الأرصاد: تساقط الثلوج يبدأ صباحا الملك: تحسن ملحوظ بالسياحة بيان صادر من ذوي المفقود حمزه الخطيب الأمانة تدعو التجار لتفقد المضخة الغاطسة للمياه مندوبا عن الملك الرزاز يشارك في منتدى دافوس وثائق سفر "للمحكومين والمتهمين بقضايا مالية" بدلا من الجوازات للعودة بها الى المملكة ضبط ٢٣ شخصاً وبحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة و (9) أسلحة نارية إرادة ملكية بتعيين رجائي المعشر في مجلس الاعيان حمّاد: توحيد المرجعية في القرار "للدرك والأمن والدفاع المدني" مع المحافظة على خصوصية كل منها احالة أمين عام المجلس الصحي الطراونة الى التقاعد قبول استقالة امين عام التعليم العالي الوهادنة من منصبه مطالبات بحفظ حق الدائن ومساعدة المدين وتخفيض الربع القانوني وتعاون البنوك مع المتعثرين تأخير دوام طلبة المدارس ليوم غد حتى الساعة التاسعة صباحا الأوقاف: انتهاء التسجيل الأولي للحج مساء اليوم وعدد المسجلين بلغ 21 ألفاً العموش و التلهوني يضعان حجر الاساس لمبنى محكمة جنايات عمان الامن يحبط محاولة احتيال على شخصين بمبلغ (17) مليون دولار (التفاصيل) لليوم الثالث عشر على التوالي.. استمرار البحث عن الشاب حمزة الخطيب في سيل الزرقاء "السير" للأردنيين: هذا ما يمكنك فعله إذا تعطلت مركبتك على الطريق بالاسماء ..تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غدا "البخيت والمجالي والمعشر وابوعودة" يطلقون صرخات تحذيرية قلقة من توجهات الليكود الصهيونية تجاه الاردن
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الأحد-2019-07-21 | 10:09 am

سليم البطاينه يكتب ..( نحن لم نولد لنموت من أجل وطن نسي أبنائه !!!!)

سليم البطاينه يكتب ..( نحن لم نولد لنموت من أجل وطن نسي أبنائه !!!!)

جفرا نيوز - كتب : النائب السابق المهندس سليم البطاينة

لم نعُد نعرفُك!! وما عاد يعرفُك أحد ؟ وما عُدنا نشعرُ بأمان على ارضك !!! فقد تعبنا من شدة الركض !!!! فقد دفنوا أحلامنا وأضاعوها دون ان يرمشُ لهم جفن وكذبوا علينا كثيراً حتى أصبحوا يصدقون كذبهم على مر السنين !!! فنحن لم نُولد لنموت من أجل وطن نسي أبنائه، فهل علينا الاعتذار لتاريخ توقف على رصيف ميناء مهجور تلاطمه الامواج!! فحين يبتلع الفساد الدولة وتغيبُ العدالة الاجتماعية يتحول الوطن إلى إقطاعيات !! فالتحول من المكان لا يُلغي الوجود لأن المكان ثابت لا يُمكن تعويضه !!!!! فالشاعر الفرنسي آرثر رامبو Nicolas Arthur Rimbaud (١٨٥٤- ١٨٩١) قال عند الجوع يتجرد مفهوم الوطن من كل زيف ولا يوجد خبز سيّء !!!! والكاتبه والروائية الجزائرية أحلام مستغماني قالت بأن الوطن لا يُرسم بالطباشير بيد تمسكُ طبشورة ويد أخرى تمسكُ ممحاة!! والتاريخُ لا يُكتب على لوح خشب !!! فالشاعر والأديب العربي السوري محمد الماغوط قال ما الفائدة من الاسم اذا كان صحيحاً والوطنُ نفسه معتلاً !! فهل يا ترى سنصل يوماً لمعنى الوطن أم سيبقى كلمات لا تمت للواقع بصلة وسيبقى حبراً على ورق !!!

فالسياسة مثل الطبيعة تخشى الفراغ ، وكل فراغ هو تعبير عن أزمة مفتوحة !! فالوطن لا يحتاجُ إلى ندوات ولقاءات بل يحتاجُ لمن يسترجع ثقته به !! تلك الثقة التي فقدت منذ عقدين من الزمن !! فالفرح وصناعته لا تهطُل على الناس من السماء ، بل تحتاجُ الى قدرة على صياغتها .


فقد طال خريفنا الذي تساقطت كل اوراقه دفعة واحدة و ترك اشجارنا عارية تلسعُها رياح الفقر و الجوع و المرض في وطن اصبح طاردٌ لابنائه و صار قبراً كبيراً و عشاً للفاسدين بمسمى وطن !!! فاعلم باننا ربما نرحل عنك ذات يوم فحجم الظالمين فيك لم يعد أهون من جحيم الآخرين !!!!!! فلا تخزن أن رحلنا عنك ، لكن أعلم بأننا لم نختر الرحيل عنك إلا حينما اُجبرنا على البقاء في الجحيم !!! وأعلم بأن الطفل عندما يفلتُ من يد أمه سيعود لها باكياً من ذلك الحجر الذي تعثر به وجرحه !!!! فلا أجد أكثر وطنية في نظري من الذين يبحثون عن أي شيء في حاويات القمامة ؟ فالأمر لا يتعلق بالموقف الإنساني اتجاههم لكن بألمأساة التي أوقع الوطن هؤلاء فيها.


فما هو ذلك الوطن الذي يُفضل ابنائه الهجرة منه وتركه وحيداً للحد من آلامهم وآمالهم المرتطمة بواقع لا يسمح بالعيش الكريم !!!! فالهجرة ليست النهاية ، بل ربما تكون البداية لكل شيء !!! فالشعور بالخوف من المستقبل داخل الوطن غربة !! والتوازن النفسي للأردنيين هو شعورهم بصيانة كرامتهم وعدم تجاوز قيمتهم الإنسانية .


فعندما كُنا أطفالاً تعلمنا من آباءنا كيف نحب الوطن دون أن نسأل ما هو الوطن أو أن نطلب أن نراه لنعرفه !!!!!! فما أقسى الشعور بالغربة وانت تعيشُ داخل وطنك ، وما أصعبه عندما تشعر بانه ليس وطنك والأرض ليست مُلكك وانت تعيشُ فقط ببدنك داخل وطنك .