مشاجرة في مطار الملكة علياء - فيديو نقض قرار لمتهم قتل شقيقته بإغراقها في بركة زراعية انخفاض آخر على الحرارة بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات تعرض منزل في هاشمية الزرقاء لإطلاق نار من قبل مركبة دون وقوع اصابات في الارواح الأردن يدين هجوما استهدف حقل نفط سعودي انفجار بصالة افراح في كابول تجار وسط البلد يحتفلون اردنيان مرشحان لـ (شاعر عكاظ) تفحم تسعينية بحريق في الرصيفة المعاني: نتائج "تكميلية" التوجيهي قد تعلن قبل الخامس من الشهر المقبل ‏⁧‫الأردن‬⁩ يرحب بالإتفاق الإنتقالي السوداني ويصفه ب "الانجاز التاريخي الكبير" الدفاع المدني يخمد حريقا بعمان الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في عمان توقعات بفض "استثنائية النواب" نهاية الشهر وتأجيل قانون "الأسلحة"و"السير" إلى "العادية" ..تفاصيل مصلو جامع الروضة في طبربور يناشدون ابو البصل تخفيض أسعار وبدلات الإيجارات في المدن الصناعية الجديدة في مادبا والسلط والطفيلة 35% من المواطنين يعانون من الحساسية الخارجية تُتابع حادث اختطاف أردنيين في جنوب أفريقيا بالفيديو.. سائق تريلا يفقد السيطرة على مركبته ويقتحم مركز صحي الزواهرة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2019-08-06 | 05:41 pm

الصفدي يدشن عهداً جديداً ومختلفاً من العلاقات الأردنية التركية

الصفدي يدشن عهداً جديداً ومختلفاً من العلاقات الأردنية التركية

جفرا نيوز – رصد

كانت كلمات وزير الخارجية أيمن الصفدي بأن الأردن وتركيا "ماضيتان في اتخاذ خطوات عملية لتعميق التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي والدفاعي". ، بمثابة مفاجأة للمحيط ولبعض الدول التي راهنت على بقاء العلاقة الاردنية التركية ترواح مكانها.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها الصفدي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة أنقرة، حسبما أفاد بيان صادر عن الخارجية الأردني.

والإثنين، وصل الصفدي، العاصمة أنقرة، من أجل المشاركة في مؤتمر السفراء الأتراك الحادي عشر تلبية لدعوة تشاووش أوغلو ، وأشار الوزيران إلى "استكمال المباحثات حول اتفاقية التعاون الاقتصادي خطوة هامة على طريق زيادة التعاون الاقتصادي"، حسب البيان ، وأكدا وحدة موقف البلدين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلى جانب استعراضهما للجهود المبذولة لحل الأزمة السورية.

وثمن الصفدي مواقف تركيا "الثابتة إزاء القضية الفلسطينية وإزاء القدس". لافتا إلى القمم التي استضافتها تركيا من أجل القدس وحضرها الملك عبدالله الثاني وأكدت "الموقف الواحد الرافض لأي اعتداء على القدس ومقدساتها".

الجديد في العلاقة التركية الأردنية بعيدا عن العلاقة الاقتصادية هي ملف الأمن والدفاع الذي تخطو فيه عمّان قدماً باتجاه انقرة سعياً وراء التعاون بين البلدين عسكرياً.

انقرة وتركيا يتشاركان هماً واحداً ازاء التهديدات والمخاطر القادمة من الحدود المشتركة مع سوريا التي لا زالت التهديدات الارهابية فيه قائمة.

ويبرر مراقبون تحسن العلاقات الاردنية التركية بتوجيه رسالة اردنية الى دول خليجية بدات تتخلى تدريجيا عن دعمها للأردن، فضلاً عن دعم تركيا الواضح والمعلن للوصاية الهاشمية في القدس في مواجهة المحاولات الاسرائيلية للعبث بها.
 
ويكي عرب