موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة المملكة تتأثر بمنخفض جوي جديد خبراء يحذرون من انفلات مديونية المملكة التحقيق بوفاة شخص سقط من الطابق الرابع بعمّان الفايز: واقع أمتنا يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد الناصر: زيادة الرواتب لا تشمل موظفي العقود الشاملة الحكومة: نهتم بالتصدي لظاهرة التغيّر المناخي المجالي يتحدث عن الاستقرار الاجتماعي للأردني توجه لزيادة صلاحية تصريح العمل الزراعي لسنتين ديوان المحاسبة .. مؤسسات حكومية بصفحات بيضاء وزير النقل يزور مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني عبير الزهير مديرا للمواصفات وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة للتعليم العالي "صحة الزرقاء" تغلق محطتين لتحلية مياه الشرب ومحلين للكوفي شوب..وتنذر (4) صالونات و(5) صالات افراح وفاة أحد معتصمي الضمان الاجتماعي جراء تعرضه للسقوط اثناء مشاركته في اعتصام أمن الدولة ترفع جلسة الدخان إلى الثلاثاء المقبل وزارة البيئة تضبط 580 ربطة من الأكياس البلاستيكية المخالفة العضايلة : لغة الارقام تظهر ان هناك انتعاش في القطاعات الاقتصادية المحكمة الإدارية تؤجل البت بقضية الطعن في انتخابات نادي الوحدات قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الرزاز: يجب أن نتحول من الزراعة التقليدية إلى التصنيع الزراعي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-07-22 | 08:50 pm

تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان

تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان

جفرا نيوز- أوصى مجلس التعليم العالي، لمجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية باستيفاء رسوم دراسية من الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السودانية تعادل نصف الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعات في التخصصات التي قبلوا فيها على البرنامج الموازي.
وناقش المجلس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني تقرير اللجنة المشكلة لدراسة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ووافق المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه اليوم الاثنين على اعتماد قوائم تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي (2019/2020).

ووافق المجلس على السياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الأردنية من خلال التجسير للعام الجامعي 2019/ 2020.

كما وافق على تعليمات الاجازات لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الصادرة بمقتضى المادة (8) من نظام الاجازات دون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الأردنية رقم (43) لسنة 2017.

ووافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص التمريض في الجامعة الأردنية / فرع العقبة اعتباراً من الفصل الأول من العام الجامعي (2019/ 2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص قبل بدء التدريس فيه.

ووافق مجلس التعليم العالي لجامعة اليرموك على دمج برنامج ماجستير (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج ماجستير (اللغة العربية /لغة ونحو) ليصبح (برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها) اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/ 2020) شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص.

كما وافق لجامعة اليرموك على دمج برنامج دكتوراه (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج دكتوراه (اللغة العربية / لغة ونحو) ليصبح (برنامج الدكتوراه اللغة العربية وآدابها) اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/ 2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص.

ووافق المجلس على تعديل مسمى برنامج الدكتوراه في القانون العام في الجامعة الأردنية ليصبح برنامج الدكتوراه في القانون اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/ 2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص.

وقرر المجلس تجميد القبول في تخصص (نظم المعلومات الإدارية) في كليتي العقبة الجامعية وكلية الكرك الجامعية وبرنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات المحاسبية) في كلية الكرك الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/ 2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد وتخريج كافة الطلبة الملتحقين في كلا التخصصين.

ووافق على تجميد القبول ببرنامج الماجستير بتخصص (العلوم السياسية) وفي برنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات الحاسوبية) وفي برنامج الماجستير بتخصص (علم الحاسوب) وفي برنامج الماجستير بتخصص (الأعمال الإلكترونية) في جامعة الشرق الاوسط اعتبارا من بداية العام الجامعي (2019/ 2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد لحين تخريج كافة الطلبة الملتحقين في تلك التخصصات.

وصادق المجلس على الحساب الختامي لجامعة الزرقاء لعام 2018، وعلى مشروع موازنة جامعة الزرقاء لعام 2019، وعلى الحساب الختامي لجامعة الاسراء لعام 2018، وعلى مشروع موازنة جامعة الاسراء لعام 2019، وعلى الحساب الختامي لجامعة الشرق الاوسط لعام 2018 وعلى مشروع موازنة جامعة الشرق الاوسط لعام 2019، وعلى التقرير الرقابي لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة الهاشمية عن العام 2018 وذلك استناداً الى نص المادة (24/ج/3) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018".