كيف تفاعل العرب مع موزة كاتيلان مياه الصرف الصحي خلف انهيار سور بناية في الزرقاء الاحوال: اصدار اكثر من 11 ألف وثيقة الكترونيا الضمان :(122) مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل واعتماد "القاهرة عمان والتجاري" لتسريع الصرف وفاة سيدة دهسآ وسائق التريلا يسلم نفسه بالقرب من مطار ماركا الأمانة تعلن "طوارئ قصوى امطار" للتعامل مع المنخفض الجوي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الديوان (10) نصائح من الدفاع المدني للأردنيين خلال المنخفض الجوي ..اتبعوها العجارمة يدعو لتعديلات دستوري تسمح بإقرار قوانين مؤقتة ‏إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي لإحدى البنايات في منطقة الزرقاء الجديدة ولا اصابات بالارواح مطاردة أمنية لـ (3) مطلوبين بقضايا سرقة المركبات تنتهي بالقبض على احدهم إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام الازمات المرورية في عمان ’كابوس‘ يطارد الأردنيين وفيات الخميس 12-12-2019 "التعليم العالي"توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة ظهر اليوم.. تفاصيل موازنة 2020.. مشكلات قديمة متجددة المملكة تتأثر بمنخفض جوي جديد خبراء يحذرون من انفلات مديونية المملكة التحقيق بوفاة شخص سقط من الطابق الرابع بعمّان
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2019-08-07 | 07:09 pm

خبز فرعوني بخميرة عمرها 4500 عام

خبز فرعوني بخميرة عمرها 4500 عام

- لا شيء يقف أمام العلم والمعرفة، فهل يمكن أن تتخيل عزيزي القارئ أن تأكل خبزا تماما مثلما كان يفعل المصريون القدماء، باستخدام الخميرة نفسها؟
على الأقل هذا ما فعله العالم شيموس بلاكلي، الذي استخدم خميرة عمرها 4500 سنة تعود إلى أيام مصر القديمة، وذلك ليخبز رغيفا، وكانت النتيجة "لا تصدق" على حد وصفه.

وقال بلاكلي، إنه استخرج عينة الخميرة من الفخار المصري القديم أثناء مشاركته في مشروع بحثي في ماساتشوستس مع عالمة المصريات سيرينا لوف وعالم الأحياء المجهرية ريتشارد بومان.

وشارك بلاكلي نتائج تجربته المثيرة في تغريدات وتعليقات على حسابه الشخصي في تويتر، وحظيت بتفاعل كبير من المتابعين والقراء، بحسب ما ذكرت صحيفة "إيفينينغ ستاندرد" البريطانية.

وفي وقت لاحق، قال بلاكلي إن طعم الخبز كان "أكثر ثراء وحلاوة" من العجين المخمر العادي.

وأوضح بلاكلي كيفية حصوله على "الخميرة الفرعونية"، مشيرا إلى أنه استخلص عينات من مسام الأواني القديمة، ثم استخدم تقنية التعقيم الدقيق قبل "استيقاظ" الكائنات الحية (الخميرة).

وبعد استيقاظ الخميرة الفرعونية، أضاف الماء وزيت الزيتون للدقيق ليصبح العجين جاهزا، وقال إن رغيف العجين "انتفخ بشكل جميل" أثناء خبزه، وترافق ذلك مع رائحة زكية "لا تصدق".

وصرح بلاكلي لصحيفة "ستاندرد أون تيوزداي" قائلا إن "هذا المشروع نشأ عن حبي لعلم المصريات والخبز.. أدركت أنه يمكنني إعادة صنع الخبز الذي أحبه المصريون كثيرا".

وأضاف أنه تم خبز الرغيف "في فرن مثل العجين المخمر العادي، بدافع المرح والتجربة.. نحن نعمل على تطوير الأدوات التي نحتاجها لنخبز مثل المصريين بشكل صحيح على مدى الأشهر القليلة المقبلة"، مشيرا إلى أن هذه العملية معقدة للغاية "لأننا نحتاج إلى الحفاظ على هذه العينات الثمينة غير ملوثة. وهذا يعني الكثير من التعقيم والبسترة وتقنية جيدة".

واعتبر بلاكلي أن الجزء المتعلق بالخبز مع الدقيق القديم بالحبوب الكاملة مسألة صعبة للغاية أيضا، مضيفا أن المذاق والطعم كان أكثر "ثراء وحلاوة من العجين المخمر الآخر الذي استخدمته وجمعته".

وأوضح في تغريدة قائلا "فتات الخبز كان يتسم بكونه خفيفا وجيد التهوية، خصوصا بالنسبة إلى رغيف حبوب قديم 100 في المئة. رائحة ونكهة لا يصدقان. إنني أمر بلحظة عاطفية.. هذا مثير للغاية.. وأنا مندهش لأنه نجح".