المعاني نتائج "تكميلية" التوجيهي قد تعلن قبل الخامس من الشهر المقبل ‏⁧‫الأردن‬⁩ يرحب بالإتفاق الإنتقالي السوداني ويصفه ب "الانجاز التاريخي الكبير" الدفاع المدني يخمد حريقا بعمان الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في عمان توقعات بفض "استثنائية النواب" نهاية الشهر وتأجيل قانون "الأسلحة"و"السير" إلى "العادية" ..تفاصيل مصلو جامع الروضة في طبربور يناشدون ابو البصل تخفيض أسعار وبدلات الإيجارات في المدن الصناعية الجديدة في مادبا والسلط والطفيلة 35% من المواطنين يعانون من الحساسية بالفيديو.. سائق تريلا يفقد السيطرة على مركبته ويقتحم مركز صحي الزواهرة احالة 8 مقالع مخالفة الى الحكام الإداريين خلال العيد انخفاض الحرارة السبت والاحد واجواء معتدلة الاثنين - تفاصيل مكالمة هاتفية لأحد "أبناء قطاع غزة" تدمي القلب، يناشد الملك لعلاج أبنائه الثلاثه من مرض"السمكية" - بالفيديو والصور السيطرة على حريق خفيف في منزل الوزير السابق غالب الزعبي وفاة شخصين وإصابة خمسة آخرين اثر حادث سير على الطريق الصحراوي البحث الجنائي يلقي القبض على شخص اطلق النار على شخص اخر اليوم في الصويفية البحث عن شخصين اطلقا النار على اخر في صويفية صدور التعليمات الخاصة بــ"إعفاء مركبات ذوي الاعاقة" وفيات الجمعة وزارة الأوقاف: وصول 27 حافلة لحجاج 48 إلى الأراضي الأردنية ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم وانخفاضها غدا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2019-07-19 | 02:47 am

خلاف يؤجل إعلان كلف إنتاج الألبان

خلاف يؤجل إعلان كلف إنتاج الألبان

جفرا نيوز-أدى خلاف نشب بين أعضاء اللجنة المختصة بدراسة كلف إنتاج الألبان محليا إلى تأجيل إعلان الكلف الحقيقية لإنتاج الألبان محليا بعدما كان من المنتظر ظهور النتيجة الخميس، بحسب مصدر مطلع.
وبين المصدر أن اللجنة قررت تأجيل إعلان نتائج الدراسة حتى الأسبوع المقبل بعد أن كان من المتوقع إعلانها الخميس، .

وأوضح المصدر أن الخلاف نشب بسبب عدم توفر المعلومات الكاملة حول كلف انتاج الألبان في المصانع المحلية، فيما قال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان "إن بعض ممثلي مصانع الألبان في اللجنة أكدوا أن كلف إنتاج كيلو اللبن يصل إلى 1.11 دينار، وهو ما اعتبره أعضاء آخرون في اللجنة أمرا مبالغا فيه”.

يشار إلى أن اللجنة تم تشكيلها من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين وتضم في عضويتها فعاليات من القطاع الخاص وهي معنية بتصنيع وتجارة الألبان.

وتم تشكيل اللجنة بعد قيام شركات تصنيع الألبان برفع أسعار منتجاتها خلال الأسبوع الماضي بنسب وصلت الى 33 %؛ إذ بلغ سعر كیلو اللبن 1.25 دينار بعد أن كان یباع بسعر دینار، فیما وصل سعر العبوة التي یتراوح وزنها بین 700 و800 غرام الى دینار، بعد أن كانت تباع بـ75 قرشا.

وأوضح المصدر أن اللجنة ستحدد هامش ربح عادل للألبان، وتنسب ذلك إلى وزیر "الصناعة” وتتخذ القرار المناسب على ضوء ذلك وبما یحقق العدالة لجمیع الأطراف بحیث لا یكون هنالك مغالاة بالأسعار أو ممارسات استغلالیة للمواطنین.

ومن جهته، قال الجيطان "إن اللجنة لم تتوصل أمس الى اتفاق حول الكلف الحقيقية لإنتاج الألبان بالمملكة”.

وبين الجيطان أن اللجنة قررت إجراء زيارات ميدانية لمصانع الألبان والاطلاع بشكل مباشر على كلف التصنيع.

وأوضح أن مصانع الألبان قدمت خلال الاجتماع كلف إنتاج الألبان بـ1.11 دينار للكيلو الواحد، غير أن بعض أعضاء اللجنة لم يوافق على هذه الكلف بحجة أن هذه الكلف مبالغ بها، وعلى ضوء ذلك تم تأجيل إعلان نتائج الدراسة من أجل الاطلاع على بيانات شركات الألبان ومعرفة الكلف الحقيقية.

وبين الجيطان أن الشركات لم ترفع الأسعار وإنما قامت بوقف تقدیم العروض السعریة المخفضة التي كانت تقدمها، وذلك للحد من الخسائر التي وصلت الیها خلال الفترة الماضیة، خصوصا بعد ارتفاع أسعار الحليب الطازج وضريبة المبيعات من 4 % الى 10 %.

ووفقا للجيطان، يوجد بالمملكة 80 مصنعا ومشغلا لإنتاج الألبان، توظف حوالي 45 ألف عاملة وعامل یعیلون 200 ألف مواطن وأسرة
ويكي عرب