الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي الدفاع المدني يخمد حريق غرفة داخل شقه سكنيه في محافظة الزرقاء الرزاز والطراونة يؤكدان أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني الأردن بالمرتبة الثانية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالميا الأردن بالمرتبة الثانية من أفضل 10 وجهات سياحية عالميا التعازي بوفاة الأميرة دينا عبدالحميد في منزل الأميرة عالية بنت الحسين الملك يلتقي وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الكونجرس الأميركي هل يقضى الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال باقي محكوميتهم في الاردن ؟ ! الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد - صور التربية تشكل غرف عمليات استعدادا للعام الدراسي الجديد بالصور .. غوشة تفاجىء "أحوال وادي السير" "بالاسماء"..تغييرات وتنقلات شاملة في أمانة عمان و(4) مهندسين مستشارين لشواربة ! طلوع "سهيل" يبشر بانكسار حر الصيف وسقوط امطار رعدية ..تفاصيل الخدمة المدنية يعلن عن 1075 وظيفة معلم رواتب القطاع العام ومتقاعدي الضمـان غـدًا أجواء صيفية الأربعاء وارتفاع الحرارة الخميس والجمعة ..تفاصيل الأميرة دينا عبدالحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين في ذمة الله وفيات الاربعاء 21-8-2019
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2019-07-21 | 09:57 am

الدورة الاستثنائية للنواب اليوم لمناقشة( 13) مشروع قانون اهمها الأسلحة والذخائر والضمان والجامعات والفساد!

الدورة الاستثنائية للنواب اليوم لمناقشة( 13) مشروع قانون اهمها الأسلحة والذخائر والضمان والجامعات والفساد!

جفرا نيوز 
تبدا  اليوم أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، التي كانت قد صدرت الإرادة الملكية بعقدها، من أجل إقرار 13 مشروع قانون.
ووفقًا لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، فقد أدرج على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، التي يعقدها صباح اليوم، 13 مشروع قانون يلتزم المجلس بمناقشتها خلال انعقاد اعمال الدورة، ما لم يطرح أحد النواب أمرا طارئا، شريطة تصويت أغلبية أعضاء المجلس عليه، "وهو أمر نادر الحدوث”.
وتمتاز الدورة الاستثنائية التي تعقد استنادا لنص المادة (1/82 ) من الدستور، "بأنه لا يجوز لمجلس الامة أن يبحث فيها إلا الأمور المعينة في الإرادة الملكية السامية التي انعقدت الدورة الاستثنائية بمقتضاها”. 
ويعقد مجلس الأمة دوراته الاستثنائية في الفترة بين انتهاء الدورة العادية وبدء الدورة العادية التالية، فالعرف يقضي بانتهاء الدورة الاستثنائية مع نهاية يوم الـ30 من أيلول (سبتمبر) المقبل، لكي يتمكن مجلس الأمة من عقد دورته العادية الرابعة والأخيرة، مطلع تشرين أول (اكتوبر) المقبل. .
وكانت إرادة ملكية سامية صدرت بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الحادي والعشرين من شهر تموز (يوليو) الحالي، من أجل إقرار مشاريع قوانين: الأمن السيبراني لسنة 2019، إلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2019، معدل قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019، معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2019، معدل لقانون إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية لسنة 2019، إلغاء قانون الحرف والصناعات لسنة 2019، معدل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019، معدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019، الوساطة لتسوية النزاعات المدنية لسنة 2019.
ومن مشاريع القوانين أيضا: معدل لقانون أصول المحاكمات المدنية لسنة 2019، معدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2019، معدل لقانون السير لسنة 2016، الأسلحة والذخائر لسنة 2016.، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وحتى الآن أقر مجلس الوزراء بعضا من تلك مشاريع القوانين، ومع صدور الإرادة الملكية فإنه بات على الحكومة أن تقر باقي المشاريع المذكورة في الإرادة الملكية.
فيما يوجد 3 مشاريع قوانين من المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية بين يدي اللجان وهي: معدل قانون السير لسنة 2016، والأسلحة والذخائر لسنة 2016، وإلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2018. 
ومن المرجح الا يحضر رئيس الوزراء عمر الرزاز افتتاح اعمال الدورة الاستثنائية فيما يحضر بدلا منه نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، لسفر الأول لقضاء اجازة خاصة، وفقًا لمصادر مطلعة قالت  إن الحكومة سيحضر منها الوزراء المعنيون بمناقشة القوانين المتعلقة بوزاراتهم ومؤسساتهم.
وتبدأ الجلسة بتلاوة الإرادة الملكية السامية والإعلان عن جدول الأعمال، فضلًا عن البدء بالمناقشات وإحالة 
 
ويكي عرب