وفاة طفلين وإصابة أربعة أشخاص إثر حريق شقة في محافظة العاصمة كيف تفاعل العرب مع موزة كاتيلان مياه الصرف الصحي خلف انهيار سور بناية في الزرقاء الاحوال: اصدار اكثر من 11 ألف وثيقة الكترونيا الضمان :(122) مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل واعتماد "القاهرة عمان والتجاري" لتسريع الصرف وفاة سيدة دهسآ وسائق التريلا يسلم نفسه بالقرب من مطار ماركا الأمانة تعلن "طوارئ قصوى امطار" للتعامل مع المنخفض الجوي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الديوان (10) نصائح من الدفاع المدني للأردنيين خلال المنخفض الجوي ..اتبعوها العجارمة يدعو لتعديلات دستوري تسمح بإقرار قوانين مؤقتة ‏إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي لإحدى البنايات في الزرقاء الجديدة ولا اصابات بالارواح مطاردة أمنية لـ (3) مطلوبين بقضايا سرقة المركبات تنتهي بالقبض على احدهم إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام الازمات المرورية في عمان ’كابوس‘ يطارد الأردنيين وفيات الخميس 12-12-2019 "التعليم العالي"توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة ظهر اليوم.. تفاصيل موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة المملكة تتأثر بمنخفض جوي جديد خبراء يحذرون من انفلات مديونية المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-08-07 | 01:48 pm

دية لـ"جفرا" : انخفاض اقبال المواطنين على شراء "ملابس العيد" وحزيران وتموز كانا "الأصعب" علينا

دية لـ"جفرا" : انخفاض اقبال المواطنين على شراء "ملابس العيد" وحزيران وتموز كانا "الأصعب" علينا

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

أبدى نقيب تجار الالبسة والاقمشة منير دية تخوفه من ان تستمر حالة الضبابية التي تمر بها الاسواق خاصة محلات النوفوتية هذه الاوقات حيث أن المؤشرات الاولية حتى الان وقبل 3 ايام فقط من حلول عيد الاضحى المبارك غير مشجعة للاسف.

وبين في حديث لـ"جفرا نيوز" أن الامور جاءت خلافا للتوقعات حيث أنه توقع أن تزداد نسبة اقبال الناس على الشراء خاصة وان التجار حرصوا ان تكون الاسعار بمتناول الجميع واقل ثمنا من الاعوام الماضية حتى تنشط الاسواق مجددا وحتى يتمكن البائع من التخلص من الملابس الصيفية التي لا زالت مخبأة في المستودعات تبحث عن مشترين والتحضير لفصل الشتاء.

 وأكد دية أن الشهرين الماضيين حزيران وتموز كانا الاصعب على تجار الالبسة وانه على الرغم من مرور عيد الفطر السعيد في تلك الفترة الا ان الاقبال ظل ضعيفا على غير المعتاد لمثل هذا الوقت من السنة وان هذا الوضع غير المستقر استمر حتى اليوم بلا تحسن.

واوضح ان نسبة المبيعات كانت اقل بمقدار 20 % مقارنة مع السنوات السابقة جراء تراجع القدرة الشرائية وزيادة الالتزامات المالية المترتبة على المواطنين وانخفاض حركة النشاط لدى مختلف القطاعات التجارية.

 وأشار دية الى ان قيمة المستوردات بلغت للنصف الاول من هذا العام ما يقارب 110 مليون دينار وبتراجع نسبته 30 - 35 % عن مثل هذا الوقت من العام الماضي ، حيث بلغت انذاك حوالي 130 - 135 مليون دينار.

وفي هذا السياق ، قال دية أن على الحكومة التدخل في حل الازمة التي تمر بها الاسواق التجارية ومساعدتها لتنهض من جديد واقترح بدوره تخفيض الضرائب والرسوم على التجار .

  وبالنهاية فان ألاف الأسر تجد نفسها هذه الايام تتأرجح في مركب مع "تسونامي" يضرب المواطنين بموجات الطفر مع مرور المناسبات المتتالية بدءا بشهر رمضان وعيد الفطر ومرورا بعيد الاضحى القادم وبالتزامن مع العودة للمدارس والجامعات خاصة أن المناسبات هذه جميعها تحتاج إلى ميزانية كبير .