الملك يفتتح المبنى الجديد للمعهد القضائي الأردني (صور) الآلاف يشيعون جثمان الشهيد أبو دياك إلى مثواه الاخير وعطية يحمل النعش على كتفه (صور) ضبط مصنع يقوم بتعبئة عبوات الشامبو ومزيل العرق بعد جمعها من النفايات وزارة الداخلية توضح اجراءاتها المتعلقة بملاحظات ديوان المحاسبة اجهاض اردنية اثر تعرضها لضرب مبرح من زوجها في الشونة الجنوبية الوزني يجري عملية قسطرة قلبية تجاوزات بتنفيذ الطريق الساحلي في "العقبة الخاصة" تزيد عن 213 ألف تضامن: 330 ألف مقترضة من مؤسسات التمويل الأصغر موازنة العام المقبل تتضمن دعم الخبز والطريق الصحراوي وزيادة المعلمين ولا ضرائب جديدة (بعجز 1,247 مليار) والدين العام يفوق 30 مليار دينار الحمود : باشرنا بمشروع ريادي في ادارة الرقابة والتقييم لتبني الافكار الشبابية والاستفادة منها في العمل الشرطي اصابتان بحادث تصادم مركبتين في الزرقاء - صور وزير الداخلية يبحث مكافحة الارهاب مع السفير العراقي الدفاع المدني يتعامل مع حريق شب في مدرسة في الرمثا ونتج عنه (27) اصابة بين طلاب ومعلمين بضيق تنفس تجاوزات في رواتب موظفي شركة تطوير العقبة صرخة من اهالي حي الجبر في الزرقاء لايصالهم مياه الشرب المقطوعة منذ حوالي الشهر حاكم عجمان يتكفل برعاية 8 آلاف يتيم في الأردن بكسوة الشتاء العمل:فتح باب التعديل والتسجيل على برنامج خدمة وطن منخفض جوي قبرصي يؤثر على المملكة اليوم فرصة لزخات مطرية في الشمال والوسط 1222 عاملة منزل مصابات بالإيدز والتهاب الكبد والتدرن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-08-07 | 06:51 pm

الحكومة ترمي بثقلها نحو علاقة مميزة مع العراق .. ربط كهربائي مقابل النفط

الحكومة ترمي بثقلها نحو علاقة مميزة مع العراق .. ربط كهربائي مقابل النفط

جفرا نيوز – خاص 

 ترمي الحكومة بكل ثقلها لصالح تعزيز العلاقة مع العراق التي تتشارك مع الأردن هموما اقتصادية وامنية وسياسية كبيرة، فالأردن كان اول دولة عربية ترسل سفيرا بعد تغيير النظام، لكن العلاقة لاحقا بقيت تراوح في اطار الزيارات المتبادلة والنوايا الحسنة ولربما كان الطغيان الايراني على كل شيء في العراق هو السبب فالأردن لا يريد ايضا التعامل مع بلد ترتهن قراراته للسيطرة الايرانية .

عين الاردن اليوم على ملف تصدير النفط عبر الأردن ، في المقابل لم تكن التصريحات التي أطلقتها وزيرة الطاقة هالة زواتي قبل أشهر حول تصدير الأردن للطاقة الكهربائية الى دول مجاورة ترفاً او مجرد مزحة.

فقد أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، توقيع اتفاقية مع الأردن، للربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية، بهدف سد النقص في الطاقة مستقبلاً أوقات الذروة.

وقالت الوزارة إنها "متمثلة بالشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى وقعت اتفاقية مع الجانب الأردني بشأن الربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية".

وأوضحت أن "الطرفين ناقشا أهم الأمور الفنية والتجارية، وتقديم دراسة جدوى اقتصادية للربط العراقي والأردني للطاقة الكهربائية".

وأشارت في البيان إلى "توصل الطرفان إلى مراحل متقدمة، وإيجاد الحلول لمعوقات العمل والاتفاق عليها لتفعيل التعاون المشترك بين الجانبين، فضلاً عن الاتفاق على مد الخطوط الناقلة والتنسيق بين البلدين لإكمال الربط بأسرع وقت ممكن".

وأوضحت الوزارة، أن "الهدف من المشروع هو سد النقص في الطاقة مستقبلاً في أوقات الذروة للمساهمة بالمنفعة المتبادلة بين البلدين".

وتعاني أغلب المدن والمحافظات العراقية من انقطاع مبرمج في تجهيز الطاقة الكهربائية رغم أن العراق أنفق على مدار 12 عاما ما يقارب 40 مليار دولار على هذا القطاع، وفق تقارير حكومية.