أمطار غزيرة يصاحبها البرق والرعد والبرَد هذه الليلة الملك يفتتح المبنى الجديد للمعهد القضائي الأردني (صور) الآلاف يشيعون جثمان الشهيد أبو دياك إلى مثواه الاخير وعطية يحمل النعش على كتفه (صور) ضبط مصنع يقوم بتعبئة عبوات الشامبو ومزيل العرق بعد جمعها من النفايات وزارة الداخلية توضح اجراءاتها المتعلقة بملاحظات ديوان المحاسبة اجهاض اردنية اثر تعرضها لضرب مبرح من زوجها في الشونة الجنوبية الوزني يجري عملية قسطرة قلبية تجاوزات بتنفيذ الطريق الساحلي في "العقبة الخاصة" تزيد عن 213 ألف تضامن: 330 ألف مقترضة من مؤسسات التمويل الأصغر موازنة العام المقبل تتضمن دعم الخبز والطريق الصحراوي وزيادة المعلمين ولا ضرائب جديدة (بعجز 1,247 مليار) والدين العام يفوق 30 مليار دينار الحمود : باشرنا بمشروع ريادي في ادارة الرقابة والتقييم لتبني الافكار الشبابية والاستفادة منها في العمل الشرطي اصابتان بحادث تصادم مركبتين في الزرقاء - صور وزير الداخلية يبحث مكافحة الارهاب مع السفير العراقي الدفاع المدني يتعامل مع حريق شب في مدرسة في الرمثا ونتج عنه (27) اصابة بين طلاب ومعلمين بضيق تنفس تجاوزات في رواتب موظفي شركة تطوير العقبة صرخة من اهالي حي الجبر في الزرقاء لايصالهم مياه الشرب المقطوعة منذ حوالي الشهر حاكم عجمان يتكفل برعاية 8 آلاف يتيم في الأردن بكسوة الشتاء العمل:فتح باب التعديل والتسجيل على برنامج خدمة وطن منخفض جوي قبرصي يؤثر على المملكة اليوم فرصة لزخات مطرية في الشمال والوسط
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
السبت-2019-08-10 | 12:36 pm

السعودية تعلن تجاوز عدد الحجاج لـ(2.4) مليون حاجا

السعودية تعلن تجاوز عدد الحجاج لـ(2.4) مليون حاجا

جفرا نيوز - أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، أن عدد الحجاج تجاوز 2.4 مليون شخص، من الداخل والخارج، بينهم أكثر من 600 ألف من حجاج الداخل.

وذكرت الهيئة على صفحتها الرسمية على "تويتر"، اليوم السبت 10 أغسطس / آب: "إجمالي حجاج الخارج والداخل القادمين إلى مكة المكرمة تجاوز 2.4 مليون حاجا، حتى الساعة التاسعة صباح اليوم".

وأضافت: "سيتم الإعلان النهائي لعدد الحجاج بكافة التفاصيل الساعة التاسعة من مساء اليوم".
ولفتت الهيئة إلى أن عدد الحجاج من خارج المملكة تجاوز 1.8 مليون حاجا، إضافة إلى أكثر من 632 ألفا آخري من حجاج الداخل.

وبدأت قوافل الحجاج في التوافد إلى صعيد عرفة لقضاء ركن الحج الأعظم، منذ فجر اليوم السبت.

وتقوم السلطات السعودية باتخاذ تدابير أمنية وتقديم كل أشكال الدعم للحجاج خلال توافدهم إلى عرفات، وجرى نشر أعداد مهمة من العناصر الأمنية في كل المرافق، إضافة إلى المروحيات التي تطوف في سماء الحرم بأكمله لمراقبة تحركات الحجاج ومتابعة حالتهم الأمنية والصحية.

وجهزت سلطات الحج آلاف المخيمات في عرفات لاستقبال الحجاج مع ضمان أدوات السلامة خاصة مع توافد، العدد الهائل من الحجاج إلى عرفات.

وتقول هيئة الأرصاد السعودية، إنه من المتوقع أن تكون السماء، غائمة جزئيا، مشيرة إلى أن سحبا رعدية ممطرة تظهر في سماء الحرم مصحوبة برياح نشطة على المرتفعات.

ويمضي الحجاج وقتهم في يوم عرفات، الذي يوافق التاسع من ذي حجة، في العبادة وذكر الله والتلبية أملا في التطهر من ذنوبهم والاستجابة لدعواتهم.

وأعلن مدير الأمن العام السعودي، في وقت سابق الجمعة، إن أكثر من مليون و100 ألف حاج إلى وصلوا إلى منى وأن 100 ألف حاج وصلوا عرفات، فيما تبقى حدود 800 ألف حاج مرتب تصعيدهم صباح السبت إلى صعيد عرفات مباشرة.

ومن المقرر أن يستمع الحجاج إلى خطبة يوم عرفة في مسجد نمرة، الواقع في غرب مشعر عرفات، ثم يؤدون صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا، قبل "النفرة" بعد مغيب الشمس إلى مزدلفة، التي يبيتون فيها وسيجمعون الجمرات، التي سيلقونها يوم العيد وخلال أيام التشريق، وعددها 3 أيام. (وكالات)