جامعة العلوم الإسلامية العالمية تفصل طالبين على خلفية مشاجرة وتحولهم للمدعي العام كلية الأميرة منى للتمريض تكرم 41 تلميذة من أوائل الخريجات وفاة طفلين وإصابة أربعة أشخاص إثر حريق شقة في محافظة العاصمة كيف تفاعل العرب مع موزة كاتيلان مياه الصرف الصحي خلف انهيار سور بناية في الزرقاء الاحوال: اصدار اكثر من 11 ألف وثيقة الكترونيا الضمان :(122) مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل واعتماد "القاهرة عمان والتجاري" لتسريع الصرف وفاة سيدة دهسآ وسائق التريلا يسلم نفسه بالقرب من مطار ماركا الأمانة تعلن "طوارئ قصوى امطار" للتعامل مع المنخفض الجوي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الديوان (10) نصائح من الدفاع المدني للأردنيين خلال المنخفض الجوي ..اتبعوها العجارمة يدعو لتعديلات دستوري تسمح بإقرار قوانين مؤقتة ‏إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي لإحدى البنايات في الزرقاء الجديدة ولا اصابات بالارواح مطاردة أمنية لـ (3) مطلوبين بقضايا سرقة المركبات تنتهي بالقبض على احدهم إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام الازمات المرورية في عمان ’كابوس‘ يطارد الأردنيين وفيات الخميس 12-12-2019 "التعليم العالي"توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة ظهر اليوم.. تفاصيل موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-07-15 | 09:27 pm

عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي

عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي

جفرا نيوز- وجه النائب خليل عطية 14 سؤالا إلى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز بشان السند القانوني لإلغاء اشتراط الموافقة المسبقة لمجلس الوزراء على أي تمويل أجنبي لتمويل الجمعيات والمؤسسات الاجنبية في الاردن ، كذلك الانظمة والقوانين السابقة التي منعت مثل تلك الفتاوي الاستشارات السابقة .

وجاءت اسئلة النائب عطية استنادا الى احكام المادة( 96 )من الدستور وعملا بأحكام المواد 125من النظام الداخلي وعبر رئيس مجلس النواب.

وشملت الاسئلة الجهات التي تقوم بالتمويل إضافة إلى ماهية المشاريع التي تنفق عليها سياسية أم اقتصادية أم إنسانية؟ مطالبا كذلك بقوائم تفصيلة عن اعداد الجمعيات التي تلقت دعما والجهات الداعمة وغيرها

وفيما يلي اسئلة النائب عطية :

سعادة رئيس مجلس النواب
استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 125من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1- ما السند القانوني لإلغاء اشتراط الموافقة المسبقة لمجلس الوزراء على أي تمويل أجنبي لتمويل الجمعيات والمؤسسات الأجنبية في الأردن؟
2-تزويدي بنسخة عن القرار ومن الذي اتخذه والصفة القانونية له ؟
3- ما هي الانظمة والقوانين السابقة التي منعت مثل تلك الفتاوي والاستشارات السابقة ؟
4- وما السبب الحقيقي وراء إصدار تلك الفتوى بعيداً عن السبب المعلن وهو تنظيم آلية التمويل الأجنبي، فإذا كنا نحكي كذلك هذا يعني اتخاذ قرار وتعميم بالتشديد على هذا التمويل وليس تسهيل مروره ؟
5- هل حققت هذه الجمعيات أهدافها المعلنة وكم عددها ؟
6- تزويدي بنشاطات هذه الجمعيات بالتفصيل؟
7- ومن هي الجهات التي تقوم بالتمويل ؟
8- وعلى ماذا يصرف هذا التمويل هل هو مشاريع سياسية أم اقتصادية أم إنسانية؟
9- وهل المستفيد أفراد أم جماعات؟
10- هل تقوم هذه الجمعيات بتقديم كشف التقدير الذاتي لضريبة الدخل كما ذلك حال
الجمعيات المحلية؟

11- وهل هنالك جهات تراقب وتقيم الاداء لهذه المؤسسات ومن هي تزويدي بهذه التقييمات ؟

12– وحسب علمنا بان هنالك جمعيات ومؤسسات التزمت بالأهداف التي من اجلها انشات هل ستقوم الحكومة بمكافئتها؟

13 - وهل تم حصر هذه الجمعيات ؟

14- كيف بنى مجلس الوزراء السابق في منع ذلك وما هو قرار مجلس الوزراء وكيف تم البناء عليه ؟

واقبلوا الاحترام والتقدير

النائب المهندس
خليل عطية