الغذاء والدواء تحذر الأردنيين من زيت الزيتون المغشوش الارصاد تتوقع امطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد والرعد اليوم .. وتحذيرات من تشكل السيول في الاودية محكمة أمن الدولة تستكمل النظر بقضية الدخان اليوم التربية "لجفرا" : حريق داخل قسم شؤون الموظفين في تربية الرمثا احالة محافظين في الداخلية على التقاعد بناء على طلبهما (أسماء) البنك الدولي: الأردن من أفضل (20) دولة في تقرير ممارسة الأعمال من بين (190) دولة زواتي تعلن خطة طوارئ وزارة الطاقة لفصل الشتاء الحمود يشارك في قمة قادة الشرطة الدولية الاستغناء عن النقد في المعاملات الحكومية ابتداء من (2020) ..تفاصيل الديوان الملكي : الأمير هاشم والأميرة فهدة يرزقان بمولود أسمياه محمد الحسن انخفاض على درجات الحرارة بحث التعاون في مجال السكك الحديدية بين الأردن وبلجيكا كناكرية: تعزيز إجراءات مكافحة الفساد يؤدي الى تحقيق عدالة اكبر في المجتمع المواصفات تحذر أصحاب الهايبرد زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين الشهر الحالي مجلس الوزراء يقرر استثناء مؤسسات النشر والإعلان من رسوم مترتبة عليها مصدر مسؤول ينفي صحة اخبار تعيين مدير للإذاعة والتلفزيون وزير الخارجية يلتقي أهالي معتقلين أردنيين في سجون الاحتلال الامن يلقي القبض على اجنبي تجول عاريا في شوارع عمان الضمان: 213 إصابة عمل تم التعامل معها إلكترونياً لتقديم خدمات العلاج
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2019-07-12 | 11:49 am

تراجع مبيعات الألبسة والأحذية بنسبة 35% خلال نصف عام في المملكة

تراجع مبيعات الألبسة والأحذية بنسبة 35% خلال نصف عام في المملكة

جفرا نيوز  - قدر نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية منير دية، حجم التراجع في مبيعات قطاع الالبسة والاحذية بالسوق المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 35 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018.

وبين ديه ان هذا التراجع يعطي مؤشرات صعبة "وخطيرة" و"مقلقة" للكثير من تجار قطاع الالبسة والاحذية والعاملين والمستثمرين، في ظل عدم حل العديد من التحديات والمعيقات القائمة اخرها بدء العمل بتطبيق نظام الفوترة.

واكد نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية ، ان قطاع الالبسة والاحذية ما زال يواجه الكثير من التحديات بمقدمتها ارتفاع نسبة الضرائب والرسوم الجمركية التي يدفعها والتي تصل لما يقارب 50 بالمئة وهي الاعلى بالمنطقة، وسط انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، بالاضافة للبيع بواسطة الطرود البريدية والتنزيلات وغياب السياحة التسويقية.

وذكر رئيس النقابة ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية خلال النصف الاول من العام الحالي انخفضت الى 63 مليون دينار مقارنة مع 81 مليون دينار خلال النصف الاول من العام الماضي ، بنسبة تراجع وصلت لما يقارب 23 بالمئة.

واشار الى ان التراجع في مبيعات الالبسة والاحذية وصل ذروته خلال شهر حزيران الماضي من العام الحالي الذي وصفه بالصعب على الاطلاق منذ بداية العام الحالي، مقدرا الانخفاض بنحو 50 بالمئة مقارنه مع نفس الفترة من العام الماضي 2018 .

ولفت الى ان بدايات العام الحالي خالفت التوقعات وجاءت اصعب على العاملين بقطاع الالبسة والاحذية مقارنة مع العام الماضي، في ظل تزايد كلف التشغيل للمحلات والمنشأت وتراجع المستوردات والمبيعات وتعمق الخسائر، وسط غياب الحلول وانكماش الحركة التجارية.

يشار الى ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة تأتي من تركيا والصين الى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والاسيوية، فيما يضم قطاع الالبسة والاحذية الذي يشغل 53 الف اردني، بعموم المملكة 11 الفا و800 تاجر.(بترا)