الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج (200) مليون دولار من البنك الدولي للأردن ..تفاصيل (24) الف لاجئ سوري عادوا إلى ديارهم منذ افتتاح معبر جابر ..تفاصيل وفيات الاثنين 19-8-2019 الأمانة تقطع أشجار الحدائق - صور الحرارة دون معدلاتها بـ4 درجات وفاة طفل اثر حادث غرق بمحافظة اربد النائب عطية: الأردن لن يسلم رغد صدام حسين للعراق.. وطلب تسليمها جاء بإيعاز إيراني إخلاء عمارة (7) طوابق بضاحية الرشيد المعاني: الأرقام خاطئة ما هي قصة شرطي وادي رم مع السائحة الايطالية.. تفاصيل مقتل شخص بعد اطلاق النار عليه في اربد
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-07-15 | 02:44 pm

24 حزباً يتوافقون على مجموعه من المبادئ الأساسيه لقانون الانتخاب المعدل - تفاصيل

24 حزباً يتوافقون على مجموعه من المبادئ الأساسيه لقانون الانتخاب المعدل - تفاصيل

جفرا نيوز - توافق 24 حزبا سياسيا على مجموعه من المبادئ الاساسيه والتي أكدت على ضرورة ان يتضمنها قانون الانتخاب المعدل لعام (2019).

وقالت الأحزاب في بيان لها أن تلك المباديء تمثل خطوة متدرجة لنقل المجتمع الأردني نحو الانتخاب على أسس سياسية وبرامجية، وبعيداً عن الانتماءات الجهوية الضيقة. واضافت في بيان لها انها تطرح هذه التعديلات للشعب الأردني ومجلس الأمة والحكومة وجميع المهتمين بالشأن الوطني لإجراء حوار وطني مسؤول.
وتتلخص التعديلات على قانون الانتخاب بالمبادئ التالية:
1.اعتماد نظام القائمتين:
أ‌.القائمة الوطنية على مستوى المملكة.
ب‌.القائمة المحلية على مستوى الدائرة.
2.يتم الانتخاب وفق القائمة النسبية المفتوحة.
3.يسمح للناخب بانتخاب القائمتين الوطنية والمحلية ويسمح له بانتخاب من يشاء من داخل القائمة التي يختارها.
4.يخصص للقائمة الوطنية ما لا يقل عن 30% من مقاعد مجلس النواب.
5.يتم تشكيل القوائم الوطنية من حزب أو ائتلاف حزبي. ويجوز ترشيح أي شخصية وطنية مستقلة على القائمة الوطنية.
6.اعتماد عتبة انتخابية للقائمة الوطنية ونسبتها 3% من عدد أصوات المقترعين.
7.اعتماد هوية الأحوال المدنية لإثبات شخصية الناخب.
8.لا يجوز للفائز على القائمة الوطنية أو المحلية الانسحاب من القائمة بعد النجاح، ومن ينسحب يفقد مقعده لصالح القائمة بحيث يتم اختيار المرشح الذي يليه في ترتيب الأصوات ضمن القائمة.
9.تعتبر دوائر البادية دوائر جغرافية في المحافظات، ويحق لهم الترشح في جميع دوائر المملكة وعلى القوائم الوطنية.
10.يخصص مقاعد للمسيحيين والشركس والشيشان في الدوائر المعتمدة وفقا لأحكام القانون، ويُحسب من ضمن المقاعد المخصصة ، ويحق لهم الترشح على الوطنية.
11.يُخصص للمرأة مقعد عن كل محافظة، ويُحسب من ضمن المقاعد المخصصة للمحافظة، ويحق لهن الترشح على القائمة الوطنية.
12.يحق للقوائم الوطنية الاتفاق فيما بينها على تبادل الأصوات غير المحسوبة من الأقل إلى الأعلى، على أن يكون موثقا مسبقا لدى الهيئة المستقلة للانتخاب.
13.يحق للمرشح أو مندوبه الحصول على صورة من محضر الفرز لكل صندوق مباشرة.
14.في حال تعذر اكمال ملء المقاعد بالارقام الصحيحه غير الكسرية يتم اعتماد طريقه ديهونت لملء هذه المقاعد.
15.يحق لاْي حزب أو ائتلاف تسجيل قائمة وطنية و / أو محلية تحت الإسم نفسه
16.تشطب المادة 63 من قانون الانتخاب لعام 2016 والمتعلقة بالجرائم الانتخابية..

ووقع على البيان احزاب: حزب المستقبل الاردني، حزب المؤتمر الوطني، حزب التيار الوطني، حزب الحياه، حزب الاصلاح، حزب الوفاء الوطني، حزب جبهة العمل الاسلامي، حزب حصاد، حزب الوسط الاسلامي، حزب البلد الامين، حزب جبهة العمل الوطني، حزب الانصار الاردني، حزب العداله الاجتماعيه، حزب الشورى، حزب الطبيعه ، حزب الرساله، الحزب الديمقراطي الاجتماعي، الحزب الوطني الاردني، حزب الحداثه والتغيير، حزب المحافظين، حزب الرايه الاردني، حزب اردن اقوى، حزب الشهامه، حزب النهضة الوطنيه.
 
ويكي عرب