لا موجات حارة هذا الأسبوع البحث مستمر عن مفقود سد الملك طلال الحكومة : الإجراءات التي اتخذت للحدّ من عمليّات التهريب تشمل جميع المعابر البرية والبحرية والجوية مصدر رسمي ينفي وفاة مواطن بغاز مسيل للدموع اصابة ٣ من مرتبات الدفاع المدني بتدهور آلية توقيف نقيب المهندسين الاسبق عزام الهنيدي المياه و(الديسي )تنفيان( فبركة) المستحقات المالية وتؤكدان وقف الضخ بسبب اعتداء الملك يهنئ البرهان بتوليه رئاسة المجلس السيادي بالسودان جمعية انتاج لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة: هذا لم يحدث مطلقا فرق ميدانية للتربية منع ادخال أكثر من كروز دخان ضبط مُتلاعب بعداد تكسي الحرارة ترتفع بشكل لافت الجمعة ضبط سارق 12 منزلا وعربي اشترك بسلب مبلغ مالي مواصفة السجائر الإلكترونية لم تنجز بعد إسرائيل تعتقل أردنية بعد ورود عدة شكاوى , غوشة تتفقد عددًا من مديريات أمانة عمّان بتوجيهات ملكية.. اللواء الحنيطي يوعز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة القوات المسلحة تشيع جثمان اللواء المتقاعد صابر المهايره ولي العهد: الزرقاء غالية علينا وأحب أن أراها بأحلى صورة ويجب معالجة الأوضاع البيئية فيها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-07-21 | 01:03 am

”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون

”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون

جفرا نيوز- - تبدأ الیوم أعمال الدورة الاستثنائیة لمجلس الأمة، التي كانت قد صدرت الإرادة الملكیة بعقدھا، من أجل إقرار 13 مشروع قانون. ووفقًا لرئیس مجلس النواب عاطف الطراونة، فقد أدرج على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، التي یعقدھا صباح الیوم، 13 مشروع قانون یلتزم المجلس بمناقشتھا خلال انعقاد اعمال الدورة، ما لم یطرح أحد النواب أمرا طارئا، شریطة تصویت أغلبیة أعضاء المجلس علیھ، ”وھو أمر نادر الحدوث".
وتمتاز الدورة الاستثنائیة التي تعقد استنادا لنص المادة (82/1 ( من الدستور، ”بأنھ لا یجوز لمجلس الامة أن یبحث فیھا إلا الأمور المعینة في الإرادة الملكیة السامیة التي انعقدت الدورة الاستثنائیة بمقتضاھا". 
ویعقد مجلس الأمة دوراتھ الاستثنائیة في الفترة بین انتھاء الدورة العادیة وبدء الدورة العادیة التالیة، فالعرف یقضي بانتھاء الدورة الاستثنائیة مع نھایة یوم الـ30 من أیلول (سبتمبر) المقبل، لكي یتمكن مجلس الأمة من عقد دورتھ العادیة الرابعة والأخیرة، مطلع تشرین أول (اكتوبر) المقبل. 
وكان الطراونة أكد ”أن عدة طلبات بحق وزراء حالیین وسابقین، وصلت المجلس لرفع الحصانة عنھم ومحاكمتھم في قضایا مختلفة، ً لن یتم إدراجھا على الدورة الاستثنائیة الحالیة، وإنما ستناقش في الدورة العادیة"، مشیرا إلى أن ”الحكومة احیل من قبلھا بعض القضایا على المجلس، ولكن لا یمكن حالیاً التحقق منھا من المحاكم، ولن یستطیع بذلك مناقشتھا في الدورة الاستثنائیة".
 فملاحقة الوزراء الحالیین أو السابقین أو النواب عما ینسب لھم من جرائم ناتجة عن تأدیة وظائفھم لا تثبت دستوریًا إلا بعد صدور قرار إحالة عن مجلس النواب، الذي سیتعذر علیھ أن ینظر في أي طلب لإحالة أي وزیر سابق إلى النیابة العامة. والحل الوحید ھو طلب مجلس النواب من خلال مذكرة خطیة لجلالة الملك، موقعة من الأغلبیة المطلقة لأعضائھ تطالب بإضافة بند إحالة الوزراء إلى النیابة العامة، حیث تصدر إرادة ملكیة جدیدة تضیف ھذا البند إلى الأمور التي سبق ذكرھا في الإرادة الملكیة الأولى. 
وكانت إرادة ملكیة سامیة صدرت بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائیة اعتبارا من یوم الحادي والعشرین من شھر تموز (یولیو) الحالي، من أجل إقرار مشاریع قوانین: الأمن السیبراني لسنة 2019 ،إلغاء قانون توظیف موارد تكنولوجیا المعلومات في المؤسسات الحكومیة لسنة 2019 ،معدل قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019 ،معدل لقانون النزاھة ومكافحة الفساد لسنة 2019 ،معدل لقانون إعادة ھیكلة المؤسسات والدوائر الحكومیة لسنة 2019 ،إلغاء قانون الحرف والصناعات لسنة 2019 ،معدل لقانون الجامعات الأردنیة لسنة 2019 ،معدل لقانون التعلیم العالي والبحث العلمي لسنة 2019 ،الوساطة لتسویة النزاعات المدنیة لسنة 2019. 
ومن مشاریع القوانین أیضا: معدل لقانون أصول المحاكمات المدنیة لسنة 2019 ،معدل لقانون المواصفات والمقاییس لسنة 2019، معدل لقانون السیر لسنة 2016 ،الأسلحة والذخائر لسنة 2016 ،.حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنیة (بترا). وحتى الآن أقر مجلس الوزراء بعضا من تلك مشاریع القوانین، ومع صدور الإرادة الملكیة فإنھ بات على الحكومة أن تقر باقي المشاریع المذكورة في الإرادة الملكیة. 
فیما یوجد 3 مشاریع قوانین من المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائیة بین یدي اللجان وھي: معدل قانون السیر لسنة 2016 ،والأسلحة والذخائر لسنة 2016 ،وإلغاء قانون توظیف موارد تكنولوجیا المعلومات في المؤسسات الحكومیة لسنة 2018 . ومن المرجح الا یحضر رئیس الوزراء عمر الرزاز افتتاح اعمال الدورة الاستثنائیة فیما یحضر بدلا منھ نائب رئیس الوزراء رجائي المعشر، لسفر الأول لقضاء اجازة خاصة، وفقًا لمصادر مطلعة قالت  إن الحكومة سیحضر منھا الوزراء المعنیون بمناقشة القوانین المتعلقة بوزاراتھم ومؤسساتھم
وتبدأ الجلسة بتلاوة الإرادة الملكیة السامیة والإعلان عن جدول الأعمال، فضلا عن البدء بالمناقشات وإحالة مسودات القوانین إلى اللجان المختصة لمناقشتھا قبیل عرضھا على المجلس.الغد
ويكي عرب