كيف تفاعل العرب مع موزة كاتيلان مياه الصرف الصحي خلف انهيار سور بناية في الزرقاء الاحوال: اصدار اكثر من 11 ألف وثيقة الكترونيا الضمان :(122) مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل واعتماد "القاهرة عمان والتجاري" لتسريع الصرف وفاة سيدة دهسآ وسائق التريلا يسلم نفسه بالقرب من مطار ماركا الأمانة تعلن "طوارئ قصوى امطار" للتعامل مع المنخفض الجوي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الديوان (10) نصائح من الدفاع المدني للأردنيين خلال المنخفض الجوي ..اتبعوها العجارمة يدعو لتعديلات دستوري تسمح بإقرار قوانين مؤقتة ‏إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي لإحدى البنايات في منطقة الزرقاء الجديدة ولا اصابات بالارواح مطاردة أمنية لـ (3) مطلوبين بقضايا سرقة المركبات تنتهي بالقبض على احدهم إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام الازمات المرورية في عمان ’كابوس‘ يطارد الأردنيين وفيات الخميس 12-12-2019 "التعليم العالي"توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة ظهر اليوم.. تفاصيل موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة المملكة تتأثر بمنخفض جوي جديد خبراء يحذرون من انفلات مديونية المملكة التحقيق بوفاة شخص سقط من الطابق الرابع بعمّان
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الثلاثاء-2019-08-06 | 03:51 pm

أسباب الغروب الأحمر في سماء الأردن

أسباب الغروب الأحمر في سماء الأردن

جفرا نيوز -
تناقلت الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين صور غروب وشروق الشمس في الوطن العربي حيث ظهرت لون السماء أقرب للأحمر ، وكثرت التفسيرات المتعلقة بذلك حتى وصلت احداها الى ربطها بالفلك والطقس وغيرها . وحتى ساعة اعداد هذا التقرير ما زالت معظم هذه التفسيرات مبهمة وغير واقعية لكن ما هو السبب وراء ذلك ؟؟

قام كادر التنبؤات الجوية بدراسة القيم الجوية في مختلف طبقات الجو من خلال استخدام مختلف البرامج الجوية المُطورة وتكنولوجيا الطقس المستخدمة وتوصل الى أن سماء المنطقة تشهد منذ يومين تزايداً في نسب الرطوبة في مختلف الطبقات الجوية وخاصة العالية أدت الى تشكل بعض السحب العالية جدا والخفيفة ، ومع تدفق أشعة الشمس لا سيما صفاء الأجواء خلال ساعات الصباح الباكر والمساء ، انعكس ضوء الشمس وبات أقرب للون الأحمر في مختلف الدول العربية .

أيضاً هناك بعض الأسباب التي تبرز وما زالت قيد النقاش بين مختلف المختصين وعلماء الفلك والطقس في الوطن العربي ونذكر منها :
 
بركان ايتنا والذي أدى الى انبعاث كميات كبيرة من الحمم والرماد الى ارتفاعات عالية وصلت المنطقة العربية
حرائق سيبيريا بانتشارها الواسع وكميات الدخان والغازات الكبيرة التي نتجت عنها
 

يُذكر أن هذه الظاهرة قد تكررت ولا تُعتبر فريدة من نوعها تماماً، حيثُ سبق وأن حدثت في المنطقة عدّة مرّات كان أشهرها عامي 2010 و 2011 وذلك في فترات النشاط البركاني في آيسلندا، حيثُ وصلت انبعاثات وشوائب تلك البراكين إلى طبقات الجو العُليا فوق أوروبا وبعض الدول المُطلة على البحر المتوسط، ليظهر الشفق عند الشروق والغروب وقتها بدرجات ألوان غير مُعتادة كما حدث اليوم. كما حدثت هذه الظاهرة أيضا في سبتمبر من العام 2017.

وسيوافيكم موقع طقس العرب بمزيد من المعلومات العلمية فور التأكد منها خلال الساعات القادمة عن أسباب تغير لون المساء الى اللون الاحمر خلال ساعات الشروق والغروب في الكثير من الدول العربية خلال اليومين الماضيين.

المصدر طقس العرب