5978 إصابة جديدة بالسرطان في المملكة..تفاصيل طقس خريفي معتدل الإثنين الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الفلسطينيين تعيين (1000) موظف منهم (350) طبيباً في«الصحة» شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان من حدود جابر البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-08-18 | 02:14 am

بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات

بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات

جفرا نيوز- تبدأ اليوم عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الرسمية، التي تنتهي بعد غد الثلاثاء، فيما تثير التكهنات، غير المستندة إلى معلومات وبيانات دقيقة حول الحدود الدنيا لمعدلات القبول ضمن قائمة القبول الموحد وأعداد المتوقع قبولهم، حالة من الإرباك والتشويش لدى الطلبة وذويهم. ويقول خبير أكاديمي إن الاعداد المقترح قبولها في كل تخصص لم تحدد بعد من قبل مجلس التعليم العالي، ما يجعل اي حدود دنيا لمعدلات القبول ضربا من التكهنات وبعيدا عن اي توقعات تقوم على أسس.
ويضيف ان اعداد المقترح قبولهم لهذا العام ستكون أكبر من العام الماضي، حيث سيؤخذ بعين الاعتبار اعداد المتوقع تخرجهم للفصل الدراسي الأول المقبل، وذلك لعدم وجود قائمة قبول موحد للدورة الشتوية.

ويؤكد الخبير، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان اعداد الناجحين في الدورة التكميلية لشهادة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) وشرائح العلامات غير معروفة، بانتظار اعلان نتائج امتحان "التكميلية”، وكل هذه العوامل ستؤثر حكما على الحدود الدنيا لمعدلات القبول، .

وبلغ عدد الطلبة الذين اجتازوا بنجاح امتحان "التوجيهي” للعام الحالي 77724 طالبا وطالبة، منهم من لا يستطيع التقدم الا لكليات المجتمع المتوسطة، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة الكترونيا لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي للحصول على مقعد في برنامج البكالوريس بجامعة رسمية، 47982 طلبا.

ومن المتوقع إعلان قائمة القبول الموحد منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. وتشتمل قائمة القبول الموحد، الطلبة المقبولين ضمن التنافس والمكارم الملكية السامية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الأمنية وابناء المعلمين وطلبة المخيمات ومكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة والطلبة المغتربين والحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في الأعوام الماضية.ولا يحق لاي طالب التقدم بطلب إلا إذا كان مجموع علاماته في الثانوية العامة اقل من 910 علامات على أن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد امتحان التوجيهي عن 50 % من الحد الأعلى لعلامة المادة. ويبلغ الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصصي الطب وطب الاسنان 85 % (1190) مجموع العلامات وفي تخصصات الصيدلة والهندسة والعمارة والطب البيطري عن 80 % (1120 ) وفي تخصص الشريعة عن 75 % ( 1050 ) وفي تخصصات التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل عن 70 % ( 980 ) ولباقي التخصصات 65 % ( 910 ) .

ويكي عرب