كيف تفاعل العرب مع موزة كاتيلان مياه الصرف الصحي خلف انهيار سور بناية في الزرقاء الاحوال: اصدار اكثر من 11 ألف وثيقة الكترونيا الضمان :(122) مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل واعتماد "القاهرة عمان والتجاري" لتسريع الصرف وفاة سيدة دهسآ وسائق التريلا يسلم نفسه بالقرب من مطار ماركا الأمانة تعلن "طوارئ قصوى امطار" للتعامل مع المنخفض الجوي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الديوان (10) نصائح من الدفاع المدني للأردنيين خلال المنخفض الجوي ..اتبعوها العجارمة يدعو لتعديلات دستوري تسمح بإقرار قوانين مؤقتة ‏إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي لإحدى البنايات في منطقة الزرقاء الجديدة ولا اصابات بالارواح مطاردة أمنية لـ (3) مطلوبين بقضايا سرقة المركبات تنتهي بالقبض على احدهم إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام الازمات المرورية في عمان ’كابوس‘ يطارد الأردنيين وفيات الخميس 12-12-2019 "التعليم العالي"توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة ظهر اليوم.. تفاصيل موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة المملكة تتأثر بمنخفض جوي جديد خبراء يحذرون من انفلات مديونية المملكة التحقيق بوفاة شخص سقط من الطابق الرابع بعمّان
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2019-08-06 | 05:41 pm

الصفدي يدشن عهداً جديداً ومختلفاً من العلاقات الأردنية التركية

الصفدي يدشن عهداً جديداً ومختلفاً من العلاقات الأردنية التركية

جفرا نيوز – رصد

كانت كلمات وزير الخارجية أيمن الصفدي بأن الأردن وتركيا "ماضيتان في اتخاذ خطوات عملية لتعميق التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي والدفاعي". ، بمثابة مفاجأة للمحيط ولبعض الدول التي راهنت على بقاء العلاقة الاردنية التركية ترواح مكانها.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها الصفدي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة أنقرة، حسبما أفاد بيان صادر عن الخارجية الأردني.

والإثنين، وصل الصفدي، العاصمة أنقرة، من أجل المشاركة في مؤتمر السفراء الأتراك الحادي عشر تلبية لدعوة تشاووش أوغلو ، وأشار الوزيران إلى "استكمال المباحثات حول اتفاقية التعاون الاقتصادي خطوة هامة على طريق زيادة التعاون الاقتصادي"، حسب البيان ، وأكدا وحدة موقف البلدين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلى جانب استعراضهما للجهود المبذولة لحل الأزمة السورية.

وثمن الصفدي مواقف تركيا "الثابتة إزاء القضية الفلسطينية وإزاء القدس". لافتا إلى القمم التي استضافتها تركيا من أجل القدس وحضرها الملك عبدالله الثاني وأكدت "الموقف الواحد الرافض لأي اعتداء على القدس ومقدساتها".

الجديد في العلاقة التركية الأردنية بعيدا عن العلاقة الاقتصادية هي ملف الأمن والدفاع الذي تخطو فيه عمّان قدماً باتجاه انقرة سعياً وراء التعاون بين البلدين عسكرياً.

انقرة وتركيا يتشاركان هماً واحداً ازاء التهديدات والمخاطر القادمة من الحدود المشتركة مع سوريا التي لا زالت التهديدات الارهابية فيه قائمة.

ويبرر مراقبون تحسن العلاقات الاردنية التركية بتوجيه رسالة اردنية الى دول خليجية بدات تتخلى تدريجيا عن دعمها للأردن، فضلاً عن دعم تركيا الواضح والمعلن للوصاية الهاشمية في القدس في مواجهة المحاولات الاسرائيلية للعبث بها.