المعاني نتائج "تكميلية" التوجيهي قد تعلن قبل الخامس من الشهر المقبل ‏⁧‫الأردن‬⁩ يرحب بالإتفاق الإنتقالي السوداني ويصفه ب "الانجاز التاريخي الكبير" الدفاع المدني يخمد حريقا بعمان الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في عمان توقعات بفض "استثنائية النواب" نهاية الشهر وتأجيل قانون "الأسلحة"و"السير" إلى "العادية" ..تفاصيل مصلو جامع الروضة في طبربور يناشدون ابو البصل تخفيض أسعار وبدلات الإيجارات في المدن الصناعية الجديدة في مادبا والسلط والطفيلة 35% من المواطنين يعانون من الحساسية بالفيديو.. سائق تريلا يفقد السيطرة على مركبته ويقتحم مركز صحي الزواهرة احالة 8 مقالع مخالفة الى الحكام الإداريين خلال العيد انخفاض الحرارة السبت والاحد واجواء معتدلة الاثنين - تفاصيل مكالمة هاتفية لأحد "أبناء قطاع غزة" تدمي القلب، يناشد الملك لعلاج أبنائه الثلاثه من مرض"السمكية" - بالفيديو والصور السيطرة على حريق خفيف في منزل الوزير السابق غالب الزعبي وفاة شخصين وإصابة خمسة آخرين اثر حادث سير على الطريق الصحراوي البحث الجنائي يلقي القبض على شخص اطلق النار على شخص اخر اليوم في الصويفية البحث عن شخصين اطلقا النار على اخر في صويفية صدور التعليمات الخاصة بــ"إعفاء مركبات ذوي الاعاقة" وفيات الجمعة وزارة الأوقاف: وصول 27 حافلة لحجاج 48 إلى الأراضي الأردنية ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم وانخفاضها غدا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-07-18 | 09:55 pm

6 ملايين يورو لتعزيز قدرات الأردن

6 ملايين يورو لتعزيز قدرات الأردن

جفرا نيوز- أطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي في عمّان والوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية، مشروع تعزيز قدرات الأردن على الحدود الشرقية بتمويل قيمته 6 ملايين يورو.
جاء ذلك خلال حفل أقيم في مجمع الملك حسين للأعمال في عمّان، حضره سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا وسفير فرنسا ديفيد برتولوتي، حيث يهدف المشروع، إلى تحسين تنسيق واستدامة العمليات المدنية والعسكرية في الجزء الشرقي من الأردن مع توفير مركز لوجستي في الرويشد (محافظة المفرق) وتنفيذ أنشطة لبناء القدرات.

المشروع سيكون بمنزلة قاعدة أمامية تقدم الدعم اللوجستي اللازم للقوات المسلحة الأردنية ولوكالات إنفاذ القانون والأمن الأردنية الموجودة في الجزء الشرقي من البلاد.

وسيعزز الموقع الاستراتيجي للمشروع، في مدينة الرويشد، من قدرة السلطات الوطنية على الاستجابة لأي تهديدات على الحدود الشمالية والشرقية من شأنها عرقلة الأمن الأردني (مثل تسلل الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمخدرات)، كما سيسهم في استئناف حركة العبور الطبيعية بشكل مستدام عبر الحدود مع العراق وتحسين الاستجابة الإنسانية وحماية المدنيين.

وقال السفير فونتانا، إن المركز سيكمل مشاريع الاتحاد الأوروبي الحالية لتعزيز معبر الكرامة الحدودي، وإنشاء إدارة حدود فعالة ومتكاملة في الأردن من أجل العبور الآمن للبضائع والأفراد.

السفير الفرنسي بيرتولوتي، قال، إن المركز اللوجستي سيكون قاعدة دعم مهمة، مما سيعزز قدرة السلطات الأردنية على الاستجابة السريعة لأي أزمة إنسانية أو تهديد أمني على الحدود الشرقية.

وأفاد مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية للقوات المسلحة الأردنية هلال الخوالدة، أن هذا المشروع هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وسيساعد على تحقيق التوازن بين الأمن والمساعدات الإنسانية، وسيمكن القوات المسلحة الأردنية من الاستجابة للتحديات الإنسانية والأمنية على الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا في الوقت المناسب، كما سيدعم وكالات الأمن القومي للتغلب على بعض التحديات في الحدود.

وسيتم تنفيذ المشروع عن طريق الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية وستوفر الوكالة دعمها لبناء البنية التحتية، وستوفر أيضاَ أنشطة تدريبية بالعمل من كثب مع القوات المسلحة الأردنية، ووكالات إنفاذ القانون والأمن الأردنية المعنية.
ويكي عرب