامل معه، و حتى لا يكون هنالك ازدواج  ضريبي ، وانه من السابق لاوانه الجزم بموضوع فرض الضريبة من عدمه حتى الان من قبل الحكومة.

 وشددت المصادر ان هذه القنوات والمشاهير لهم وجود واضح وامتداد في الاردن، وان هناك تجارب من بعض الدول الاوربية والعربية قامت بفرض ضريبة على مشاهير شبكات التواصل الإجتماعي مثل أصحاب الشهرة على (اليوتيوب والفيس بوك ).

 من جانب آخر فان ظهور قضية فرض هذه الضريبة على مشاهير الشبكات جاء  بعد تحقيق ارباح كبيرة، من بعضهم ،وظهور تحويلات مالية كبيرة من شركات عالمية و لدى هذه الفئة إستثمارات ضخمة، حيث تقوم هذه الشبكات العالمية بتحويل مبالغ مالية كبيرة من أرباحها  شهريا جراء متابعة نشاطات من عشرات الآلاف تنعكس في الإستفادة المالية على دخلهم الشهري.

في المقابل علمت "جفرا نيوز" انه اذا صدرت التوجهات  النهائية من اللجان الحكومية  حول فرض الضريبة وفق النسب القانونية  في القنوات سيتم التفاهم مع هؤلاء المشاهير لإقتطاع النسبة القانونية لضريبة الدخل.

 وفي حالة الإمتناع او التردد سيكون هناك حسب التوجهات دراسة إمكانية مخاطبة هذه الشركات العالمية مثل شركة جوجل (أدسينس) رسميا  من أجل إقتطاع قيمة الضريبة وأرباحها من هؤلاء لتورده إلى صندوق الضريبة كما هو متعارف بتعامل هذه الشركات مع الكثير من دول العالم.

ومن الجدير بالذكر ان اغلب هؤلاء الرواد هم فنانيين ومشاهير ونشطاء سياسيين واجتماعيين افتتحوا قنوات شبابية وريادية وثقافية جعلت نجاحها يحقق لهم الشهرة  مما يجعلهم شركاء بالأرباح مع الشركات العالمية.

 يشار غوغل أدسنس (Google AdSense) هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات ادسنس علي مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات مصورة Image Advertisements أو إعلانات فيديو Video Advertisement وهذه الإعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا, بحيث يعرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه جوجل مع أصحاب المواقع و الناشرين التي تظهر فيها الإعلانات. 

و أما بالنسبة لليوتيوب أصدرت الشركة دراسة في عام 2018 أن القيمة الربحية لعدد المشاهدات على قنوات المالكين استنادًا إلى عمر المشتركين ونوع نشاطهم،  حيث قد تجلب القناة 10 دولارات لكل ألف مشاهدة (إعلانات!) ، أو ربما $ 1.

 و يستفيد المدونون الذين يغطون أحداث الاقتصاد العالمي والأخبار الحديثة وعالم الفن والأفلام.على الرغم من أن مقاطع الفيديو الخاصة بهذا النوع من المدونين لا تحصل على أعداد كبيرة من المشاهدات .