مشاجرة في مطار الملكة علياء - فيديو نقض قرار لمتهم قتل شقيقته بإغراقها في بركة زراعية انخفاض آخر على الحرارة بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات تعرض منزل في هاشمية الزرقاء لإطلاق نار من قبل مركبة دون وقوع اصابات في الارواح الأردن يدين هجوما استهدف حقل نفط سعودي انفجار بصالة افراح في كابول تجار وسط البلد يحتفلون اردنيان مرشحان لـ (شاعر عكاظ) تفحم تسعينية بحريق في الرصيفة المعاني: نتائج "تكميلية" التوجيهي قد تعلن قبل الخامس من الشهر المقبل ‏⁧‫الأردن‬⁩ يرحب بالإتفاق الإنتقالي السوداني ويصفه ب "الانجاز التاريخي الكبير" الدفاع المدني يخمد حريقا بعمان الدفاع المدني يخمد حريق مستودع في عمان توقعات بفض "استثنائية النواب" نهاية الشهر وتأجيل قانون "الأسلحة"و"السير" إلى "العادية" ..تفاصيل مصلو جامع الروضة في طبربور يناشدون ابو البصل تخفيض أسعار وبدلات الإيجارات في المدن الصناعية الجديدة في مادبا والسلط والطفيلة 35% من المواطنين يعانون من الحساسية الخارجية تُتابع حادث اختطاف أردنيين في جنوب أفريقيا بالفيديو.. سائق تريلا يفقد السيطرة على مركبته ويقتحم مركز صحي الزواهرة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2019-08-07 | 06:51 pm

الحكومة ترمي بثقلها نحو علاقة مميزة مع العراق .. ربط كهربائي مقابل النفط

الحكومة ترمي بثقلها نحو علاقة مميزة مع العراق .. ربط كهربائي مقابل النفط

جفرا نيوز – خاص 

 ترمي الحكومة بكل ثقلها لصالح تعزيز العلاقة مع العراق التي تتشارك مع الأردن هموما اقتصادية وامنية وسياسية كبيرة، فالأردن كان اول دولة عربية ترسل سفيرا بعد تغيير النظام، لكن العلاقة لاحقا بقيت تراوح في اطار الزيارات المتبادلة والنوايا الحسنة ولربما كان الطغيان الايراني على كل شيء في العراق هو السبب فالأردن لا يريد ايضا التعامل مع بلد ترتهن قراراته للسيطرة الايرانية .

عين الاردن اليوم على ملف تصدير النفط عبر الأردن ، في المقابل لم تكن التصريحات التي أطلقتها وزيرة الطاقة هالة زواتي قبل أشهر حول تصدير الأردن للطاقة الكهربائية الى دول مجاورة ترفاً او مجرد مزحة.

فقد أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، توقيع اتفاقية مع الأردن، للربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية، بهدف سد النقص في الطاقة مستقبلاً أوقات الذروة.

وقالت الوزارة إنها "متمثلة بالشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى وقعت اتفاقية مع الجانب الأردني بشأن الربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية".

وأوضحت أن "الطرفين ناقشا أهم الأمور الفنية والتجارية، وتقديم دراسة جدوى اقتصادية للربط العراقي والأردني للطاقة الكهربائية".

وأشارت في البيان إلى "توصل الطرفان إلى مراحل متقدمة، وإيجاد الحلول لمعوقات العمل والاتفاق عليها لتفعيل التعاون المشترك بين الجانبين، فضلاً عن الاتفاق على مد الخطوط الناقلة والتنسيق بين البلدين لإكمال الربط بأسرع وقت ممكن".

وأوضحت الوزارة، أن "الهدف من المشروع هو سد النقص في الطاقة مستقبلاً في أوقات الذروة للمساهمة بالمنفعة المتبادلة بين البلدين".

وتعاني أغلب المدن والمحافظات العراقية من انقطاع مبرمج في تجهيز الطاقة الكهربائية رغم أن العراق أنفق على مدار 12 عاما ما يقارب 40 مليار دولار على هذا القطاع، وفق تقارير حكومية.
ويكي عرب