ثلاثة من كبار صحفيي "بترا" ينسحبون من "مسابقة" تعيين منصب مدير عام الاحتلال يمدد اعتقال الأردنية هبة اللبدي "الأمـن العام" في معان يسلم بيتًا للحاجة الخمايسة فاجعة تصيب عائلة أردنية بوفاة (3) من أطفالها بحادث على طريق العقبة الملك يلتقي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو الملك يطمئن خلال اتصال هاتفي على صحة أمير دولة الكويت الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز النص الكامل لمقابلة الملك مع قناة (إم إس إن بي سي) العموش : الانتهاء من مشروع الطريق الصحراوي العام المقبل ونسبة الانجاز حتى اليوم 61 بالمئة ..تفاصيل تسجيل (100) حالة انتحار في المملكة منذ بداية العام و (142) العام الماضي اجواء خريفية لثلاثة أيام - تفاصيل رسالـــة من طالب إلى معلمه .. نــراك الأب والقـــدوة ورسالتـك سامـيـة جـليلــة الملك يشارك بالجلسة الافتتاحية لاجتماع حوار القادة في نيويورك (صور) الملك يلتقي ممثلين عن منظمات يهودية دولية وأميركية في نيويورك رئيسة وزراء نيوزيلندا: نقدر دور الأردن ارتفاع طفيف على الحرارة حزب الاتحاد الوطني: خطاب الناطق الاعلامي لنقابة المعلمين خرج عن الحقوق المطلبية للنقابة إغلاق مصنع بوظة تخلط بالكحول وتباع على شواطئ البحر الميت الملك: لا اعتقد توجه الانتخابات الإسرائيلية لجولة ثالثة إرادة ملكية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2019-08-21 | 07:18 pm

أشخاص يسمعون الألوان ويبصرون الأصوات!

أشخاص يسمعون الألوان ويبصرون الأصوات!

جفرا نيوز -  يشعر بعض الأشخاص بالأشياء المحيطة بطريقة مختلفة تماما عما يشعر بها الإنسان الطبيعي. على سبيل المثال سماع الألوان ورؤية الأصوات، حيث يطلق العلماء على هذه الظاهرة "الحس المرافق" أو "الحس المواكب".

وهناك جدل واسع بين العلماء حول حدود معيار هذا التصور، وقد اتفقوا في الآونة الأخيرة على أن منشأ هذه الظاهرة عصبي.

فهناك نوعان من "الحس المرافق" حيث يمكن لشخص أن يشعر بأحاسيس فيزيائية عند ملاحظته الألوان والروائح وإلخ. وهناك نوع آخر عندما يرتبط إحساس معين بشيء معين آخر. على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يشعر برائحة الفراولة كل يوم أربعاء. ولم يتمكن الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات تفسير سببها، حيث يمكن لها أن تنشأ تلقائيا دون أي سبب.

ويشير العلماء أن هذه الظاهرة تحدث بسبب حقيقة أن المسارات العصبية تفقد محيطها، الأمر الذي يؤدي إلى تبادل تلقائي للنبضات العصبية. بينما هناك نظرية أخرى تقول إن الشخص يكون هكذا منذ الولادة، وعند البلوغ يحدث انفصال للحواس.

بالإضافة إلى ذلك، توجد نظريات حول وجود طفرات للجينات، حيث يعاني من 1 إلى 4% من سكان العالم من هذه الأحاسيس المركبة.

ويكي عرب