الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج (200) مليون دولار من البنك الدولي للأردن ..تفاصيل (24) الف لاجئ سوري عادوا إلى ديارهم منذ افتتاح معبر جابر ..تفاصيل وفيات الاثنين 19-8-2019 الأمانة تقطع أشجار الحدائق - صور الحرارة دون معدلاتها بـ4 درجات وفاة طفل اثر حادث غرق بمحافظة اربد النائب عطية: الأردن لن يسلم رغد صدام حسين للعراق.. وطلب تسليمها جاء بإيعاز إيراني إخلاء عمارة (7) طوابق بضاحية الرشيد المعاني: الأرقام خاطئة ما هي قصة شرطي وادي رم مع السائحة الايطالية.. تفاصيل مقتل شخص بعد اطلاق النار عليه في اربد
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-07-15 | 09:27 pm

عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي

عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي

جفرا نيوز- وجه النائب خليل عطية 14 سؤالا إلى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز بشان السند القانوني لإلغاء اشتراط الموافقة المسبقة لمجلس الوزراء على أي تمويل أجنبي لتمويل الجمعيات والمؤسسات الاجنبية في الاردن ، كذلك الانظمة والقوانين السابقة التي منعت مثل تلك الفتاوي الاستشارات السابقة .

وجاءت اسئلة النائب عطية استنادا الى احكام المادة( 96 )من الدستور وعملا بأحكام المواد 125من النظام الداخلي وعبر رئيس مجلس النواب.

وشملت الاسئلة الجهات التي تقوم بالتمويل إضافة إلى ماهية المشاريع التي تنفق عليها سياسية أم اقتصادية أم إنسانية؟ مطالبا كذلك بقوائم تفصيلة عن اعداد الجمعيات التي تلقت دعما والجهات الداعمة وغيرها

وفيما يلي اسئلة النائب عطية :

سعادة رئيس مجلس النواب
استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 125من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1- ما السند القانوني لإلغاء اشتراط الموافقة المسبقة لمجلس الوزراء على أي تمويل أجنبي لتمويل الجمعيات والمؤسسات الأجنبية في الأردن؟
2-تزويدي بنسخة عن القرار ومن الذي اتخذه والصفة القانونية له ؟
3- ما هي الانظمة والقوانين السابقة التي منعت مثل تلك الفتاوي والاستشارات السابقة ؟
4- وما السبب الحقيقي وراء إصدار تلك الفتوى بعيداً عن السبب المعلن وهو تنظيم آلية التمويل الأجنبي، فإذا كنا نحكي كذلك هذا يعني اتخاذ قرار وتعميم بالتشديد على هذا التمويل وليس تسهيل مروره ؟
5- هل حققت هذه الجمعيات أهدافها المعلنة وكم عددها ؟
6- تزويدي بنشاطات هذه الجمعيات بالتفصيل؟
7- ومن هي الجهات التي تقوم بالتمويل ؟
8- وعلى ماذا يصرف هذا التمويل هل هو مشاريع سياسية أم اقتصادية أم إنسانية؟
9- وهل المستفيد أفراد أم جماعات؟
10- هل تقوم هذه الجمعيات بتقديم كشف التقدير الذاتي لضريبة الدخل كما ذلك حال
الجمعيات المحلية؟

11- وهل هنالك جهات تراقب وتقيم الاداء لهذه المؤسسات ومن هي تزويدي بهذه التقييمات ؟

12– وحسب علمنا بان هنالك جمعيات ومؤسسات التزمت بالأهداف التي من اجلها انشات هل ستقوم الحكومة بمكافئتها؟

13 - وهل تم حصر هذه الجمعيات ؟

14- كيف بنى مجلس الوزراء السابق في منع ذلك وما هو قرار مجلس الوزراء وكيف تم البناء عليه ؟

واقبلوا الاحترام والتقدير

النائب المهندس
خليل عطية

ويكي عرب