المعاني نتائج "تكميلية" التوجيهي قد تعلن قبل الخامس من الشهر المقبل ‏⁧‫الأردن‬⁩ يرحب بالإتفاق الإنتقالي السوداني ويصفه ب "الانجاز التاريخي الكبير" الدفاع المدني يخمد حريقا بعمان الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في عمان توقعات بفض "استثنائية النواب" نهاية الشهر وتأجيل قانون "الأسلحة"و"السير" إلى "العادية" ..تفاصيل مصلو جامع الروضة في طبربور يناشدون ابو البصل تخفيض أسعار وبدلات الإيجارات في المدن الصناعية الجديدة في مادبا والسلط والطفيلة 35% من المواطنين يعانون من الحساسية بالفيديو.. سائق تريلا يفقد السيطرة على مركبته ويقتحم مركز صحي الزواهرة احالة 8 مقالع مخالفة الى الحكام الإداريين خلال العيد انخفاض الحرارة السبت والاحد واجواء معتدلة الاثنين - تفاصيل مكالمة هاتفية لأحد "أبناء قطاع غزة" تدمي القلب، يناشد الملك لعلاج أبنائه الثلاثه من مرض"السمكية" - بالفيديو والصور السيطرة على حريق خفيف في منزل الوزير السابق غالب الزعبي وفاة شخصين وإصابة خمسة آخرين اثر حادث سير على الطريق الصحراوي البحث الجنائي يلقي القبض على شخص اطلق النار على شخص اخر اليوم في الصويفية البحث عن شخصين اطلقا النار على اخر في صويفية صدور التعليمات الخاصة بــ"إعفاء مركبات ذوي الاعاقة" وفيات الجمعة وزارة الأوقاف: وصول 27 حافلة لحجاج 48 إلى الأراضي الأردنية ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم وانخفاضها غدا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2019-07-14 | 03:06 pm

هل يغير الأردن علاقاته وتحالفاته الخارجية .. تهافت قطري تركي ايراني لجذب عمّان!

هل يغير الأردن علاقاته وتحالفاته الخارجية .. تهافت قطري تركي ايراني لجذب عمّان!

جفرا نيوز – خاص - يلاحظ مراقبون للسياسة الخارجية الأردنية تغيرا ملحوظا في علاقات الأردن الخارجية على نحو يعلي من شأن المصلحة الاردني اولا واخيرا دون حسابات اخرى بعد ان اثببت سياسة التحالفات التقليدية في المنطقة عدم جدواها او صمودها امام تسارع الاحداث.
يحاول كل معسكر في المنطقة اليوم جذب الاردن واغرائه للانضمام الى حلف كبير بينما نحن في غنى عن التحالفات، ويمكن اليوم وبوضوح رصد التهافت القطري والتركي وحتى الايراني على الاردن ومحاولة استمالته الى صفه.
تعمل تركيا جاهدة على تعزيز علاقتها بالاردن وتحاول ايضا القفز على معضلة الغاء الاتفاقية التجارية بين البلدين واستبدالها بصيغة اخرى تضمن تواجد تركيا في الاردن عبر التجارة والصناعة.
هنا يمكن ايضا رصد تصريحات السفير التركي في عمان الذي قال اليوم انه سيتم توقيع على وثيقة تعاون جديدة بدلا من الاتفاقية التجارة الحرة الملغية قريبا.
السفير التركي قال ايضا ان الاردن يقود دبلوماسية ناجحة و حكيمة في منطقة صعبة و في ظل ظروف صعبة كانه يمشي في حقل الغام.
بحسب المراقبين فان علاقات الأردن كانت قائمة، أغلب الوقت على مبدأ التحالف، خصوصا، مع الولایات المتحدة وبریطانیا، وعدد من العواصم العربیة بينما في العامين الاخيرين شھدا تحولا أساسیا.
بالمقابل فإن العلاقة مع الولایات المتحدة الیوم، باتت علاقة في الحدود الدنیا، مقابل مساعدات محدودة، وتجفیف للمساعدات الإقلیمیة، وعدم رضى غیر معلن، عن السیاسات الأردنیة إزاء بعض الملفات.

فيما يتعلق بطهران يحاول الايرانيون تحقيق اختراق ملفت ومهم على صعيد العلاقة مع الأردن خاصة في هذه المرحلة التي تشهد عداءً كبيار مع دول الخليج لكنها لم تنج في ذلك رغم النشاط المحلوظ للسفير الايراني في عمّان.
غير بعيد عن هذا وذاك تبدو العلاقات الاردنية القطرية سائرة نحو الافضل بفضل دفع قوي من الدوحة التي استثمرت جيدا في العلاقة بين البلدين خلال السنتين الاخيرتين وقدمت الكثير لترطيب الاجواء بين عمان والدوحة.
ويكي عرب