اصابة فتى (14) عاما وطفل (6) أعوام بعد عبثهما بسلاح ناري بأحد المنازل في البلقاء الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج (200) مليون دولار من البنك الدولي للأردن ..تفاصيل (24) الف لاجئ سوري عادوا إلى ديارهم منذ افتتاح معبر جابر ..تفاصيل وفيات الاثنين 19-8-2019 الأمانة تقطع أشجار الحدائق - صور الحرارة دون معدلاتها بـ4 درجات وفاة طفل اثر حادث غرق بمحافظة اربد النائب عطية: الأردن لن يسلم رغد صدام حسين للعراق.. وطلب تسليمها جاء بإيعاز إيراني إخلاء عمارة (7) طوابق بضاحية الرشيد المعاني: الأرقام خاطئة ما هي قصة شرطي وادي رم مع السائحة الايطالية.. تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2019-07-18 | 03:18 pm

عبيدات: خفضنا اسعار( 4827) دواء ومستلزمات والصحة العالمية تساعدنا بالسياسات التسعيرية !

عبيدات: خفضنا اسعار( 4827) دواء ومستلزمات والصحة العالمية تساعدنا بالسياسات التسعيرية !



  جفر نيوز 
نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الخميس، ورشة حول "تسعير الادوية بالشرق الاوسط بين الواقع الحالي والتوصيات "، بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية الممثلة بمجموعة الشركات البحثية العاملة في الاردن.
وقدم مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان ونقابة الصيادلة وممثلين من وزارت التخطيط والمالية وهيئة الاستثمار ودائرة الجمارك، ملخصا عن الاجراءات التي قامت بها المؤسسة في ضوء التوجيهات الملكية بتخفيض اسعار الادوية ودون حدوث اي انقطاع او فوضى في السوق الدوائي .
وأكد عبيدات انه تم تخفيض سعر 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما، فيما كانت المؤسسة خفضت 3700 دواء على مدار خمس سنوات سابقة، مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات بتوسيع سلة البلدان المرجعية من خلال دراسة اسعار عينية من الادوية ومقارنة اسعارها مع هذه البلدان مع الاخذ بعين الاعتبار توفر الادوية في هذه الاسواق والاوضاع الاقتصادية وعدد السكان لها .
واوضح عبيدات ان الهدف من هذه الورشة هو التأكيد على تضافر جميع الجهود في القطاعات كافة للوصول الى الرؤية الملكية بتأمين المواطن بسعر دواء عادل ورعاية صحية متكاملة، والتأكيد على اهمية القطاع كرافد اقتصادي رئيسي على المدى الطويل .
من جهتها، قالت مديرة الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش، إن منظمة الصحة العالمية ابدت استعدادها للمساعدة في مراجع السياسات التسعيرية المعمول بها في المؤسسة وتقديم الخبراء المختصين وعمل دراسات مقارنة مع الدول في العالم، مبينة انه سيتم التنسيق معهم بهذا الخصوص .
الى ذلك، قال استاذ السياسات الصحية بجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية البروفيسور بانوس كانافوس، انه تم مناقشة آليات وانظمة تسعير الادوية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا من خلال منظومة القطاع الصحي في هذه المنطقة من العالم .
واكد كانافوس على ان هذه الآليات تعتبر من افضل طرق التسعير واكثرها توازنا، لافتا الى أهمية الأخذ بالاعتبار مأمونية وتوافر الدواء وسرعة تأمين العلاجات الحديثة للمرضى من خلال هذه الانظمة، وكيفية الاستفادة من السياسات العالمية المتبعة في هذا النطاق بما يضمن كذلك استحداث آليات جديدة لتخفيف اسعار هذه الادوية خلال السنوات القادمة
 
ويكي عرب