عشرينية تنتحر شنقا في ماركا الجنوبية الامن : ضبط (1300) شتلة من نبتة الماريجوانا المخدرة غرب البلقاء السياحة تهيب المواطنين والسياح بأخذ الحيطة والحذر الخارجية: العثور على أردني مفقود في مصر استمرار تأثر المملکة بحالة من عدم الاستقرار الجوي قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد النائب المجالي يطالب الفوسفات بالحديث عن سلامة الأرواح بدلا من الأرباح ويتساءل : الى متى رعب الأمونيا في العقبة؟ لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الامانة: العمل في شارع الجامعة الأردنية شارف على الانتهاء ضبط عربي مطالب بـ28 مليونا تكسير اول مركبة طعام متنقلة في عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا الخارجية: العثور على أردني فقد في تركيا 120 مليون دينار عطاءات الشراء الموحد لـ 2019 الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي توقيف اربعة اشخاص من المسيئين اثناء مباراة المنتخب الكويتي 15 يوما العمل توضح حول قرار المهن المغلقة وحراس العمارات والمجمعات بالصور.. اعتداءات صارخة على مجرى سيل الزرقاء والمومني:سنحيل كل من تجاوز القانون للقضاء الصفدي : الخارجية تتابع أوضاع الاردنيين بالعالم بكل اهتمام .."خطوط ساخنة " و تقارير أسبوعية تأتي من سفاراتنا ! توقف ضخ المياه عن مناطق في الكرك - أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-08-12 | 06:42 pm

الحجاج الأردنيون يغادرون الدّيار المقدّسة مساء اليوم

الحجاج الأردنيون يغادرون الدّيار المقدّسة مساء اليوم

جفرا نيوز ـ تغادر قوافل الحجاج الأردنيين العائدة برا من الديار المقدسة مساء اليوم الثلاثاء، متوجهين إلى أرض الوطن.

وقال أمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثة الحج الإدارية المهندس عبدالله العبادي إن قوافل الحجاج الأردنيين، ستغادر الديار المقدسة من بعد صلاة عشاء يوم غد الثلاثاء، بعد قيامهم بطواف الوداع.

من جهته قال مدير إدارة التعليم والثقافة في الوزارة، الدكتور رشاد زيد الكيلاني، ان البعثة الإرشادية الأردنية المرافقة للحج أجازت لمعظم حجاجها القيام برمي الجمرات بمنى بعد فجر غد الثلاثاء، والأصل فيه بعد الزوال/ بعد الظهر، لكن ذلك قد يؤخرهم لمنتصف الليل دون تمكنهم من طواف الوداع الأمر الذي سيلقي على عاتقهم مشقة كبيرة. 

وأضاف ان الوزارة قامت بجهود كبيرة في إطار التعامل مع الأخوة المرشدين من ناحية والتعامل مع الحجاج بالفنادق والعمارات بشكل مباشر، مشيرا الى ان هناك كادر توعية وإرشاد خصصته الوزارة إضافة لفريق المرشدين قام بتوجيه الحجاج وإرشادهم وتعليمهم مناسك الحج.

وقال ان الوزارة اعتمدت فقه التيسير للتسهيل على الحجاج، وهو الفقه الذي أصبح معتمدا في معظم الدول الإسلامية تسهيلا عليهم وتفويتا للتعب والمشقة التي قد يواجهونها، مشيرا إلى ان ثمة العديد من الأسئلة توجّه بها الحجاج بعد تفويجهم إلى مزدلفة من عرفات، والكثير منها تحتاج إلى فتوى، فأفتيناهم بما ينبغي من الناحية الشرعية، وتعاملنا مع كل حالة فردية على حدة عند إصدار الفتاوى، حرصا منا على ان يكون الحج صحيحا، واستشعارا بالمسؤولية والأمانة تجاه حجاج بيت الحرام.

بترا